علاج فعال لحساسية البروبيوتيك

3

عند قراءتك للأخبار او تصفح الانترنت , سوف تجد قدرا كبيرا من المعلومات حول تعدد فوائد البروبيوتيك . و قد يوصي بعض العاملين بمجال الصحة بدمج البروبيوتيك كجزء من نظامك الصحي . و قد يضيف البروبيوتيك قيمة جيدة لصحة الكثير من الناس . و مع ذلك , في بعض الحالات قد يواجه آخرون بعض المشاكل  عند اتخاذهم البروبيوتيك . و من اهم  هذه المشاكل المحتملة هي رد فعل تحسسي تجاه البروبيوتيك .

و من الضروري قبل ان تتعرف على ردود الفعل التحسسية للبروبيوتك ان تعرف نبده مختصرة عنه و عن استخداماته .

ماذا عن البروبيوتيك ؟
البروبيوتيك تحتوي على البكتريا المفيدة التي تحتاجها الامعاء لصحة جيدة و التي توجد طبيعيا في القاولون او الامعاء . و يمكن ان تتسبب بعض الاشياء في اختلال توازن البكتريا الموجودة في الامعاء مثل فرط نمو المبيضات , و تناول المضادات الحيوية . حتى الاطعمة التي تأتي من مصادر تم علاجها بالمضادات الحيوية , مثل منتجات الالبان و الدواجن , قد تتسبب ايضا في تعطيل مستعمرات البكتريا المعوية . و يمكن الحصول على البروبيوتيك الطبيعي من خلال منتجات الالبان المخمرة , مثل الزبادي و الكفير , او عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البروبيوتيك . و تحتوي هذه الاطعمة و المكملات الغذائية على بكتريا الامعاء النافعة , و التي لا تزال مستعمرة النمو في القاولون .

استخدامات البروبيوتك الصحية  :
– يستخدم البروبيوتيك لمنع عدوى الخميرة المهبلية , الاسهال .
– يمكن ان يساعد في الحد من الاصابة بسرطان المثانة .
– يمكن ان يستخدم في علاج الالتهابات المعوية .
– الحد من شدة اعراض نزلات البرد الشائعة .
– منع الاكزيما عند الاطفال .
– يقوي جهاز المناعة و يقلل من اعراض التحسس .
– يقلل من الافراط في تناول الخمر .
– تقلل من بعض الاعراض النفسية مثل الكرب  .

على الرغم من ان البروبيوتيك لا يعتبر جزءا اساسيا من نظامك الغذائي , الا انه قد يساعد في الكثير من ظروف الجهاز الهضمي .

ردود الفعل التحسسية للبروبيوتيك :
في بعض الحالات , توجد بعض الاشخاص التي تعاني من ردود فعل سلبية من مكملات البروبيوتيك . فعلى سبيل المثال الاشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه منتجات الالبان او الكازين او اللاكتوز , يحتاجوا الى تجنب تناول الزبادي او الكفير . و قد يرغبوا في الحصول على البروبيوتيك من التي تأتي من مصادر اخرى غير الالبان .
و البعض الاخر قد يكون لديه حساسية من بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على بعض المواد المالئة او الخمائر . و ردود الفعل السلبية الاخرى التي تحدث ليس لها علاقة بتفاعلات الحساسية , على الرغم من ان الناس اطلقوا عليها بالخطأ  تفاعلات الحساسية . و قد تشمل تفاعلات الحساسية الحقيقية للبروبيوتيك او للمكونات الموجودة في مكملاته الغذائية ما يلي :
– الشعور بالحكة .
– الطفح الجلدي .
– خلايا النحل .
– الصفير .
– الحساسية المفرطة .
– احتقان بالانف .
– صعوبة في البلع .
– خفقان و صعوبة في التنفس .
– فلاشينغ .
– تورم .
– ضعف .
– فقدان الوعي .
اذا كنت تعاني من الحساسية الشديدة ( الحساسية المفرطة ) , و كنت تعاني من صعوبة في التنفس , يجب التماس الرعاية الطبية على الفور . ولردود فعل خفيفة او معتدلة , اقترح المعهد الوطني للصحة ميدلاين بلس استخدام كريمات الكورتيزون و مضادات الهيستامين . و يجب التوقف عن استخدام المكملات الغذائية و التحدث مع الطبيب حول البدائل الاخرى .

التفاعلات الاخرى :
قد يواجه بعض الاشخاص تفاعلات سلبية اخرى للبروبايوتيك و التي لا تكون تفاعلات حساسية في طبيعتها . و قد تشمل هذه التفاعلات ما يلي :

– رد الفعل ياريش هيكسهايمر ( Jarisch – Herxheimer Reaction ) : في بعض الحالات , مستعمرات بكتريا الامعاء النافعة تتسبب في موت البكتريا الضارة , و عندما يموت الكثير في وقت واحد , و الجسم غير قادر على التخلص منها بسرعة كافية , يؤدي هذا الى رد فعل جهاز المناعة , مثل الغازات و الانتفاخات . و في بعض الحالات النادرة , قد يؤدي هذا الى ردود فعل تحسسية في الجسم . و مع ذلك فإن ردة فعل Jarisch Herxheimer  ليس رد فعل تحسسي صحيح , فكلما تكيف الجسم تحسنت الاعراض .

-مشاكل جهاز المناعة : نقص المناعة بحاجة الى استشارة الطبيب قبل تناول البروبيوتيك . فعلى الرغم من كونه بكتريا نافعة , فإنه غير آمن لتقديم اي عناصر بكتيرية الى الجهاز المناعي الضعيف لتجنب العدوى الفطرية .

في كثير من الحالات , على الرغم ان البروبيوتيك يكون مفيدا لاعادة البكتريا النافعة الى الامعاء , احيانا ما تحدث ردود فعل سلبية او تحسسية . لذلك يجب التحدث مع مقدم الرعاية الصحية قبل اتباع اي برنامج علاجي , و للتأكد من عدم وجود اي موانع لديك من تناول البروبايوتيك .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *