معلومات سياحية عن ولاية مطرح في عمان

5

ولاية مطرح في سلطنة عمان هي واحدة من أهم المدن في التاريخ العماني ، والتي يعود تاريخها لنحو لثلاثة آلاف قبل الميلاد . ولاية مطرح تقع في الجزء الشمالي الشرقي من سلطنة عمان والتي تطل على شاطئ بحر عمان الذي يتربط هو الآخر تاريخياً وجغرافياً بكلا من الهند والصين وبلاد فارس بالإضافة إلى البحرين وكذلك شرقي أفريقيا ، وهو ما يجعلها منطقة تجارية هامة عبر التاريخ .

تتميز ولاية مطرح بإحتوائها على أهم الموانيء بالبلاد وهو ميناء السلطان قابوس الدائم الإزدحام والذي يعج بمختلف حركة النقل والتصدير للسلع وذلك بمختلف انواعها ، وكما ذكرنا ، فإنه دائما مايكون مكتظ بالمراكب المحملة بالأفواج السياحية القادمة ، وذلك لإجتذابهم في الإستمتاع بما تكتنزه هذه المدينة من العديد من المعالم السياحية المميزة من القلاعٍ والأبراج العتيقة بالإضافة إلى الأزقة الضيقة وسوقٍ به عبق التاريخ . ويشتهر سوق مطرح بإحتوائه على أقدم أسواق السلطنة والذي يعود تاريخه لنحو أكثر من مائتي عام تقريباً ، وهو السوق الذي يشبه إلى حد كبير للأسواق التراثية القديمة في كلا من المغرب وإيران وتركيا . ويقبل الكثير من الزوار لهذا السوق الشهير والتي يعرض لمختلف أنواع السلع والأعشاب والتوابل والفضيات ومع ذلك ينجذب الزوار للتذكارات الأكثر الشعبية والتي تعد من بين أكثر البضائع رواجاً بهذا السوق .

وفي ولاية مطرح يوجد العديد من الأماكن السياحية وهي مثل الكورنيش بإعتباره من بين أفضل مناطق العاصمة للتنزه والمشي والتجول مع الإستمتاع بنسيم البحر ، وتجد على حافتي الكورنيش لحديقة ريام الرائعة بالإضافة إلى حديقة كلبوه الغناء . يستمتع الزوار بالتجول في ولاية مطرح مع زيارة محافظة مسقط إلا أنهم قد يفضلوا مسقط ، نظراً لخلوها من الاحياء المتعرجة والضيقة والمليئة بعطر وروائح التوابل المبعوثة من مطابخ البيوت القديمة . إلا أنه ولابد من زيارة السوق حتى تكتمل زيارتك وإستمتاعك بالسلطنة . ومن أهم المرافق السياحية هو نزل قصر البستان .

 

ولاية مطرح في سلطنة عمان بها المركز التجاري القديم في المدينة، والذي لا يزال موجود حتى الآن، وذلك بعيدا عن الجزء الأكثر إثارة للاهتمام من المدينة . وبذلك تحتفظ المنطقة كثيرا بأهميتها بفضل الجانب التجاري ، ولوجود سوق السمك في المدينة ولشعبية إندورينغلي في سوق مطرح .

التسمية – ويعود اسم ولاية مطرح في سلطنة عمان ، دلالة على وجود مرسى السفن ، وذلك كما يقال (طرحت السفينة مرساتها) ، وذلك بمعنى أن السفينة رست ووقفت ، وهناك من يقول بأن مطرح بإعتباره دلالة على طرح البضائع .

معلومات عن ولاية مطرح – ولاية مطرح هي واحدة من أكثر المدن القديمة والتاريخية الهامة في سلطنة عمان . والتي تضم سوق الميناء الشهير في مطرح ، وذلك بإعتباره من الأماكن المفضل زيارتها والنابضة بالحياة والتقليدية في العاصمة فضلا عن سوق السمك مع مجموعة متنوعة من الأماكن التي يستمتع بها خلال التجارب الفريدة هناك . هذا مايجعلنا أن نلقي نظرة ونسلط الضوء على بعض عوامل الجذب الرئيسية في ولاية مطرح ، ألا وهي :

سوق مطرح – يعد سوق مطرح كواحدة من عوامل الجذب في ولاية مطرح . هذا السوق هو المكان المميز ببضاعته المتعددة وبإعتباره السوق التقليدي الأكثر من روعة في السلطنة . يعود تاريخ السوق لنحو 200 سنة، والذي يتكون من متاهة معقدة من الممرات الضيقة المؤدية إلى مئات المحلات الصغيرة التي تبيع كل شيء من الحلوى، واللبان إلى التوابل وغيرها الكثير من المنتجات . اشتهر السوق تاريخياً بإسم سوق الظلام، ويرجع ذلك إلى سقفه المغلق والمضاء بشكل خافت . وخلافا للأسواق النمطية في الشرق الأوسط وآسيا، وضع هذا السوق في بؤرة هامة لأصحاب المحال التجارية !

سوق السمك – سوق السمك هو السوق الذي يقع في نهاية مطرح عند الكورنيش باتجاه نحو ميناء السلطان قابوس . هذا السوق من بين عوامل الجذب في ولاية مطرح ، ليس من الناحية الفنية السياحية ، إلا أنه يوفر العديد من الأسماك المحلية المميزة . أجريت التوسعات نحو سوق السمك على مدى العامين الماضيين لتتوسع إطلالاته المميزة . ومع ذلك، فإن الهيكل القديم لا يزال مكانا نشطا ، يأتي إليه الصيادين للصيد في وقت مبكر من صباح كل يوم .

المتاحف – هناك نوعان من المتاحف في مطرح: بيت البرندة ومتحف غالية للفنون الحديثة . متحف بيت البرندة له العديد من المعارض والتي تتحدث عن التاريخ الأثري والبحري العماني ، وهو المفتوح من يوم السبت إلى الخميس في الساعة 9:00 حتي 13:00 ثم 16:00 حتي 18:00 .

الرحلات – تقدم مطرح لمغامرة تسلق الجبال المحيطة بها ، مع مسارات المشي المميزة والسهلة في قلب العاصمة ، والتي تأخذك من خلال سلسلة جبال تحيط بـ مطرح . وهناك العديد من الفرص للتمتع بالمناظر الخلابة من كورنيش وميناء السلطان قابوس في مطرح .

الحدائق – مطرح هي المدينة التي تضم الحدائق المميزة ، والتي يتمتع بها الزوار والسكان المحليين في عطلة نهاية الأسبوع ، لكنها لا توفر مساحات خضراء كبيرة بينما توفر ملعب للأطفال مع عدد قليل من فرص ركوب الخيل .

الطعام – بالإضافة إلى المقاهي الصغيرة في وحول سوق مطرح، فإن مطرح تقدم عددا من المطاعم الكبيرة، والتي تقدم قائمة من المأكولات العمانية الأصيلة ، مع فرصة التمتع بالمناظر الخلابة على الكورنيش . وهناك أيضا مطعم كركم (Kurkum Resturant) ، وهو المطعم الهندي الشهير والذي يقدم الخدمات الرائعة مع البيئة الجميلة .

شاهد أيضاً

صور ومعلومات عن حدائق بحيرة تيتي وانجسا

بحيرة تيتي و انجسا من أهم و أشهر البحيرات السياحية الرائعة و التي توجد في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *