ماذا تعرف عن دولة الاغالبة

1

دولة الأغالبة هي احدى الدول الاسلامية تعود اصولها الى القبيلة العربية بني تميم ” بنو الاغلب ” وهم كانوا ينتشرون في منطقة المغرب العربي تحديدا من غرب ليبيا الى شرق الجزائر يتوسطهم تونس ، أما الجزء الأخر فعبارة عن (صقلية ومالطة و سردينيا وكورسيكا والمنطقة الجنوبية من أيطاليا ) .. ماهي دولة الاغلب وتفاصيل نشأتها والحكام الذين تولوا خلافتها هذا هو موضوع مقالتنا …   

نشأة دولة الأغالبة … سميت دولة الأغالبة نسبا إلى الأغلب بن سالم التميمى وتعود اصوله الى القبيلة العربية تميم تلك القبيلة التي كان لها دور بارز في القضاء على الأمويين وسقوطها و إقامة الدولة العباسية وقد بدأ الأغالبة فرض سيطرتهم على إفريقية فى سنة765ميلاديا.

إبراهيم بن الأغلب800ميلاديا.. توالت الاشخاص على الدولة العباسيةفمن بعد الأغلب بن سالم تولى أمر الأغالبة ابنه إبراهيم بن الأغلب التي كانت نشأتة الأولى لها تأثير كبير في حياتة وفي فترة حكمة حيث أنة كان يتلقى دروسه الدينية في مسجد الفسطاط على يد الإمام (الليث بن سعد) و عندما وصل الى سن الشباب التحق بالجيش ومن ثم انتقل الى المغرب واصبح له سلطته هناك حتى تمكن من الانفراد بحكم المغرب وفرض سيطرته عليهاواصبحت تحت ولايته ، كما كانت القيروان من أهم المدن الأسلامية التي اصبحت بمرور الوقت العاصمة واصبحت من اهم المدن العلمية والحضارية فكانت مركز للحضارة الاسلامية وتم بناء الكثير من المساجد بها وانتقل الاسلام من خلالها، واقيمت الكثير من الفتوحات التي انطلقت من على ارضها،وظهرت حين ذاك العواصم التي حولها نظرا لاهميتها وهم (تونس و سوسة و قابس و قفصة و توزر و نفطة و طبنة و المسيلة و بجاية)، ولكن ذلك لم يمنع من وقوع بعض الثورات.

 

أبو العباس عبدالله بن إبراهيم بن الأغلب 812ميلاديا.. اخذت الخلافة العباسية تتنقل من شخص الى الاخر بالنسب فمثلا بعد وفاة إبراهيم ابن الاغلب تولى ابنه أبو العباس وكانت خلافتة مستقرة فلقد كان حاكم محنك تمكن من تحقيق الرخاء والأزدهار في البلاد ولكن بطرق سيئة فاتبع سياسة ظالمة فقام بفرض ضرائب باهظة على الرعية واستمر حكمه لمدة خمس سنوات وانتهت ولايته بوفاته .

زيادة الله بن إبراهيم بن الأغلب816ميلاديا.. لم تتوقف الدولة العباسية بوفاة شخص ما ولكن هذه المرة لم تنتقل الخلافة من أب الى ابنه ولكن من أب الى اخيه فبعد وفاة ابو العباس انتقل مقاليد الحكم الى اخيه زيادة الله إبراهيم بن الأغلب وعم الرخاء والازدهار على جميع انحاء البلاد وظهر العمران وبنيت المدن،ومن اهم ماينسب اليه هو”ظهورالأسطول الإسلامى في اقوى حالته حتى انه خاض عمليات غزو ناجحة لبعض الدول المجاورة،انتهت خلافته بوفاته في عام 838 ميلاديا.

أبوعقال الأغلب بن إبراهيم بن الأغلب 838ميلاديا .. بعد وفاة زيادة الله بن إبراهيم بن الاغلب تولى اخيه أبوعقال الحكم ولم يطول فترة حكمه حيث استمرت لمدة ثلاث سنوات فقط ولكن تميز خلافتة بالهدوء والاستقرار حتى انه قام بتحريم صناعة الخمور واغلق الحانات واصدر عقوبه على كل من يتاجر بها او يقوم بشرائها او شربها وتوفى في841 ميلاديا.

أبو العباس محمد بن الأغلب841ميلاديا.. توفى أبو عقال الاغلب وترك الخلافة لابنه أبو العباس محمد بن الاغلب الذي طالت فترة خلافته فوصلت الى 15 عام ولكن كان عصره غير مستقر حيث دبر له اخيه الكثير من المكائد من اجل اسقاطه والحصول على الخلافة ولكنها كلها بائت بالفشل ولن يترك حكمه الا حين توفاه الله بتاريخ 856 ميلاديا بالقيروان.

أبو إبراهيم أحمد بن محمد 856ميلاديا .. من اكثر الخلافاء العباسيين الذين تمسكوا بتعاليم الاسلام والسلوك الاسلامية وكانت خلافته تتمتع بالهدوء والاستقرار وكان يتبع خطى الصحابة والرسول في تفقد احوال الرعية ليلا في شهر رمضان وشعبان وكان ينفق الاموال على الفقراء والمساكين .

وأخيرا تولى أخر أمراء دولة الأغالبة زيادة الله بن أبى العباس عبدالله بعد مقتل أبية وسار على نهج أبية وجده وظل وراء أفراد عائلتة بالقتل وكان على الساحة وقتها أبو عبدالله الشيعي الذي كان يحاول على السيطرة علي البلاد من أيام جدة أبراهيم أبن أحمد ووجد الفرصة في عهد زيادة الذي فر هاربا الى مصرفي عام 909 ميلاديا وترك لأبو عبدالله الشيعي كل شئ لتنتهي دوالة الأغالبة.

شاهد أيضاً

0000

الاهمية القصوي للانشطة المدرسية

المدرسة هي البيت الثاني للطالب يقضي بها ساعات طويلة ليس فقط لتحصيل العلم ،و تعلم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *