خطوات التخلص من العادات السيئة

12

يعاني بعض الأشخاص من ممارسة العادات السيئة التي تؤثر بالسلب على حياتهم و تسبب له اهدار الوقت و الجهد  و المال و تفقدهم حب ،و تقدير الآخرين لهم و بالطبع عندما يدرك الفرد ذلك يحاول جاهداً التخلص من هذه العادات ،و لكنه قد يجد صعوبة شديدة لكي يتخلص من هذه العادات و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نلقي الضوء على أبرز العادات السيئة ،و أفضل الطرق للتخلص منها فقط  تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

العادات السيئة .. تنقسم عادات الأفراد ما بين عادات طيبة ،و مستحبة تجعله محط اهتمام ،و اعجاب الآخرين ،و تعينه على التقدم في حياته ،و بين عادات آخري سيئة كانت في بدايتها مجرد أفعال قام الشخص بتجربتها ولكن بمرور الوقت بدأ يتعود على ممارستها فتصبح عادات سيئة تضر هذه العادات بمستقبله ،و علاقاته و من أبرز هذه العادات التدخين الذي يسبب له الإصابة بالعديد من الأمراض ،و شرب الخمر ،و تعاطي المخدرات ،و الانفعال الزائد والحديث بعصبية مع الآخرين ،و السهر لأوقات متأخرة ،و عدم احترام الآخرين ،و العدوانية والعنف في التعامل ،و مصاحبة أصدقاء السوء ،و غيرها من العادات السيئة ،و بالطبع الشخص الذي يعتاد على هذه العادات السيئة ربما يخسر من حوله ،و يكون ذات سمعة سيئة .و يجد صعوبة شديدة في التخلص منها .

أقرأ : الذكاء و علاقته بالعادات السيئة

 

التخلص من العادات السيئة .. يبذل الشخص جهد كبير للتخلص من العادات السيئة ،و لكي يتمكن من التخلص من هذه العادات يمكنه اتباع الآتي

* يجب أن يقوم الشخص بتحديد العادة السيئة يجب أن يكون الإنسان صريح مع نفسه ،و يقوم بتحديد العادات السيئة التي تسببت في كراهية الآخرين له ،و يعرف الشخص ذلك عن طريق مراقبته لنفسه و متابعة رد فعل الطرف الآخر .

* يقوم الشخص بحصر جميع الأسباب التي دفعته لممارسة هذه العادات
* يفضل أن يعتمد الخص على نفسه ،و لا يلجأ لأحد ليساعده .
* يقوم الشخص بحر كافة الأضرار التي عانى منها بسبب هذه العادات .
* يبدأ الشخص في الابتعاد عن الأسباب التي دفعته للتمسك بهذه العادات ،و هنا في الغالب يستغنى الشخص عن رفاق السوء ،و الدوافع الكامنة بداخله التي تدفعه لممارسة هذه العادات .
* يحاول الشخص أن يقوم بممارسة العادات الطيبة بدلاً من العادات السيئة ،و أكثر ما يعينه على ذلك هو الرجوع إلى الله سبحانه و تعالى .
* يلجأ الشخص إلى التعود على ممارسة الأنشطة ،و الهوايات التي تشغله عن ممارسة العادات السيئة مثلاً كممارسة التمارين الرياضية أو الخروج مع الأصدقاء أو قراءة الكتب ،و المجلات .

* يحرص الشخص على تذكير نفسه دائماً بأهمية التخلص من العادات السيئة ،و الآثار الإيجابية التي من الممكن أن تعود عليه اذا تخلص من هذه العادات ،و بالاستمرار على ذلك سوف يحفز الشخص نفسه على الإقلاع عن ممارسة العادات السيئة ،و التعود على ممارسة العادات الطيبة .

* يفضل أن يبحث الشخص عن قصص نجاح الآخرين ،و خبراتهم في الطرق التي قاموا باتباعها من أجل التخلص من العادات السيئة حتى يتعلم الشخص ،و يستفاد من هذه التجارب ،و يحرص على تطوير ذاته .
* يحاول الشخص أن يكافئ نفسه كلما ابتعد عن العادات السيئة التي كان يتبعها ،و ذلك ليدعم نفسه بطاقة إيجابية تعينه على الاستمرار للتخلص من العادات نهائياً .

أخيراً .. التخلص من العادات السيئة يمكن الفرد من كسب ود ،و احترام الآخرين له ،و كذلك يعين الفرد على التقدم في حياته ،و المحافظة على صحته ،و الوصول لأعلى مراتب النجاح .

شاهد أيضاً

0000

الاهمية القصوي للانشطة المدرسية

المدرسة هي البيت الثاني للطالب يقضي بها ساعات طويلة ليس فقط لتحصيل العلم ،و تعلم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *