ما هو الفرق بين اقمشة الصوف والحرير

2

الحرير والصوف هما نوعان من الألياف التي يتم الحصول عليها من المصادر الحيوانية . يتم تصنيع الحرير من خلال شرانق دودة القز في حين يتم تصنيع الصوف من فراء الحيوانات مثل الماعز . هناك العديد من أوجه التشابه فضلا عن الاختلافات بين كلا من الحرير والصوف . الفرق الرئيسي بين كلا من الحرير والصوف في قدرة الصوف على الاحتفاظ بالدفء . على الرغم من أن تلك الأقمشة المصنوعة من كلا الحرير والصوف قادرة على الاحتفاظ بالدفء ، إلا أن الصوف لديه القدرة على اعتباره العازل الأفضل للحرارة من الحرير .

ما هو الحرير ؟
الحرير هو عبارة عن الألياف الطبيعية التي يتم الحصول عليها من المصدر الحيواني ، وهي المأخوذة من شرانق دودة القز . بعض أشكال الحرير يمكن استخدامها في نسج الملابس ، بينما الشكل الأكثر شعبية من الحرير يأتي من شرانق دودة القز . الألياف المتواجدة في الحرير تتكون من الفبروين وهي واحدة من أقوى الألياف الطبيعية . ومع ذلك ، فإنها تفقد حوالي 20٪ من قوتها مع الرطوبة . وكما هو معروف أن ملمس الحرير ناعم جدا على نحو سلس ، ولكنها ليست منزلقة مثل العديد من الألياف الاصطناعية . قد تضعف المنسوجات الحريرية إذا تعرضت إلى الكثير من أشعة الشمس . وكثيرا ما يستخدم الحرير في بعض الملابس مثل الثياب الرسمية والقمصان والبلوزات ، والملابس الداخلية ، والأزياء الشرقية . كما يستخدم الحرير أيضا في الزينة والأثاث . ويستخدم لورق الحائط ، والفراش ، والمفروشات ، الخ

ما هو الصوف ؟
الصوف هو ألياف الغزل والنسيج التي يتم الحصول عليها من فروى الحيوانات مثل الغنم ، وهناك أنواع مختلفة من الصوف . ليتم الحصول على سبيل المثال ، على الكشمير والموهير من الماعز ، والأنجورا من فراء الأرانب . يستخدم الصوف في صنع الملابس ، وخاصة الملابس الشتوية . وبالإضافة إلى ذلك ، فإن استخدامات الصوف متعددة مثل البطانيات والسجاد ، والمفروشات .
الصوف عازل جيد للحرارة ، الذي يساعد في الحفاظ على الحرارة للإبقاء دافئا خلال فصل الشتاء . ولهذا السبب ، فإن الصوف مستخدم في الملابس الشتوية مثل البلوزات المصنوعة من الصوف . عندما تفرك الألياف أو النسيج ، فإنها تنتج الكهرباء الساكنة . قطر الألياف هي واحدة من العوامل المهمة في تحديد الجودة ، فضلا عن سعر الصوف . الصوف عازل كبير للحرارة ، بما لديه من جيوب الهواء الطبيعي التي تساعد في الحفاظ على الحرارة المنبثقة من قبل الجسم البشري والتي تساعد الإنسان في الإبقاء دافئا خلال الطقس البارد .

 

ما هو الفرق بين الحرير والصوف ؟
الأصل :
الحرير – يتم إنتاج الحرير من شرانق دودة القز .
الصوف – يتم إنتاج الصوف من فرو الحيوانات .

الأقمشة :
الحرير – يصنع من الحرير بعض الأقمشة مثل التفتا والشيفون .
الصوف – يصنع من الفانيلا ، السجاد ، المنسوجات .
البريق :
الحرير – الحرير لديه لمعة ، ومظهر ماع .
الصوف – ليس للصوف بريق مثل الحرير .

الخصائص العازلة :
الحرير – الحرير ليس لديه القدرة في الحفاظ على الدفء .
الصوف – لدى الصوف القدرة على العزل الجيد بما يتميز بتلك الخصائص .

استخدامات خاصة :
الحرير – وكثيرا ما يستخدم الحرير للفساتين الرسمية .
الصوف – يستخدم الصوف خصيصا لملابس الشتاء .إذن ما هي الاختلافات بين الحرير والصوف ؟
الدفء – إذا نظرتم إلى الفروق بين كلا من الصوف والحرير ، ستجد الصوف مميز في المقام الأول بقدرته على العزل الجيد مما يساعد على الدفئ . نستخرج الصوف من الأغنام ، والتي تساعدهم في وقاية أنفسهم من البرودة ، لذلك نستخدم الصوف في صناعة البطانيات والألحفة .
الوزن – صوف خفيف الوزن ، بينما تجد الحرير أخف بكثير .
اللمس – كل من الصوف والحرير لديه لمسة لينة .
عموما ، يمكن استخدام كلا من الحرير والصوف في المنسوجات كبيرة ، ولكن إذا كنت ترغب في البقاء أكثر دافئاً فعليك بإستخدام الصوف ، فالصوف هو الخيار الأفضل . أما إذا كنت ترغب في أحد المنسوجات مع استخدامها على مدار السنة ، فسيكون الحرير هو الخيار الأفضل .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *