معلومات عن مكوك الفضاء

1

مكوك الفضاء هو نظام المركبة الفضائية القابلة لإعادة الاستخدام جزئيا للدوران حول كوكب الأرض ، والذي تديره الإدارة الأمريكية الوطنية للملاحة الجوية والوكالة الفضائية ” ناسا ” ، كجزء من برنامج مكوك الفضاء ، والذي كان يعرف مسبقاً بإسم البرنامج الرسمي لنظام النقل الفضائي ” STS ” ، وهو المكون من عدد خمس من المركبة فضائية المستخدمة من قبل حكومة الولايات المتحدة لرحلات الفضاء المأهولة ، بينما سحبت تلك المنظومة من الخدمة في عام 2011 بعد نحو 135 عملية إقلاع تمت بالترتيب من خلال مكوك الفضاء : كولومبيا وشالنجير وديسكفري واطلنتس وانفيادور . ويأتي مكوك الفضاء المأخوذ من خطة عام 1969 لنظام المركبة الفضائية القابلة لإعادة الاستخدام والتي كانت تمثل البند الوحيد الممول للتنمية .

أقيمت أول أربع رحلات اختبارية مدارية وقعت في عام 1981 ، مما أدى إلى قيام الرحلات التشغيلية اعتبارا من عام 1982 ، وذلك علي خمسة أنظمة كاملة للمكوك الذي تم بناؤها واستخدامه على مجموعه مكونة من 135 بعثة خلال عام 1981-2011 ، والتي انطلقت من مركز كنيدي للفضاء ” ش .م .ك ” في ولاية فلوريدا .

وأطلقت المهام التنفيذية العديدة من الأقمار الصناعية : للتحقق من الكواكب ، والتلسكوب الهابل الفضائي ” HST ” ؛ وأجريت التجارب العلمية علي المدار ؛ والتي شاركت في بنائها وصيانتها لمحطة الفضاء الدولية ، والذي بلغ فيها الوقت الإجمالي لمهمة أسطول المكوك إلى نحو 1322 يوم ، و19 ساعه ،و 21 دقيقه و 23 ثانية .

 

وتشمل مكونات المكوك المتتبع للسيارات ” OV ” ، مع زوج من الصاروخ الحامل الاسترداد ، وخزان الوقود الخارجي للاستهلاك ” ET ” الذي يحتوي على الهيدروجين السائل والأكسجين السائل .
وتم إطلاق المكوك رأسيا ، مثل الصاروخ التقليدي ، من أثنين من زوج من الصاروخ الحامل الاسترداد التي تعمل بالتوازي مع ثلاثة محركات رئيسية للOV ، والتي تأججت من ET ، بينما تم التخلي عنها في المكاتب الإقليمية الفرعية ، وتم التخلي عن الـ ET من قبل إدراج المدار ، حيث يستخدم اثنين من نظم المناورة ” OMS ” لمحركات المكوك .

وفي ختام المهمة ، يطلق المسبار OMS لإزالة المدار لإعادة إدخاله في الغلاف الجوي ، ثم ينحدر المسبار باعتباره مركبة الفضاء أثناء الهبوط من المدرج ، وعادة مايوجد المرفق المكوك أثناء الهبوط وذلك في قاعدة ادواردز الجوية في كاليفورنيا ، وبعد هبوطها في إدواردز ، ينقل المكوك إلى ش .م .ك على المكوك الحاملة للطائرات ، وهي من طراز بوينغ 747 المعدلة خصيصا .
المسبار الأول : أسسته المؤسسة في عام 1976 لاستخدامه أثناء إجراءات الاختبار للاقتراب والهبوط بيما ليس لديه القدرة على الوصول إلي المدارية ، وقد تم بناء أربعة مسبارات مدارية لتعمل بكامل طاقتها في البداية ، وهما : كولومبيا ، تشالنجر ، ديسكفري ، وأتلانتس ، بيما فقدت اثنين من هذه المسبارات خلال الحوادث الشهيرة الهامة : وهما تشالنجر في عام 1986 وكولومبيا في عام 2003 ، مع قتل مجموعه كبيرة مكونة من أربعة عشر من رواد الفضاء .
والمسبار الخامس ، انديفور ، والذي بني في عام 1991 ليحل محل مسبار تشالنجر ، وقد تقاعد مكوك الفضاء عن الخدمة عند انتهاء الرحلة النهائية لأتلانتس في يوم 21 يوليو 2011 .

ما هو مكان مكوك الفضاء ؟
ينطلق مكوك الفضاء إلى الفضاء من مركز كنيدي للفضاء التابع لناسا في ولاية فلوريدا . ويعود مكوك الفضاء للارض في مركز كنيدي للفضاء التابعة لوكالة ناسا في ولاية فلوريدا . ويحمل مكوك الفضاء التابع لناسا الناس إلى الفضاء ، بينما يطير والمكوك حوله ، أو يدور حول الأرض .

ماذا يفعل مكوك الفضاء ؟
يفعل مكوك الفضاء للكثير من الأشياء ، فهو الذي يحمل ما يصل الى سبعة من رواد الفضاء في وقت واحد ، ويتحرك مكوك الفضاء مثل السيارة ، ويستهدف الوصول إلى الأقمار الصناعية إلى الفضاء حتى يتمكنوا من الوصول إلي مدار الأرض ، ويحمل المكوك أجزاء كبيرة إلي الفضاء لبناء محطة الفضاء الدولية . ويعد مكوك الفضاء أيضا مثل مختبر العلوم ، ليتيح لرواد الفضاء أن يقوموا بالتجارب هناك ، حيث يمكنه القيام بالتجارب في الفضاء المختلفة عن التجارب التي يتم القيام بها على الأرض .

ومع كل مرة من إطلاق مكوك الفضاء ، يستهدف حينذاك مهمة محددة ، حيث أطلقت نحو 135 بعثة لمكوك الفضاء ، واستمرت كل بعثة لمدة أسبوع أو أسبوعين ، وبدأت المهمة الأولى في عام 1981 . وكانت المهمة الأخيرة في عام 2011 .

ما هي أجزاء مكوك الفضاء ؟
يتكون مكوك الفضاء من ثلاثة أجزاء رئيسية : المسبار ، وخزان الوقود الخارجي والصاروخ الحامل .
ويعتبر المسبار هو الجزء الذي يشبه طائرة ، المتتبع للطيران حول الأرض ، ويركب فيه رواد الفضاء ، ويعيشون في هذا الجزء . وكان لناسا خمسة مسبارات فضائية مدارية ، وكانت أسمائها المدارية اتلانتيس ، تشالنجر ، كولومبيا ، ديسكفري وانفيادور الذي أنشأ ليحل محل تشالنجر الذي دمر .
خزان الوقود الخارجي الكبير ذو اللون البرتقالي المتأكسد .
والصاروخ الحامل بدا يحب صاروخين رقيقة . أعطوا صاروخ رفع من جاذبية الأرض .
صاروخان للدفع يعملان بالوقود الصلب ، نحيفين وأبيضين SRB .
المركبة المدارية والتي هي عبارة عن مركبة تشبه الطائرة ذات أجنحة والتي تمثل مكوك الفضاء ، يمكنها نقل الأجهزة الثقيلة إلى الفضاء ، كما يمكنها حمل الأقمار الصناعية وإطلاقها إلى الفضاء .

كيف يتم اطلاق مكوك الفضاء والعودة إلي الأرض ؟
يطلق مكوك الفضاء مثل الصاروخ ، إلا أنه يهبط مثل الطائرة الشراعية ، حيث يساعد الصاروخ الحامل والمحركات الرئيسية التي في المسبار علي انفجار المكوك من الأرض مثل صاروخ ، وينخفض اثنين من التعزيز التي في المكوك بعد دقيقتين من الانطلاق ، حيث أنه يسقط في المحيط ، ولكن القارب الخاص بالتعزيز ، يعمل على التقطه من المحيط ، وبعد ذلك يستخدم مرة أخرى لرحلة أخرى ، بينما يحترق خزان الوقود يحترق على الأرض ، مثل الدبابة التي لا يمكن استخدامها مرة أخرى .

وعندما يعود المكوك المداري إلى الأرض ، فإنه ينزل من السماء مثل الطائرة ، ويخرج عجلات من تحت المسبار ، وتتدحرج علي الأرض إلى أن تقف على المدرج ، ثم تيعد ناسا ذلك لكي تطير في مهمة أخرى .

أين هي المتتبعات الآن ؟
أستخدمت ناسا لمكوك الفضاء لمدة 30 عاما ، والتي كانت عبارة عن آلة كبيرة ، بينما أصبحت الآن هي الآلة الثلاثة المدارية الموجودة في المتاحف ، بحيث يمكن لأي شخص أن يذهب لرؤيتها ، بعد أن خسرت المكوك الفضائي المداري تشالنجر وكولومبيا أثناء الحوادث ، إلا أن المكوك الفضائي اتلانتيس موجود الآن في متحف في ولاية فلوريدا ، ومكوك فضاء الاكتشاف هو في متحف في ولاية فرجينيا ، والسعي هو في متحف في ولاية كاليفورنيا ، والمسبار الآخر ، تم بناؤه لاختبار مدى حركته المدارية ، وهو معروض الآن في مدينة نيويورك .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *