نصائح وخطوات التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة

3

يعاني ذوي الاحتياجات الخاصة من الكثير من المشكلات التي تعوقهم عن ممارسة حياتهم بشكل طبيعي ،و يأتي التعليم على رأس القائمة حيث أنه من الضروري توافر مجموعة خاصة من أساليب و طرق التعليم الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على مجموعة من طرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذة عن تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة .. يمكن تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة بأنهم الأشخاص الذين يعانون من وجود مشكلات سمعية أو عقلية أو بصرية أو غير ذلك ،و بالطبع نتيجة لهذه الإعاقة يصعب عليهم ممارسة حياتهم بشكل طبيعي كغيرهم من الأصحاء ،و لكي يقوم ذوي الإعاقة بالمشاركة في الحياة كغيرهم يجب أن يحصلوا على حقهم في التعليم و تتوافر لهم طرق التعليم التي تتناسب مع ظروفهم و بالطبع ساهمت التكنولوجية في احداث طفرة كبيرة في حياتهم ،و حيث أصبح من الممكن أن يقوم من يعاني من إعاقة ما بممارسة حياة حياته بنفسه ،و قد نجح الكثير منهم في احراز تقدم غير مسبوق في شتى المجالات و لكن السلاح الحقيقي الذي يجب أن يتسلح به هؤلاء هو التعليم و لذلك يجب الاعتماد على أساليب تدريس مناسبة لهم .

ثانياً طرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة .. يلعب المعلم دوراً حيوياً في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ،و عليه أن يلتزم بطرق تدريس فعالة و مناسبة لحالة الطالب ،و من أبرز طرق التدريس ما يلي :

 

– من الضروري أن يستوعب المعلم جيداً مقدرة كل طالب منهم على التحصيل ،و الاستيعاب .

– يفضل أن يتقابل المعلم مع أسرة كل طالب بشكل دوري حتى يطلعهم على مستوى الطالب ،و هل ان كان مستواه الدراسي يتقدم أم لا ؟ و إن كانت هناك مشكلة يجب أن يطلع الآباء عليها .

– يجب أن يشجع المعلم الطالب على الالتزام بالدراسة و القيام بوضع جدول دراسي مناسب و المذاكرة أولاً بأول دون تأجيل و يؤكد على الأبوين ضرورة متابعته في المنزل .

– يفضل أن يعتمد على الوسائل التعليمية و الأدوات التكنولوجية الحديثة ،و ذلك لأنها تسهم في تسهيل الأمر على الطالب ،و على المعلم ،و تجعله أكثر تفاعلاً .

– حث الطلاب على التعاون و التفاعل فيما بينهم و العمل بداخل مجموعات ،و ذلك يجعلهم أكثر اندماجاً ،و اقبالاً على التعليم .

– يفضل الابتعاد عن العنف في التعامل مع الطلاب ،و الحرص دائماً على اتباع الأساليب التي تشجعهم على التعليم .

ثالثاً ما هي طرق تدريس المهارات المختلفة ..؟ يوجد مجموعة من الطرق التي يجب الإستعانة بها لتدريس المهارات سواء ان كانت اللغوية أو الاجتماعية أو الحركية أو غير ذلك ،و من أبرزها الآتي :

أولاً الطرق التي يعتمد عليها في تدريس المهارات اللغوية :

– يجب أن يمنح المعلم الطالب فرصة من أجل الاندماج مع البيئة المحيطة به .

– يفضل أن يعتمد المعلم على الأساليب و الطرق التي تجعل الطالب يتحدث بطريقة صحيحة .

– من الضروري أن يقوم المعلم بتحديد حاجة كل طالب إلى العلاج اللغوي .

– يجب أن يحرص المعلم على أن يكون لدى الطالب حصيلة من معاني الكلمات ،و بالطبع عليه الإشراف على بأن الطالب يقوم بتوظيف كافة الكلمات في مواضعها الصحيحة .

– من الضروري التأكد من أن الوسائل المستخدمة في تعليم اللغويات تجعل الطالب مستمتعاً بما يتعلمه .

ثانياً الطرق التي يعتمد عليها في تدريس المهارات الاجتماعية :

– مراعاة سن الطالب ،و قدرته على التكيف و التواصل ،و ما يملكه من مهاراته حتى يتم وضع الأنشطة المناسبة له .

– الابتعاد عن كافة أساليب العقاب ،و ضروة تشجيعه عندما يصدر منه تصرف أو سلوك ايجابي .

– الحرص على توفير انشطة اجتماعية متنوعة للطالب كل يوم مع ضرورة مصارحة الطفل بما هو متوقع منه في كل موقف جديد .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *