عادات سيئة تؤدي الي انتفاخ المعدة

1

نحن جميعا نعلم أن إنتفاخ المعدة أمرا يسبب عدم الشعور بالراحة،ونبحث عن طرق للتخلص منه وتجنب الإصابة به.يحدث إنتفاخ المعدة عن طريق اتباع العادات السيئة الغير صحية  في تناول الأطعمة التى يستهلكها الأشخاص على مدار اليوم.

يتناول هذا المقال مناقشة طرق محددة وبسيطة للحماية من انتفاخ المعدة ،ويتناول أيضا أسباب التعرض للإنتفاخ.

ومن خلال هذا الموضوع نقدم لكم بعض الوسائل لمعرفة كيفية الحد من إنتفاخ المعدة بشكل سريع،والتي تحسن فرص التغلب على مشكلة الإنتفاخ والغازات في المعدة.

نقدم أيضا العادات الغير صحية التي تسبب إنتفاخ المعدة،ونناقش الطرق الممكنة للحماية من الإصابة بإنتفاخ المعدة الغير مرغوب فيه.وتأكد انه إذا تخلصت من هذه العادات الغير صحية السيئة سوف تتغلب على مشكلة إنتفاخ المعدة .لذلك إن لم تستطيع التخلص من هذه المشكلة بهذه الطريقة ،فعليك استشارة الأطباء المختصين لإيجاد الحلول المناسبة والعلاج الفعال.

*طرق الحماية من إنتفاخ المعدة من خلال شرح العادات الغير صحية السيئة:

1-العادة رقم 1:عدم مضغ الطعام جيدا
يعتبر عدم مضغ الطعام السب الرئيسي وراء الطعام الغير مهضوم والذي ينتج عنه الغازات المعوية المسئولة عن الإنتفاخ .الحساسية المفرطة للجلوتين أو اللاكتوز  قد تسبب صعوبة هضم الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين والتي تؤدي بدورها إلى تكوين الغازات وتسبب عدم الشعور بالراحة.وكذلك  إن لم تحتوي المعدة على البكتريا المعوية الكافية للهضم،سوف ينتج عدم توازن صحي في المعدة مسببا سوء وعسر عملية الهضم.

2-العادة رقم2:تناول كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون
تؤثر الأحماض على عملية الهضم ،فعندما يتكون حمض المعدة ويتجه واصلا إلى المرئ مسببا حرقة الصدر،ويحدث ذلك عند نتناول كمية كبيرة زائدة عن الحاجة من الأطعمة المليئة بالدهون.وفي دراسات سابقة وجد أن هذه الأحماض الدهنية تظل داخل المعدة فترة طويلةويصبح من الصعب هضمها.يؤدي تراكم الدهون صعبة الهضم والأحماض الناتجة عنها إلى تكوين الغازات داخل المعدة.لذلك ينصح بضرورة الإيتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون وكذلك التي تحتوي  على نسبة مرتفعة جدا من الألياف.إذن يعتبر تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشعة يعتبر حلا  للحماية من إنتفاخ المعدة ومشكلة الغازات.

3-العادة3 نظافة الأسنان بشكل مبالغ فيه:
ينصح بغسيل الأسنان بالفرشاه والمعجون مرتين في اليوم .ولكن الإفراط في غسيل الأسنان بعد كل وجبة يؤدي لتكوين غازات وكذلك إنتفاخ المعدة.وينصح أيضا بالإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على كثير من السكر وتجنب المشروبات الغازية تماما.

*يوجد بعض الوصفات المنزلية والتي تساعد على معالجة الإنتفاخ ومنها:

1-مشروب القرفة (دارسين)باللبن:يمكن تحضير هذا المشروب بإضافة ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة على كوب من البن الدافئ لتهدئة وراحة المعدة ويمكن تحليته بإضافة ملعقة من العسل.

2-استخدام خل التفاح:يمكن استخدام خل التفاح لعلاج سوء الهضم والغازات .يعمل خل التفاح على تهدئة المعدة وراحتها .ويعد مشروب خل التفاح عن طريق إضافة ملعقتين منه إلى كوب ماء مغلي ويتم تناوله بعد أن يبرد.

3-تناول الزنجبيل بطرق مختلفة:عن طريق سحقه وإضافته للطعام أو مضع جزء صغير منه.يمكن أيضا عمل مشروب الزنجبيل .يعمل الزنجبيل على طرد الغزات من المعدة وتهدئة القولون ويسهل عملية الهضم.

4-مشروب الشمر:يعتبر مشروب الشمر الأسرع والأكثر فاعلية للتخلص من الإنتفاخ والغازات .يمكن تحضيره بغلي الحبوب مع الماء ثم تناول الماء الناتج منه.

4-استخدام النعناع بعدة طرق:يمكن مضع بعض أوراق النعناع ،أو إضافته مع الشاى ،أو استخدام زيت النعناع مع الماء ويعمل النعناع كطارد للغازات ويعالج تقلصات المعدة .

5- الهيل (الحبهان):يعمل الهيل على تحسين عملية الهضم ويطرد الغازات المقلقة من المعدة مما يضمن تهدئة المعدة والشعور بالراحة.يمكن إضافة مسحوق الهيل إلى أنواع الطعام أو تناول حبوبه عن طريق مضغها جيدا.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *