علاج الذبحة الصدرية بتناول الزنك

1

الذبحة الصدرية , وفقا لجميعة القلب الامريكية ” هي الم في الصدر او عدم الراحة بسبب مرض الريان التاجي ” . و غالبا ما تحدث الذبحة الصدرية عند انخفاض امداد الدم الغني بالاكسجين الى عضلة القلب و تسنى هذه الحالة بالتروية او الاقفار . و يشعر المريض بجانب الالام و الاوجاع في الصدر بأعراض اخرى مثل  عصر و ثقل او ضغط على الصدر و ضيق التنفس و القلق و التعرق و الدوخة .

هل يمكن علاج الذبحة الصدرية  عن طريق تناول الزنك؟
وفقا لدراسة في ميسا , أريزونا اجراها الدكتور وليام هالكومب و الدكتور جورج إيبي , استخدمت جلوكونات الزنك لتطهير الحلق للمرضى الذين يعانون من نزلات البرد المعتادة . حيث تلقى بعض المرضى جلوكونات الزنك بينما تلقى البعض الاخر المهدئات . رجل واحد , مريض قلب كان يعاني من اعراض الذبحة الصدرية اخبر الاطباء انه لم يحصل الا على قليل من الاغاثة اثناء استخدامه لعلاج النيتروجلسرين . و بمجرد التجارب السريرية العضوية للدكاترة هاليكومب و إيبي , فوجئوا عندما عاد مريض الذبحة الصدرية للتساؤل و اخبرهم انه كان يعاني من الذبحة الصدرية و متاعبها على مدار خمسة عشر عاما , و جلوكونات الزنك قد جعلت الذبحة الصدرية له تختفي في اقل من خمسة ايام . و بحث الدكاترة عما اذا قد حصل على الزنك او همي , و لكن  كشفت مراجعة سجلات التجارب السريرية ان المريض اتخذ جلوكونات الزنك . كما حاول الدكتوران وليام هالكومب و ايبي في تحديد الجرعة المطلوبة من جلوكونات الزنك للمرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية طبقا للوزن و الحجم .

ما الكمية المطلوبة من الزنك لعلاج الذبحة الصدرية ؟
حددت دراسة الدكتوران هالكومب و إيبي الكميات المطلوبة من جلوكونات الزنك لعلاج الذبحة الصدرية على حسب وزن المريض , حيث حددوا ان المرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية و وزنهم اقل من 90 كيلو جرام يحتاجون الى 180 ميلليجرام , بينما المرضى الاخرون الذين تزداد اوزانهم عن 90 كيلوجرام  يحتاجون 300 ملليجرام  من جلوكونات الزنك للاغاثة من الذبحة الصدرية في اليوم الواحد .

 

و كان المثير للدشة ان المرضى الذين عولجوا من قبل هذين الدكتورين و الذين كانوا يعانون من الذبحة الصدرية , كانوا يعانون ايضا من وجود الكوليستيرول في الدم و مشاكل كبيرة في القلب,  عند تناولهم للزنك , كان هؤلاء المرضى ليس فقط قادرين على على تخفيف الذبحة الصدرية , بل ايضا كانوا قادرين على استئناف الحياة بشكل اكثر نشاطا . كما ان وجدوا استخدام الزنك ليس فقط لفتح الشرايين بل لتطهيرها ايضا .

و مع ذلك وجدت الدراسة التي نشرت في المجلة الامريكية للتغذية ان كميات الزنك التي تعرض لها المرضى من قبل هاليكومب و إيبي بلغت مستويات شديدة الارتفاع . و وجد Journal Study ان 30 ملليجرام من الزنك يوميا جرعات عالية بما فيه ىالكفاية لعلاج المرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية و حذرت من الجرعات العالية التي استخدمها إيبي و هالكومب من انها يمكن ان تسبب الغثيان , و الدوخة و الصداع .

اخذ الزنك بآمان :
الرجال الذين لا يعانون من الذبحة الصدرية يجب ان تأخذ ما يقارب من 15 ملليجرام من الزنك يوميا , بينما ينبغي للنساء تناول ما يقارب من 12 ملليجرام  , و الاطفال 10 ملليجرام يوميا . اما اولئك الاشخاص الذين يعانون من الذبحة الصدرية يتناولوا الجرعة الموصى بها وهي 30 ملييجرام يوميا , كما تشمل نسبة الزنك الاطعمة التي تحتوي على كميات عالية منه . و تعد اللحوم الحمراء و الدواجن و البيض و منتجات الالبان من المواد الغذائية التي تحتوي جميعها على مستويات مختلفة من الزنك و تعتبر هذه اضافات كافية للاستهلاك اليومي من الزنك .

معظم الاطباء توصي انه اذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية و لم يتم تشخيصها او تم تشخيصها مع مرض القلب , فيجب مناقشة علاج الزنك مع طبيب القلب اولا لتحديد الجرعة المطلوبة الصحيحة .

و عند النظر في مقدار الزنك لعلاج الذبحة الصدرية , اذا كنت مريض قلب تتعرض لحدوث الذبحة الصدرية بصفة متكررة يجب طلب المساعدة المهنية قبل البدء بالعلاج . و يجب ان تخبر طبيبك دائما او مقدم الرعاية الصحية عن المكملات التي تتناولها و التي يمكن ان تتداخل مع الادوية الاخرى .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *