معلومات عن دراسة الدكتوراه

1

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الكثير من الشباب يتجهون نحو تنمية مهاراتهم وثقافتهم للحصول على درجة الدكتوراه .  فقد يعود ذلك من أجل الحصول على العديد من المناصب الأكاديمية ، مثل أساتذة الجامعات . وهناك أسباب لما هو أكثر من ذلك ، في اطار الشراكة أو الإقدام على إنشاء مشروع جديد وبحاجة إلى الكثير من المعرفة ، ولا سيما في المجالات العلمية مثل الهندسة ، حيث أن الإتجاه نحو الأبحاث يمكن أن يكون مفيداً لبعض الشركات .

وفي بعض الحالات ، يتجه البعض نحو الحصول على درجة الدكتوراه لمجرد الحصول على لقب دكتور أو لمجرد حب الشخص نحو هذه الدراسة أو من أجل رغبتهم في ترك بصمة خاصة على العالم الأكاديمي .

ما هو مفهوم درجة الدكتوراه بالضبط
مصطلح “الدكتوراه” غالبا ما يستخدم كمرادف في الحصول على أي مؤهلات من على مستوى الدكتوراه . في الواقع ، يمكن للدكتوراه في الكثير من الأحيان أن تنقسم إلى قسمين: الماجستير والدكتوراه .

 

يستغرق وقت الحصول على درجة الماجستير في حوالي 2-3 سنوات ، وذلك في معظم بلدان العالم . وهي مثلها مثل تفاصيل الحصول درجة الدكتوراه ، والتي تعتمد على عنصر البحوث (التي عادة ما تكون أقصر وأقل في العمق من درجة الدكتوراه) . يركز طلاب الماجستير أكثر على تفسير نظرية المعرفة ، والعمل على التقييم النقدي لعمل الآخرين ، بدلا من إصدار البحوث الخاصة بهم . يمكن أن تختلف الطبيعة الدقيقة لتعريف الماجستير عن الدكتوراه ، بناءاً على الإختلاف الكبير بين المؤسسات والبلدان المختلفة .

وفي الوقت نفسه ، فإن درجة الدكتوراه ، تتبع طريقا معروفاً وتقليدياً على نطاق أوسع والتي تحتاج لنحو ثلاث سنوات (وأحيانا أكثر) للحصول على هذه الدرجة مع إجتياز الأبحاث اللازمة عن مجال جديد أو موضوع في مستوى أكاديمي عال .

تتفاوت متطلبات الدكتوراه تفاوتا كبيرا بين البلدان والمؤسسات . وعند الإنتهاء من البحث اللازم لدرجة الدكتوراه ، فإن المرشح الناجح يمنح لقب “دكتور ” .

ما هي الأطروحة الأكاديمية أو الرسالة العلمية
تقام أطروحة دكتوراه في التعاون الوثيق مع المشرف الأكاديمي ، والذي عادة مايكون واحداً من ذوي الخبرة في هذا المجال بالذات من الدراسة . وتعد هذه الأطروحة بإعتبارها العمود الفقري لرسالة الدكتوراه ، وهي فرصة جيدة في تواصل مرشح الحصول على درجة الدكتوراه للتواصل على أبحاثهم مع الآخرين في هذا المجال (وجمهور أوسع) . فهذا هو جزء من العملية التي يقوم بها طلاب الدكتوراه بهدف العثور على الكتابة في الأطروحة بإعتبارها جزءا كبيرا في درجة البكالوريوس أو درجة الماجستير الأكثر صعوبة .

أهلية الحصول على درجة الدكتوراه
وعادة ما يشترط على الطلاب الذين يرغبون في الحصول على درجة الدكتوراه ، أنهم قد يكونوا حصلوا على درجة الماجستير في مجال ذي صلة من الدراسة (بعض الجامعات قد تقبل الحصول على درجة البكالوريوس) ، وفي الكثير من الأحيان ، تقبل بعض الجامعات في الحصول على عنصر بحث قوي ذات صلة .

لماذا يفضل الحصول على درجة الدكتوراه ؟
الكثير من الناس ، يسعون للحصول على درجة الدكتوراه في الإنجاز الأكاديمي ، وذلك تتويجاً لسنوات الدراسة في التعليم العالي ، ولمنحهم الحق في الحصول على لقب “الدكتور” . فقد تكون هذه هي الأسباب الوجيهة للحصول على درجة الدكتوراه .

ومع ذلك ، فإن عدد من الأشخاص يقومون بالإعداد إلى درجة دكتوراه مع إعتمادهم على نحو بحث معقد ، ومحبط ، وأكثر تكلفة وقد يستغرق وقتا طويلا .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *