كيف تدير وقتك صح

00

زاد الاهتمام بالوقت بالنسبة للجميع سواء رجال الأعمال أو الطلاب أو غيرهم و أكد على أهميته من قبل علماء الإدارة و علماء الاجتماع فظهر لنا مفهوم ادارة الوقت ،و سوف نتعرف خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم ادارة الوقت ،و خصائصها ،و أهميتها .

أولاً مفهوم ادارة الوقت ..؟ تعرف بالإنجليزية (Time Management ) تعد ادارة الوقت فرع من فروع علم الإدارة الذي يهتم باستثمار الوقت و حسن الإستفادة منه ،و عدم اهداره ،و ذلك حتى يقوم الإنسان بانجاز الأهداف المطلوبة ،و أصبح لمفهوم ادارة الوقت أهمية كبيرة خاصة في هذه الآونة التي لا يشعر الإنسان بمرور الوقت و يعد حسن استثمار الوقت من سمات المدير ،و القائد الماهر كونه يعمل على تسخير كل دقيقة من أجل انجاز اهداف المنشأة التي تولى رئاستها ،و زيادة انتاجيتها .

ثانياً ما هي العلاقة بين الوقت و الادارة ..؟ يجمع بين الوقت و الادارة علاقة وطيدة حيث أن الإدارة تركز على حسن استثمار جميع الموارد المتوفرة لدى المنشأة من أجل تحقيق أهدافها خلال وقت محدد و يعتبر الوقت بمثابة مورد هام من موارد الإدارة لذلك تحاول الإدارة اسثغلاله ،و عدم اهداره بكفاءة و فعالية وترتيب و تنظيم الأعمال بالشكل الذي يحدد الأهداف المطلوبة .

 

ثالثاً ما هي مهارات ادارة الوقت ..؟ تحتاج إدارة الوقت الوقت لعدة مهارات أهمها التخطيط الذي يعد أحد أهم الخطوات في ادارة الوقت فلا يمكن التخلي عن هذه الخطوة لرسم الأبعاد الخاصة بالوقت ،و تحديد المهام المطلوب انجازها و يأتي بعد ذلك التنظيم و هذه العملية يقع على عاتقها تحمل المعوقات و استيعاب التغيرات و تحديد الوقت المناسب لأداء كل مهمة من المهام المطلوبة ،و بعد ذلك يأتي تحديد الأولويات و في خلال هذه الخطوة يبدأ الإنسان في تحديد الأولويات بمعنى ترتيبها من حيث البدء في تنفيذها أيهما يحتاج التعجيل ،و أيهما يحتاج التأجيل و من ثم يأتي دور التوجية ،و متابعة سير المهام المطلوب تنفيذها للتأكد من أنها تسير في الطريق الصحيح بدون عقبات .

رابعاً ما هي فوائد ادارة الوقت ..؟ لإدارة الوقت أهمية كبيرة يمكن ايجازها فيما يلي

– تسهم في سرعة انجاز المهام ،و زيادة الانتاج .
– تضع حلول سريعة للعقبات التي من الممكن التي تعترض الانسان أثناء انجازه لأهدافه .
– تعين الإنسان على التخلص من الضغوط لأنها تمكنه من انجاز ما عليه أولاً بأول ،و ذلك ينعكس على الإنسان بصورة ايجابية فتتحسن حالة النفسية و المزاجية .
– تساعد الإنسان على تطوير ذاته ،و اكتساب المزيد من الخبرات .
– تتيح للفرد الحصول على قسط مناسب للراحة .
– زيادة شعور الفرد بالرضى ،و أنه يخطو خطوات واثقة نحو النجاح ،و التقدم في حياته .

 

خامساً ما هي وسائل ادارة الوقت ..؟ الجميع يعلم أن العالم في تطور و تقدم مستمر ،و ذلك بفضل الثورة التكنولوجية التي ساهمت في توفير الوقت و تقليل الجهد ،و لذلك نجد أن من أهم وسائل ادارة الوقت الأدوات ،و الوسائل التقنية و الأجهزة الالكتورنية ،و البريد الالكتروني ،و هناك فئة لازالت متمسكة بالوسائل التقليدية لإدارة الوقت كالمفكرة ،و رجال الإعمال الذين يعتمدون على السكرتارية لتنظيم المواعيد ،و التذكير بها و من الممكن انشاء جداول تحدد فيها المهام المطلوبة ،و الوقت المطلوب لتنفيذها ومن الضروري تقسيم ساعات اليوم باعتدال ما بين الأعمال المطلوب انجازها ،و تخصيص عدد ساعات كافية للراحة ،و النوم ،و ووقت لقضائه مع العائلة

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *