ماذا تعرف عن التربية البيئية

000

تمثل البيئة أهمية كبيرة بالنسبة للمجتمعات ،و لذلك هي بحاجة لمن يحافظ عليها لذلك يقع على عاتق التربية البيئية مسئولية كبيرة في تنمية الوعي البيئي لدى المواطنين ،و سوف نتعرف خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم التربية البيئية و أهدافها فقط تفضل عزيزي القارئ بمتابعة السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً ما المقصود بالتربية البيئية ..؟ يوجد عدة تعريفات للتربية البيئية فهي تعرف بكونها مجموعة ضرورية من المعارف و القيم و الإتجاهات لتوضيح العلاقة بين المتعلم و البيئة التي يعيش بها ،و كذلك تقوم بتحديد سلوكه تجاه البيئة فيتعلم كيف يمكنه المحافظة عليها من أجل مصلحته ،و مصلحة مجتمعه ،و في تعرف آخر تعرف التربية البيئية بأنها عبارة عن عملية هدفها الأساسي هو زيادة الوعي و المعرفة لدى الإنسان ،بكل ما يتعلق بالبيئة ،و كيف يمكنه المحافظة عليها . كما قامت احدى الجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية ،و هي جامعة  ألينوي الشمالية بتعريف التربية البيئية بكونها أحد أنماط التربية هدفه معرفة و توضيح القيم و المفاهيم الضرورية لتوضيح ،و فهم العلاقات التي تجمع بين الفرد و بيئته و كذلك تعني التعود على اتخاذ قرارات مناسبة ووضع القرارات السليمة بشأن كل ما يتعلق بالبيئة .

ما هي أهمية التربية البيئية ..؟

 

* التعرف على الوضع البيئي الحالي و محاولة اتخاذ كافة التدابير و الإجراءات لتكوين علاقات ايجابية تجمع بين الفرد و بيئته .
* توعية الإنسان بالدور الهام للبيئة حيث يستفاد منها في انتاج الغذاء ،و العثور على الماء .
* مواجهة المخاطر التي تعترض البيئة كالتصحر و التلوث ،و الانقراض الحيوانات و النباتات النادرة .
ما هي أهم مبادئ التربية البيئية ..؟ تقوم التربية البيئة على عدة مبادئ أبرزها الآتي
* يمكن للإنسان الإعتماد على موارد البيئة في تحقيق التنمية الإقتصادية و تحقيق رفاهيته .
* التخطيط العلمي المنظم للتعامل مع البيئة و التوصل إلى أفضل الطرق التي تحد من المخاطر البيئية .
* زيادة انتماء و شعور الفرد بالمسئولية تجاه بيئته و أن يصبح فرد نافع قادر على المحافظة على بيئته .

ما هي أهداف التربية البيئية ..؟ تحاول التربية البيئية تحقيق مجموعة أهداف أبرزها الآتي

– تصحيح كافة المفاهيم الخاطئة التي تؤكد أن المصادر و الموار الطبيعية مستمرة ،و غير قابلة للنفاذ .
– توضيح الأنظمة البيئية للأفراد ،و العلاقة التي تجمع بين البيئة ،و الإنسان ،و أن الإنسان لا يمكنه قضاء حاجاته إلا بالإعتماد على البيئة و مواردها ،و لذلك من الضروري أن يحافظ عليها .
– تحديد كافة الآثار السلبية المترتبة على اهدار الموارد البيئية .

 

ما العلاقة بين التعليم و التربية البيئية ..؟ ترتب على قلة و انعدام الوعي البيئي الكثير من المشكلات ،و لذلك كان من الضروري تعليم التربية البيئية في المدارس ،و ذلك لأن المدرسة يعهد إليها تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى المتعلمين و توعية الطلاب بالأخطار التي من الممكن أن تهدد البيئة التي يعيشون بها ،و من خلال المواد و المناهج الدراسية يتعلم الطلاب التلوث بأنواعه سواء تلوث الهواء أو تلوث الماء أو تلوث التربة ،و التعرف على أسبابه و مخطاره و كذلك التعرف على التوازن البيئي ،و مكونات البيئة ،و الطرق التي يحافظ بها الإنسان على البيئة و تتحق أهداف التربية البيئية من خلال مشاركة الطلاب في الأنشطة البيئية و من أبرز الأنشطة التي يقوم بها الطلاب للمحافظة على البيئة :

* المشاركة في نظافة المدرسة .
* عمل اللوحات الإرشادية التي تقوم بتوعية الطلاب بأهمية المحافظة على البيئة .
* غرس الأشجار ،و زراعة الزهور بحديقة المدرسة .
* إقامة معارض تضم رسومات الطلاب التي توضح طرق التعامل الإيجابية مع البيئة .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *