طرق تجنب الاصابة بلفحة الهواء

4

الإصابة بلفحة الهواء تأتي كنتيجة للتغيير المفاجئ في درجة حرارة الجسم ، حيث تنخفض درجة حرارة الجسم بشكلاً مفاجئاً عن درجة الحرارة الطبيعية المحيطة ، و التعرض المباشر إلى تيارات هوائية باردة و في الغالب منها يكون الشخص في مكان دافئ و يخرج بشكل سريع إلى مكان بارد ، مما يعمل على عدم استطاعة الجسم البشري التكيف مع درجة الحرارة المفاجئة تلك بشكل سريع ، حيث يأتي كنتيجة لذلك حدوث العديد من الألم في أماكن مختلفة من جسد الشخص ، و يعد أشهر الحالات إصابة بلفحة الهواء هي عندما يتعرض شخصاً لتيارات هوائية باردة وخاصة في فصل الصيف وفصل الشتاء ، مما ينتج عنه إصابته بتشنج عضلي يحدث ألماً وتيبساً في الجزء المصاب وهذا ما يسمى بلفحة الهواء .

أهم أعراض الإصابة بلفحة الهواء :- يوجد العديد من تلك الأماكن في الجسم البشري والتي غالباً ما تصاب بلفحة الهواء ومنها :-

أولاً :- أعراض الإصابة بلفحة هواء الرأس :- من ضمن أغراض لفحة الهواء التي تصيب الرأس البشري هي إحساس الشخص المصاب بصداع قوي في رأسه ، حيث يشعر الشخص المصاب بعدم التوازن في حركته أو أثناء مشيه علاوة على معاناته من وجود الضغط على صدغي الرأس ، فيما يتم نزول الألم إلى منطقة الرقبة والكتفين .

 

ثانياً :- أعراض الإصابة بلفحة هواء الظهر :- في بعضاً من الحالات تكون الإصابة بمنطقة الظهر ، حيث يشعر المصاب بوجود ألم يمتد من عضلات ظهره مروراً بأسفله و يكون شعور الإنسان بتيبس الرقبة أيضاً أي لا يكون باستطاعته القيام بتحريكها و يصبح المصاب غير قادر على السير فيما يفضل في تلك الحالة قيام المصاب بالنوم ، و الاسترخاء مع القيام بتدليك منطقة الرقبة مع منطقة الكتفان ، و تناول أنواع الشوربة الدافئة والغنية بالفيتامينات حتى يتم التحسن في حالته .

ثالثاً :- أعراض الإصابة بلفحة هواء الصدر :- من ضمن الأماكن التي تصاب بلفحة الهواء هي منطقة الصدر والتي يصاحبها إحساس بألم عند الكتفين والتهاب ملحوظ في الأحبال الصوتية مما يكون مسبباً لاختفاء الصوت من الحنجرة وخشونته وبحته الملحوظة ويتم تسكين وعلاج تلك الأوجاع عن طريق تناول تلك المشروبات الساخنة .

رابعاً :- أعراض الإصابة بلفحة هواء الوجه :- منطقة الوجه أيضاً هي من إحدى المناطق المعرضة للإصابة بلفحة الهواء أو ما يسمى بحالة العصب السابع ، حيث يكون من ضمن أعراضها ميل الفم إلى جهة معينة والعين تكون بنصف درجة إغلاقها الطبيعية ويحس المصاب بألم خلف أذنيه وفي تلك الحالة من الضروري مراجعة الطبيب .

خامساً :- أعراض الإصابة بلفحة هواء العين :- من ضمن الأعراض التي تكون مصاحبة للإصابة بلفحة هواء العين هو حدوث جفاف بالقرنية والتحسس عند مرور الهواء البارد إلى العين ، و من ثم الشعور بألم داخل عصب العين وفي تلك الحالة ينصح بعدم التعرض بشكل كامل إلى أي تيارات هوائية باردة إلى أن تعود العين لحالتها الطبيعية .

سادساً :- أعراض الإصابة بلفحة هواء الكتفين :- غالبا ًما يتعرض العديد من الأشخاص إلى الإصابة بتصلب وتيبس في عضلات الكتفين ويشعر المصاب بألم في كتفه مصاحباً له ألم في منطقة الرقبة وينتج عن ذلك عدم قدرة المصاب على الحركة أو القيام بتحريك الأشياء ، ولذلك يفضل في تلك الحالة أخذ حمام ساخن لتدفئة العضلات وعمل مساج لمنطقة الرقبة أولاً ثم الكتفين .

أهم الأسباب المؤدية إلى الإصابة بلفحة الهواء :- يوجد عدد من الأسباب التي تلعب دوراً رئيسياً في إصابة الشخص بلفحة الهواء ومنها :-

أولاً :- التعرض إلى تيار هوائي بشكل مفاجئ سواء كانت تيارات ساخنة أو باردة .
ثانياً :- التعرض إلى درجات حرارة مختلفة في وقت واحد .
ثالثاً :- الاستحمام ومن ثم التعرض المباشر والسريع لدرجات حرارة باردة في فصل الشتاء
رابعاً :- وجود جراثيم ينشط في الغالب عملها في فصل الشتاء وبالأخص في الجهاز التنفسي والصدري مما يعمل على ضعف العضلات ويصبح الإنسان معرضاً بنسب عالية إلى حدوث تقلصات وتشنجات مؤلمة له .
خامساً : – القيام من جانب الشخص بمجهود عضلي شاق و شديد نتج عنه استنفاذ كل تلك الطاقة المخزنة لديه في عضلاته مما يضعفها ، و يجعلها أكثر عرضة للإصابة بلفحات الهواء المختلفة .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *