زيت حشيشة الدود واهم فوائده للجسم

 1

تعد حشيشه الدود من الأعشاب غير المألوفة هي عشبه أوربية  الاسم العلمي لها هو anacetum Vulgare or Tanacetum Annuum، يتم استخراج الزيت العطري من حشيشه الدود عبر التقطير بالبخار من جميع أجزاء النبات ويحتوي الزيت على عدة أنواع من المركبات هي artemisone, borneol, camphone, camphor, isopinocamphone, piperitone, thujone. على الرغم من أن العشبه سامة جدًا إلا أنها تحظي بشعبية كبيرة في الطب العلاجي الشعبي خاصة بين الجماعات البدوية حيث أثبت الدراسات العلمية الحديثة أن للعشبه عدة خصائص طبية هامة جدًا ، تزرع العشبه اليوم على نطاق واسع بسبب الاستخدامات الطبية يطلق عليها عدة أسماء منها حشيشه الدود البري وحشيشة الدود الذهب وزو المر حيث يباع المسحوق بالكيلو في عدة أماكن ، هي من الحشائش القهوية في علاج اضطرابات الدورة الشهرية وعلاج الديدان والحشرات وعلاج الالتهابات الجلدية تستخدم أيضًا في الطبخ عند عدد من القبائل ، تتكون العشبة من  Tanacetin، حمض التانيك، والنفط المتقلبة، ثوجونن  أساسا، شمعي، راتينجي والهيئات البروتين، وبعض السكر والمواد الملونة. في السطور المقبلة سوف نلقي نظرة على فوائد زيت حشيشة الدود الصحية ..

 

الفوائد الصحية لزيت حشيشة الدود ” Tansy Essential Oil” :

 

للزيت عدد من الخصائص الطبية الهامة هو مضاد للجراثيم ومضاد للالتهابات وطارد للحمى ومضاد للفيروسات ومنشط ومنبه ومضاد للديدان المعوية والشرطية :

مضاد للجراثيم: يوجد عدد من الكائنات الصغيرة الفتاكة تتغذي على الإنسان تكون قاتلة ومهددة لحياة الإنسان يمكن التعرض لها بسبب التسمم الغذائي أو تسمم البيئة لهذا الزيت فوائد في علاج الالتهابات البكتيرية الناتجة عن التلوث الجرثومي لابد من مراعاة الجرعة ،أن تكون خفيفة وتحت إشراف خبير أعشاب .

مضاد للفطريات: يساهم الزيت في علاج الالتهابات الفطرية  خاصة الالتهاب الفطري المهبلي الناتج عن عدم توازن الكائنات المجهرية بمنطقة المهبل غالبًا ما تكون الالتهابات المهبلية قاسية جدًا وتسبب التقرح والروائح الكريهة هذا الزيت فعال في علاج جميع الالتهابات الفطرية التي تصيب الشعر والجلد والمهبل والبشرة ومشاكل ومضاعفات السكري .

مضاد للالتهابات: الزيت فعال في علاج الالتهابات مثل النقرس والتهاب المفاصل والروماتيزم والتهابات الجهاز التنفسي والتهابات الجهاز الهضمي والتهابات الجهاز العصبي.

مكافحة الهستامين Anti-histaminic: الهستامين هو المسئول عن ظهور الحساسية وجميع المشاكل المتعلقة بالحساسية بشكل عام مثل الطفح الجلدي والحكة والسعال الحاد والربو ومشاكل التنفس العطس المستمر والحساسية الداخلية التي تهاجم الكبد والقلب تساهم الحشيشية والزيت في تقليل نسبة الهستامين والسيطرة على الحساسية ولكن لابد من استخدامها تحت إشراف خبير الأعشاب نظرًا لسميتها.

مضاد للفيروسات : حيث أن مركبات  thujone ,camphor لها القدرة على قتل الفيروسات التي تسبب الأمراض المناعية ومنع تكاثرها مثل نزلات البرد والتهابات الغدة النكفية والجدري والحصبة.

طارد للحمى: معظم الحميات التي تصيب الإنسان عن طريق البكتيريا مثل التيفوئيد والحمى الصفراء والبكتيريا كالأنفلونزا والملاريا تصيب الجسم بردة فعل قوية يحدث معها ارتفاع درجة الحرارة ، يحتوي الزيت على مواد مضادة للجراثيم والفطريات والفيروسات والبكتيريا بالتالي يقلل من ارتفاع درجة الحرارة .

طارد للحشرات : كالصراصير والبراغيث وبق الفراش والقمل والنمل الأبيض والحشرات الطفيلية كالبعوض يتم وضع الزيت بماء لتخفيف ولكن يفضل أن تترك مساحة آمنة لأن الرائحة قوية ونفاذة يستخدم إما عبر الرش أو التبخير والتبخير أقوى من الرش في جوانب الجدران أو تدليك فروة الرأس مع زيوت أخرى لعلاج قمل الرأس.

منشط هرموني: يعد الزيت من الزيوت القوية جدًا حيث أنه يعمل على زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية والغدة الصعترية التي تؤثر على النمو والنضج.

مسكن: الزيت بمثابة مسكن قوي لحالات القلق والتوتر والغضب والتشنجات والآلام العصبية والصرع لابد من استشارة الطبيب أو خبير الأعشاب عن الجرعة لأنها تختلف من حالة إلى أخرى.

مضاد لديدان : يقلل الزيت من الديدان المعوية والديدان الطفيلية داخل جسم الإنسان مثل الديدان المستديرة والديدان الشرطية ويساعد على إعادة نمو الخلايا السليمة.

يعالج الزيت أيضًا اضطربات الدورة الشهرية ولكنه يسبب الإجهاض لا ينصح به للحامل ويعالج التهاب الجلد وسوء الهضم ، يحتوي الزيت على نسبة عالية من السموم والمركبات الكيميائية ذات السمية العالية لذلك لابد من إشراف طبي أو إشراف خبير الأعشاب عند الاستخدام منعًا لأضرار الجانبية لعشبه والزيت ..

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *