كيف تعد تقريراً عن الدورات التدريبية

2

تشكل الدورات التدريبية بالنسبة لكافة الشركات و المؤسسات أهمية كبيرة حيث يعتمد عليها في رفع كفاءة الموارد البشرية الموجودة لديها ،و تنمية مهاراتهم بالشكل الذي يقود المؤسسة إلى التقدم ،و لذلك من الضروري الاهتمام بهذه الدورات ،و في كثير من الأحيان تطلب الجهات التي تقوم بعقد الدورات التدريبية من المشتركين أن يقوموا بكتابة تقارير عن الدورة التي قاموا بحضورها ،و لكن أغلبهم يجد صعوبة في كتابة هذه التقارير ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نطلعك عزيزي القارئ على طريقة اعداد تقرير عن دورة تدريبية فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذة سريعة عن الدورات التدريبية و مميزاتها .. يمكن تعريف الدورة التدريبية على أنها عدة محاضرات لجموعة من الأشخاص بهدف اعداد هؤلاء الأشخاص للقيام بشيء ما و تعتبر الدورات التدريبية من أهم الوسائل التعليمية التي تلجأ الشركات و الهيئات ،و المدارس و الجامعات للإعتماد عليها لمساعدة المشتركين سواء طلاب أو عاملين على تقدمهم سواء في مجال عملهم او دراستهم و كذلك تنمية مهاراتهم حيث يتعرف المشتركين على مجموعة من المفاهيم التي تتعلق بموضوع الدورة التدريبية بجانب ذلك فتح الباب أمهم للتعرف على اجزائها و التأكد من اتقانهم لمجموعة من المهارات الخاصة بها و مساعدتهم بأكثر من طريقة على تحقيق الأهداف الخاصة بهذه الدورة و بعد الانتهاء منها يصبح هؤلاء المشتركين أكثر قدرة على تطبيق ما قاموا بالتدريب عليه خلال فترة الدورة .

أقرأ : ما هي معوقات نجاح الدورات التدريبية ؟

 

ثانياً تقارير الدورات التدريبية .. في كثير من الأحيان تطلب الجهات التي قامت بعمل هذه الدورات التدريبية سواء إن كانت مؤسسة تعليمية أو شركة أو غير ذلك من الأشخاص الذي قاموا بحضور الدورة أن يقوموا بتقديم تقرير عنها و لذلك يجب أن يحرص المشتركين على كتابة هذا الطريقة بطريقة صحيحة و من أجل ذلك عليهم اتباع الآتي :

* يجب أن يحرص المتدرب على كتابة التقرير بشكل مبدئي في ورق خارجي و يتأكد أن التقرير به كافة المعلومات المطلوبة دون نقصان و مراجعته أكثر من مرة ،و بعد ذلك يقوم بكتابته بشكل نهائي حتى يتفادى الوقوع في اخطاء .

* اذا كان المتدرب سيكتب التقرير بخط يده عليه أن يحرص على انتقاء قلم مناسب و من الضروري أيضاً أن يراعي جودة الخط .

* من الضروري الإبتعاد عن كتابة التفاصيل التي لا تتعلق بالدورة التدريبية حتى لا يمل القارئ منها بل يجب أن تكون كافة التفاصيل مرتبطة بصميم الموضوعات التي تناولتها الدورة التدريبية .

* يجب أن يحرص المتدرب على الشكل الذي سيقدم به التقرير فيمكن وضعه في ظرف أو غير ذلك .

 

ثالثاً ما هي أجزاء تقارير الدورات التدريبية ..؟ يتكون التقرير من مجموعة من الأجزاء ،و على من يكتب التقرير أن يحرص على كتابة كل جزء من أجزاء التقرير بشكل صحيح ،و كتابة كافة البيانات و المعلومات الخاصة به و الجدير بالذكر أن التقرير يمكن تقسيمه لثلاثة أجزاء رئيسية مقدمة ،و مضمون ، خاتمة كالتالي :

– أولاً المقدمة .. يجب أن يذكر المتدرب في مقدمة هذا التقرير عنوان الدورة التدريبية و وقتها  و كذلك اسم المرسل إليه سواء إن كان شخص أو جهة ما ،و كذلك ذكر التاريخ الخاص بكتابة التقرير .

– ثانياً المضمون .. يجب أن يقوم المتدرب بأعطاء موجز مختصر عن تفاصيل الدورة التدريبية حيث يذكر ما تناوله المحاضرات التي قام بحضورها ،و اهميتها ،و الموضوعات التي تناولتها و عليه أيضاً ذكر أوجه الإستفادة من هذه الدورة ،و ما الذي أضافته إلى مهاراته ،و قدراته ،و كيف يمكنه الاستفادة منها بشكل عملي في محيط عمله أو دراسته .

– ثالثاً الخاتمة .. تعرف الخاتمة بكونها آخر و أهم فقرات التقرير اذا أنها تحتوي على كافة المعلومات التي تتعلق بالمتدرب كالاسم ،و السن ،و المؤهل ،و الوظيفة اذا كان عاملاً أو السنة الدراسية اذا كان طالباً ،و كذلك وسائل الاتصال به مثل الايميل أو رقم الهاتف سواء المنزلي أو المحمول .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *