مجالات عمل الرقابة الادارية واهميتها

11

تحتاج جميع الأعمال للرقابة ،و ذلك من أجل متابعة أداء العاملين في المؤسسة أو المنظمة ،و التأكد من الإلتزام بأداء المهام  و التأكد من أن الأعمال يتم انجازها بالشكل الصحيح ،و سوف نتعرف خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم الرقابة الادارية ،و أهميتها ،و مراحلها .

أولاً مفهوم الرقابة الإدارية .. تعتبر الرقابة الإدارية واحدة من أهم وظائف الإدارة  التي يقع على عاتقها مسئولية متابعة العاملين و الإشراف عليهم حتى يتم تنفيذ الخطط و التأكد من سير الأهداف بالشكل الصحيح ،و تعتمد الرقابة في أداء مهمتها على عدة مراحل المرحلة الأولى تشمل تحديد المعايير و يتم وضع المعايير بناء على القوانين و ذلك للتأكد من نجاح العامليين في أداء المهام المطلوبة ،و المرحلة الثانية تتضمن قياس الأداء ،و هي عبارة عن أسلوب يتم اتباعه للمقارنة بين الأداء الفعلي ،و ما يتم تنفيذه بالفعل ،و المرحلة الثالثة هي مرحلة تصحيح الأخطاء و هنا يتم حصر الأخطاء ،و تقديم الحلول المناسبة لها و ليس ذلك فقط بل ،و اتخاذ كافة القرارات التي تؤدي في نهاية الأمر إلى عدم وقوع تلك الأخطاء مرة آخرى ،و تقوم الرقابة على عدة أساسيات أهمها أنها تعتبر آخر مرحلة في مراحل العمل الإداري كما تعتبر أيضاً وسيلة هامة يعتمد عليها من أجل متابعة سير العمل ،و أنها ملزمة بتوضيح الأخطاء اذا ظهرت ،و لابد أن تنسجم الرقابة ،و تتكامل مع بيئة العمل  و لابد أن يتسم القائمين على عملية الرقابة بالنزاهة الشديدة ،و عدم التحيز لأحد ،و ذلك لضمان سير العمل بالشكل الصحيح .

ثانياً ما هي أهمية الرقابة الإدارية ..؟ الرقابة الإدارية وظيفة أساسية من وظائف الإدارة تقوم بدور هام في ميع المؤسسات ،و الهيئات ،و من أبرز ما يؤد ذلك الآتي

 

* تتيح للرؤساء إكتشاف أخطاء ،و تقصير العاملين .
*تسعى للتوصل إلى الإنحرافات ،و محاولة إيجاد الحلول المناسبة لها .
* التخلص من العوائق التي قد تعرقل العاملين عن أداء الأعمال الموكلة إليهم .
* تتخذ القرارات السليمة التي من الممكن أن تحسن وضع المنشأة في المستقبل .
* تحاول إعادة توزيع المهام و الأعمال بالشكل الذي يحقق النفع للمؤسسة .

ثالثاً ما هي مجالات عمل الرقابة الإدارية ..؟ لا يقتصر دور الرقابة الإدارية على مجال محدد بل تقوم بل هناك عدة مجالات تسعى الرقابة الإدارية لمتابعتها من أجل تحقيق أهدافها ،و من أبرز هذه المجالات ما يلي :

– أولاً الموارد البشرية .. و تشمل جميع الموظفين العاملين بالمؤسسة أو المنشأة و من خلال أداء الرقابة بمهامها تلاحظ أصحاب الكفاءة العالية ،و تعيد توزيع المهام لكل فرد بما يتناسب مع قدراته ،و من ناحية آخرى تتخير من هم ذات قدرة على حراسة المنشأة أو المؤسسة ،و الهدف الأساسي ن ذلك هو حماية المنشأة من اللصوص .

– ثانياً الموارد المادية .. تقوم بمتابعة كل ما تملكه المؤسسة أو المنشأة من موارد مادية سواء إن كانت آلات أو معدات و تحاول التأكد أن هذه الموارد على قدر مناسب من الكفاءة بالشكل الذي يخدم مصالح المؤسسة أو المنشأة ،و يعينها على انجاز الأعمال ،و المهام في الوقت المناسب .

– ثالثاً الأمور المالية .. تسعى الرقابة الإدارية إلى التوصل للوضع المالي بشكل دقيق يخدم مصالح المؤسسة أو المنشأة واذا كان هناك فائض يسمح بالقيام بتطورات ،و كذلك تقوم بعقد مقارنة بين الإيرادات ،و المصروفات ،و تعد الرقابة الإدارية من أهم الوسائل التي تقود المنظمة للنجاح في السوق .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *