تعريف الثقافة وانواعها

6

الثقافة تؤثر في المجتمع بصور ة ايجابية ،و تجعل صاحبها يحظى بمكانة رفيعة ،و ذلك لأن الإنسان المثقف بالطبع يتصرف ،و يفكر بطرق مختلفة تماماً عن غيره ،و هذا ما يزيد فرصة حصوله على مكانة اجتماعية مرموقة ،و يؤثر تأثيراً ايجابياً على مستقبله ،و سوف نتعرف من خلال السطور التالية لهذه المقالة على أنواع الثقافة فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

لمحة سريعة عن الثقافة .. تعرف الثقافة بأنها السلوك و المعرفة التي يحصل عليها الفرد من خلال المحيطين به سواء عاداتهم أو تقاليدهم و كذلك تعاملاتهم مع المحيطين بهم و يستطيع الفرد المثقف أن يفكر و يستوعب الأمور التي تدور حوله ،و يتصرف بطريقة تختلف بشكل تام عن الشخص الغير المثقف .و تسعى الثقافة للوصول إلى تنمية فكر الإنسان ،و عقله و الإعتماد عليها في حل المشكلات التي تعترضه و من ثم تكون جميع القرارات الخاصة بافرد مبنية على أسس علمية و تعتبر الثقافة سبب جوهري في ازدها الحضارات ،و تطور حياة الشعوب فبدون الثقافة لم يكن لدينا اليوم حضارات متطورة لم نعرف المعنى الحقيقي للتطور الفكريو المعرفي .

 

 

ما هي أنواع الثقافة ..؟ يوجد أنواع متعددة و مختلفة للثقافة ،و هذه الأنواع تختلف وفقاً للموضوعات التي تقوم بتناولها ومن أبرز أنواع الثقافة ما يلي :

* الثقافة التي تتناول القيم ،و العادات ،و التقاليد الخاصة بأبناء المجتمع ،و تعرف بالثقافة الإجتماعية .

* الثقافة التي تشتمل على كل ما يتعلق بنظم الحياة السياسية سواء بداخل البلد أو خارجها و تتناول كذلك القضايا المصيرية ،و الأمور التي تشغل بال الكثير من أبناء المجتمع مثل ما يتعلق منها بالحرية ،و و الإنتخابات ،و الديمقراطية ،و غير ذلك من الموضوعات ،و يعرف هذا النوع بالثقافة السياسية .

* الثقافة التي تتناول كل ما يتعلق بالإستثمار ،و المستوى الإقتصادي بالبلاد ،و أحوال البورصة ،و أسعار العملات ،و غير ذلك من الموضوعات ،و تسمى بالثقافة الإقتصادية .

* الثقافة التي تقو بالتركيز على الموضوعات الدينية مثلاً كالصلاة ،و الصيام ،و قصص الأنبياء ،و سيرة الصحابة رضوان الله عليهم و الأخلاق و القيم الإسلامية ،و تسمى هذه الثقافة بالثقافة الدينية .

* الثقافة التي تتناول الحديث عن المعالم التاريخية ،و الآثرية ،و الثورات ،و الحضارات القديمة ،و الشخصيات التاريخية البارزة في مختلف دول العالم ،و تعرف هذه الثقافة بالثقافة التاريخية .

كيف يمكن للفرد أن يصبح مثقفاً ..؟ هناك العديد من الطرق و الأساليب التي من الممكن أن يعتمد عليها الفرد ليصبح مثقفاً من أبرز هذه الطرق ما يلي :

* القراءة و الإطلاع بشكل مستمر التي تعين الفرد على اكتساب الكثير من المعلومات .

* البحث المستمر في شتى المجالات ،و ذلك من أجل اكتساب معلومة جديدة .

* حضور الندوات و المؤتمرات .

* صحبة العلماء ،و الأدباء ،و أصحاب الخبرة في المجالات المختلفة .

 

ما هي أسباب القصور و الضعف الثقافي ..؟ هناك أسباب عديدة وراء القصور و الضعف الثقافي من أبرزها الآتي :

* الروتين ،و نمط الحياة الذي لا يتغيرة فحياة الشخص منحصرة ما بين عمله ،و أسرته فقط .

* الكسل و عدم الرغبة في مطالعة كل ما هو جديد .

* العادات التي نشأ عليها بعض الأفراد التي تحارب التطور المعرفي و الفكري و نشأة الفرد في ظروف اجتماعية صعبة و الإستسلام لهذه الظروف فمثلاً الأشخاص الذين نشأوا في مجتمع يعاني من الجهل و الأمية وانخفاض مستوى المعيشة بالطبع لم يجد من يشجعه ،و يعينه على التثقف .

* غياب الدوافع التي تشجع الفرد على الثقافة .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *