10 فوائد صحية لحمض الليمون

2

حمض الليمون هو أحد أهم الاحماض وهو المعروف أيضآ باسم حمض الستريك ، وحمض الليمون هو من الاحماض الطبيعية الموجودة حولنا في الكثير من الأطعمة الطبيعية ، ويتسفيد الجسم من الحصول عليه ، حيث يتواجد حمض الستريك أو الليمون في البرتقال ، والليمون ، أو اليوسفي ، والجريب فروت ، والتوت ، والفراولة ، ومذاق حمض الستريك يشبه مذاق الليمون ، وقد قام العالم المسلم جابر ابن حيان باكتشافه لأول مرة ، ومع إكتشاف وجوده تم التوصل إلى عدد كبير من الفوائد التي يحققها استخدام حمض الليمون للصحة .

فوائد واستخدامات حمض الليمون الصحية :

1 – يستخدم حمض الستريك او حمض الليمون في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا ، حيث يعتبر حمض الليمون من أفضل المصادر الطبيعية لفيتامين C ، ومن المعروف أن حمض الليمون يقوي الجهاز المناعي ، ويعزز من قدرته على مقاومة العديد من الأمراض المعدية التي تهاجم الجسم .

 

2 – يعمل حمض الليمون على الوقاية من العديد من الأمراض الصدرية مثل الربو ، وحساسية الصدر ، وهو يدخل في تركيب العديد من الأدوية المستخدمة في هذا المجال .

3 – من أكبر فوائد حمض الليمون هي فوائده في علاج مشكلات البشرة ، فوجود فيتامين C في حمض الليمون ، تجعله علاج للعديد من مشكلات البشرة ، فهو علاج طبيعي لتفتيح البشرة ، وعلاج آثار الحبوب ، ولعلاج إلتهابات وحساسية البشرة ، بالإضافة إلى أهمية حمض الليمون كقابض لمسام البشرة ، فهذه الخاصية تعالج العديد من مشكلات البشرة .

4 – إن استخدام حمض الليمون أو تناوله بمختلف الطرق يساعد على الوقاية من أمراض ومشكلات العظام ، حيث يعمل على إمتصاص الجسم للكالسيوم ، ويساعد العظام على تخزينه والاستفادة منه ، وهو ما ينعكس بالإيجاب على صحة العظام والأسنان .

5 – ما لا يعلمه الكثيرون هو أن حمض الليمون يعتبر من علاجات الأنيميا وفقر الدم الجيدة ، حيث يزيد حمض الليمون من إمتصاص الجسم للحديد ، كما أنه يزيد من قدرة المعدة على هضم الاطعمة الغنية بالحديد ، والمعادن الهامة الأخرى ، مما يعالج مشكلة فقر الدم .

6 – إن استخدام حمض الليمون يعتبر محاربة ووقاية من حصوات الكلى ، حيث يقلل حمض الليمون من فرص تشكل حصوات في الكليتين .

7 – يمنع حمض الليمون أيضآ من حدوث مشكلات المسالك البولية ، مثل تكون ترسبات في المسالك البولية .

أضرار حمض الليمون :

على الرغم من كل الفوائد الخاصة بحمض الليمون إلا أنه له العديد من الأضرار الصحية ، وهي :

1 – يزيد تناول حمض الليمون من الغثيان والقيء .

2 – من أضرار حمض الليمون أيضآ هي أنه قد يسبب الإسهال الشديد مع نزول البراز المصحوب بالدم ، فيغير لون البراز إلى الاحمر أو الأسود .

3 – يسبب حمض الليمون آلام العضلات ، ووخز العضلات مع تورم الأطراف أيضآ .

4 – تحدث زيادة حمض الليمون الشعور بالضعف العام ، والإجهاد ، والإرهاق .

5 – يسبب حمض الليمون إرتفاع ضغط الدم أيضآ .

6 – في حالة استخدام حمض الليمون أثناء الحمل وزيادته بنسبة كبيرة ، فقد يسبب تسمم الحمل .

7 – يزيد حمض الليمون من ضربات القلب ، ويؤدي إلى إضطرابها ، فتصبح غير منتظمة .

8 – أثبتت بعض الدراسات أن زيادة استخدام حمض الليمون تؤدي إلى الإصابة بالحزن ، وتقلب المزاج ، والإكتئاب ، بالإضافة إلى القلق ، والشعور بالأرق ، وإضطراب النوم .

9 – يحدث حمض الليمون تشنجات وتنميل اليدين والقدمين ، كما أنه يزيد من إحتباس السوائل داخل الجسم ، فيزيد من الوزن بشكل ملحوظ .

10 – يسبب حمض الليمون آلام وإضطرابات في المعدة .

المصادر الطبيعية لحمض الليمون :

يمكن الحصول على حمض الليمون من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على عليه ، حيث أن تناولها أو الإكثار منها لا ينتج عنه أي أضرار صحية خطيرة ، بل يفيد الجسم ، والصحة بشكل عام .

1 – الليمون : يعد الليمون أغنى الأطعمة بحمض الليمون نفسه ، فيمكن إضافة الليمون لمختلف الأطعمة ، خاصة الأطعمة الغنية بالحديد حتى يساعد على إمتصاصه .

2 – البرتقال واليوسفي والجريب فروت : يجب التنويع بن هذه الانواع الثلاثة ، حيث أن جميعها غنية بحمض الليمون وفيتامين ج الذي يفيد الجسم بشكل كبير .

3 – الفراولة : تعد الفراولة أيضآ من أفضل مصادر حمض الليمون ، بالإضافة إلى فوائد أخرى عديدة ، لذلك من المهم الحرص على تناولها .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *