طرق مضمونة لتتخلص من مشاكل مهنة التدريس

3

تملك مهنة التدريس أهمية كبيرة بالنسبة لكافة الدول ،و ذلك نظراً لأهمية التعليم ،و الدور الجوهري الذي يلعبه المعلم في العملية التعليمية ،و يواجه المعلم الكثير من المشكلات ،و خلال السطور التالية سوف نوضح عزيزي القارئ أهم المشكلات التي يواجهها المعلم ،و كذلك بعض الطرق ،و الأساليب الفعالة التي يمكنه الإستعانة بها حتى يتغلب عليها فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذة عن مهنة التدريس .. يمكن تعريف مهنة التدريس في أبسط مفهوم لها بأنها المهنة أو الوظيفة التي يتم خلالها تعليم الطلاب في مختلف المراحل الدراسية بداية من مرحلة رياض الأطفال .. وصولاً بالتعليم العالي سواء إن كان ذلك في الجامعات أو المعاهد العليا و يسلك المعلم في سبيل تعليم الطلاب الكثير من الطرق حتى ينجح في التعامل مع الطلاب ،و توصيل المعلومة لهم بشكل مبسط خاصة ،و أنه يتعامل مع شخصيات متعددة بسمات و قدرات استيعابية و مهارات مختلفة .

أقرأ : ما هي الشروط الواجب توافرها في المعلم ؟

 

ثانياً المشكلات التي تواجه المعلم .. يواجه المعلم أثناء أدائه لمهام مهنة التدريس الكثير من المشكلات و لذلك يجب عليه أن يتمتع بقدرات فائقة تعينه على ايجاد الحلول المناسبة لهذه المشاكل بشكل سريع .. ،و من أبرز هذه المشكلات ما يلي :

أولاً يجد المعلم فرق شاسع بين ما قام بدراسته ،و بين ما يجب تطبيقه .. بالطبع يوجد هناك فجوة كبيرة بين المجال النظري ،و التطبيقي أو العملي فما درسه المعلم في الجامعة يختلف عن ما يقوم بتطبيقه مع الطلاب ،و الطريقة التي يجب أن يسلكها لكي يقوم بتوصيل المعلومة إليهم وتقديم الأنشطة المناسبة لهم .

ثانياً عدم التزام الطلاب بالاستماع إلى شرح المعلم .. ينشغل الطلاب في الكثير من الأحيان عن الإلتفات لدروسهم بالأحاديث الجانبية مع الزملاء أو التفكير في أمر ما ليس له علاقه بالدرس ،و هذا ما يؤثر في نهاية الأمر على تحصيل الدرس

ثالثاً فشل بعض المعلمين في التدريس في ظل وجود زائرين .. في كثير من الأحيان تأتي إلى المدرسة زيارات من وزارة التربية و التعليم أو من جهة رسمية آخرى و قد يمر الزائرين على الفصول الدراسية ،و في هذه اللحظات الحاسمة يواجه المعلم الكثير من المشكلات ،و من أهمها الارتباك ،و الفشل في شرح الدرس أمام الزائرين ،و هذه المشكلة من أخطر المشكلات التي تواجه المعلمين في بداية مشوارهم .

رابعاً غياب الوسائل و الأجهزة التعليمية .. قد تكون المدرسة غير مجهزة بالأدوات أو الوسائل التعليمية التي يمكن للمعلم الإستعانة بها من أجل مساعدته على توصيل المعلومة للطلاب ،و تشجيع الطلاب و تفاعلهم مع المعلم .

ثالثاً كيف يمكن للمعلم التغلب على مشكلات التدريس ..؟ يوجد العديد من الطرق التي يمكن للمعلم أن يسلكها في سبيل تغلبه على مشكلات مهنة التدريس ،و من أبرزها ما يلي :

* يجب على المعلم أن يتحلى بالصبر حتى يستطيع تحمل أعباء المهنة و أداء ما هو مطلوب منه دون ضيق أو سأم .

* يفضل أن يقوم الملم بالإطلاع على أحدث الأساليب و الطرق التي يعتمد عليها في حل المشكلات ،و يحاول أن يستوعب هذه الأساليب جيداً لأنه من الممكن أن تفيده في حل مشكلة ما .

* يجب أن يستعين المعلم بالأنشطة ،و الوسائل التعليمية الحديثة في توصيل المعلومة للطالب ،و أن يكون لديه القدرة على المتابعة بشكل دوري لهذه الأنشطة فمثلاً عند لا يفهم الطالب مسألة رياضية أو استيعاب درس خاص بمادة معينة يمكنه الإستعانة بنشاط ما حتى يقدر على استيعاب هذا الدرس .

* يجب أن يحرص على استخدام أساليب عرض متنوعة حتى لا يشعر الطلاب بالملل و يقضي على الجو التقليدي في الذي يسيطير على الحصة الدراسية

* يجب أن يحاول المعلم استيعاب المشكلات و الأزمات التي من الممكن أن يقع فيها الطالب و يحاول استيعابها ،و يساعده على ايجاد الحل المناسب .

شاهد أيضاً

4

ماذا تعرف عن امبراطوريات العالم

وجدت فى الحقب الزمنية السابقة  امبراطوريات عديدة شكلت شتى نواحى الأرض. ساعد وجود الإمبراطوريات سابقا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *