5 اسس للعمل الناجح

0

أساس كل عمل ناجح هو التخطيط السليم و نظراً للأهمية المتزايدة للتخطيط ،و أنه من الضروري أن يحقق الأهداف المرجوة ،و يزيد من أرباح الشركة أو المؤسسة كان من الضروري الالتزام بخطة تسويقية لضمان تنفيذ الأهداف بفاعلية ،و نجاح ،و سوف نتعرف من خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم الخطة التسويقية ،و مكوناتها .

أولاً ما هي الخطة التسويقية ..؟ تعتبر الخطة التسويقية عصب ادارة التسويق ،و العمود الأساسي الذي تقوم عليه العملية التسويقية و تعد الخطة هي الطريقة التي يتم اعدادها بناء على مقياس محددة من أجل تقديم خدمات ،و منتجات متميزة للعملاء ،و المحافظة على العملاء الحالين ،و جذب المزيد من العملاء المحتملين للتعامل مع الشركة ،و بالتالي زيادة أرباحها و بالطبع الخطة التسويقية كسائر الخطط الأخرى من الضروري أن تكون محددة بفترة زمنية لا تقل هذه الفترة عن ثلاثة شهور ،و لا تزيد عن عام ،و خلال هذه المدة تحدد عدة جوانب هامة لنجاح العملية التسويقية أبرزها تفصيل السوق ، و تحديد الاستراتيجية التسويقية ،و الشرائح السوقية ،و الهدف الرئيسي للخطة يكون زيادة العائد المادي للشركة أو المؤسسة ،و تحاول دائما الخطة التسةيقية الإجابة على عدة أسئلة أبرزها ما هو موقع الشركة الآن ..؟ ،و ما الأهداف ،و الوضع الذي تسعى الشركة للوصول إليه ..؟ ،و ما هي الطرق للوصول لهذا الوضع ..؟

ثانياً ما هي اسباب اعداد الخطة التسويقية ..؟ الخطة التسويقية من الضروري أن تكون شاملة لجميع الأنشطة التسويقية الخاصة بالشركة و تجعل الخطة التسويقية تتبنى قواعد تفكير منظمة و تحتاج الشركة للخطة التسويقية للأسباب التالية

 

* توضيح مسار الشركة ،و مواردها ،و وضع الطرق السليمة لتوزيعها

* تحديد كافة المهام ،و وضع برنامج زمني لتنفيذها .

* تشجيع الشركة على تبني فكر جديد ،و استراتجيات تقودها للتميز .

* التنبؤ بالتهديدات ،و تجنبها ،و حل المشكلات ،و زالة المعوقات .

ثالثاً ما هو دور الخطة التسويقية ..؟ تلعب الخطة التسويقية عدة أدوار هامة لا غنى عنها من أجل نجاح العملية التسويقية ،و من أبرزها الآتي

* تقديم النصح ،و الإرشاد لإدارة المؤسسة في كافة مراحل التسويق .

* تعين الإدارة على اتخاذ القرارات السليمة .

* تجنب الشركة الوقوع في الأخطاء ،و تسعى نحو تصحيح الانحرافات .

* تقدم معلومات شاملة لإدارة التسويق ،و العاملين في قسم التسويق ذلك القسم الهام بالشركة ،و هذه المعلومات تكون شاملة عن المنتجات المنافسة ،و قوة المنافسين في الأسواق ، الفرص المتاحة ،و التهديدات ،و غمدى تفاعل العملاء مع منتجات الشركة ،و المنتجات المنافسة .

* تضع الشركة على الطريق الصحيح لتحقيق نصيب سوقي متزايد ،و ذلك بتعزيز الميزة التنافسية لها .

ما هي العناصر الرئيسية للخطة التسويقية ..؟ تقوم الخطة التسويقية على مجموعة عناصر أساسية

أولاً الملخص التنفيذي .. يعرف بكونه مجموعة من الفقرات القصيرة التي تقوم بتوضيح كافة الأهداف ،و المقترحات الرئيسية التي تتضمنها الخطة التسويقية .

ثانياً تحليل الموقف .. يقوم تحليل الموقف بتحليل عدة خطوات ،و مراحل رئيسية ،و هي نقاط القوة ،و نقاط الضعف ،و الفرص المتاحة أمام المؤسسة ،و التهديدات التي من الممكن أن تتعرض لها .

ثالثاً الأهداف .. تعتبر الخطة التسويقية عنصر هام جدا من عناصر العملية التسويقية كونها تقوم بالتركيز على الأهداف التي من الممكن للشركة أن تقوم بانجازها خلال المدة الزمنية الخاصة بالخطة .

رابعاً الاستراتيجيات التسويقية .. هذه الخطوة تحدد خلالها جميع الإستراتجيات اللازمة لتحقيق الأهداف و تراعي استراتيجيات التسويق عدة جوانب رئيسية أبرزها جميع عناصر المزيج التسويقي كالمنتجات ،و أنواعها ،و أسعارها ،و منافذ توزيعها ،و الوسائل الترويجية التي يمكن الإعتماد عليها في ذلك .

خامساً برامج العمل .. جزء تنفيذي هام كونه يقوم بتحويلات جميع الاستراتجيات إلى أعمال لابد تنفيذها

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *