مواصفات البائع الناجح

10

يوجد في الكثير من الشركات قسم خاص بالمبيعات ،و يجب أن يتوافر في هذا القسم مجموعة الكفاءات ذات مهارات و قدرات معينة ،و في الآونة الأخيرة فتحت الكثير من الشركات الباب أمام الشباب للعمل بقسم المبيعات و لكن أغلب الشباب ليس لديهم المهارات التي تقودهم إلى النجاح في المهام المطلوبة منهم ،و  لذلك سنتعرف خلال السطور التالية لهذه المقالة على المهارات الواجب توافرها في رجل المبيعات فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً من هو رجل المبيعات ..؟ يعرف رجل البيع بأنه الشخص الذي يقوم بالإتصال بالعملاء بشكل مباشر حتى يقوم بطرح مواصفات السلعة أو الخدمة ،و ذلك حتى يتخذوا قرار شرائها .

ثانياً ما هي مهام رجال المبيعات ..؟ يقع على عاتق رجال البيع القيام بالكثير من المهام أبرزها الآتي :

 

* جمع كافة المعلومات المتعلقة بالسعة أو الخدمة التي يقوم بالترويج لها .
* حصر جميع نقاط القوة و الضعف التي تتعلق بالمنتجات المنافسة .
* مقابلة العملاء ،و التحاور معهم .
* تأمين وصول السلعة أو الخدمة إلى العميل .

ثالثاً ما هي صفات رجل المبيعات الناجح ..؟ يجب أن يتوافر في رجل البيع مجموعة من السمات أبرزها ما يلي :

* الأمانة الشديدة ،و الحماس .
* القدرة على ادارة الوقت ،و تنظيم الأعمال .
* الذكاء الشديد ،و القدرة على الاستيعاب .
* القدرة على كسب ثقة الآخرين .
* رغبته الشديدة في تطوير قدراته ،و مهاراته .

كيف تنمي قدرتك على الابداع ؟ الإجابة هنا تعرف على أهم الطرق التي تنمي تفكيرك الإبداعي

كيف تصبح بائع ناجح ..؟ مع زيادة المنافسة في الأسواق أصبحت شركات الأعمال إلى ضم كوارد بشرية ناجحة لتصريف منتجاتها و تحقيق ما تسعى إليه من أهداف و تمتاز وظائف قسم المبيعات بارتفاع راتبها مقارنة بالوظائف الأخرى ،و كذلك بتوافرها ،و هناك عقبة تواجه الشباب الذين يتقدمون لهذه الوظائف ،و هي عدم إلمامهم بكافة المهارات التي تعينهم على أداء ،و من أبرز المهارات الواجب توافرها ما يلي

* القدرة على الابداع ،و الابتكار .. يجب أن يسعى الشخص إلى تنمية قدراته ،و مهاراته على التفكير ،و أن يدرك جيداً أنه سوف يتعامل مع شخصيات مختلفة بطباع مختلفة ،و عليه تقبل أفكارهم ،و انتقاداتهم بهدوء ،و التحاور معهم من أجل الوصول لقرار أو جهة نظر سليمة .

* يجب أن يمتع بقدرته على الاقناع .. من الضروري أن يكون الشخص لديه ثقة بنفسه ،و بقدراته ،و كذلك يدرك جيداً مواصفات المنتج الذي يقوم بتقديمه حتى يستطيع اقناع العملاء بشراء هذا المنتج ،و يجب أيضاً أن يستطيع الرد على كافة الأسئلة و الاستفسارات التي يطرحها العملاء عليه .

* القدرة على التخطيط .. يجب على رجل البيع أن يقوم بالتخطيط الجيد للمهام المطلوبة منه ،و أن يحاول تحديد أهدافه ،و من ثم وضع الخطط السليمة لتحقيق هذه الأهداف على أرض الواقع ،و من أبرز الطرق التي من الممكن أن تساعد رجل البيع على التخطيط الجيد الإلتزام بالخطوات التالية :

– القيام بكتابة المهام المطلوبة منه سواء المهام اليومية أو الشهرية .
– تفسيم الأهداف ما بين أهداف مطلوب تحقيق خلال فترة زمنية قصيرة ،و آخرى أهداف من المطلوب تحقيقها على المدى البعيد .
– تقييم ما وصل إليه من انجازات على مدار اليوم و يحاول أيضاً تحديد المعوقات ،و المشكلات التي تعرض لها ،و من ثم العمل على تجنبها فيما بعد .

* قوة الشخصية ،و العزيمة .. يجب أن يكون رجل البيع الشخصي ذات شخصية قوية ،و على أيضاً الابتعاد عن الأشخاص السلبيين الذين يمدونه بطاقات سلبية ،و يمنعونه عن مواصلة ما يسعى إليه من أهداف ،و طموحات .

* التطوير الذاتي .. يجب أن يدرك الفرد جيداً أنه من الضروري تطوير قدراته ،و مهاراته و ذلك من خلال الالتحاق بالدورات التدريبية ،و الإلمام بمهارات الإتصال الفعال .
* القدرة على الصبر ،و التحمل .. يجب أن يتحلى رجل البيع بالصبر ،و أن يحافظ على هدوء أعصابه أمام العملاء ،و في حالة شعور بالملل أو اليأس عليه أن يتذكر أهدافه حتى يقدر على الإستمرار .
* التعلم من الأخطاء السابقة .. يجب أن يقدر رجل البيع على مواجهة الأخطاء بشجاعة ،و يحاول أن يقوم بأصلاحها ،و يتجنب تكرارها .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *