زيت الخردل الطبيعي لعلاج الروماتيزم

4

يتمتع زيت الخردل بشعبية كبير على مر السنين هو متواجد بشكل رئيس في شبة القارة الهندية بالتحديد في الأجزاء الشرقية من الهند وبنغلاديش يتم استخدامه للطعام وكذلك للتدليك والعلاج يحتوي زيت الخردل على عدد من المركبات النشطة هنالك أنواع منه هي  الخردل الأسود Brassica Nigra والخردل الأبيض Brassica Hirta يتم استخراج الزيت عبر ضغط بذور الخردل ثم من خلال التقطير بالبخار يحتوي زيت الخردل الأبيض والأسود على إنزيم يسمى Myrosinase، a glucosinolate ، Sinigrin، تشكل تلك العناصر في حالة الخردل الأسود مركب Allyl Isothiocyanate أما في حالة الخردل الأبيض مركب  Isothiocyanate  يحتوي الخردل على أكثر من 90% من تلك المركبات مع الأحماض الدهنية  أهمها حمض الأوليك، حمض اللينوليك وحمض الأيروسيك ، لذلك يعالج  زيت الخردل عدد من الأعراض المرضية منها الروماتيزم لأنه يحتوي على خصائص نشطه كما أنه من الزيوت الفاتحة للشهية ومضاد للجراثيم ومضاد أيضًا للفطريات ومعرق .

علاقة زيت الخردل بالروماتيزم: الروماتيزم هو مجموع الأمراض التي تصيب العظام والمفاصل والأنسجة الرخوة يختلف عن طب العظام أنه لا يحتاج إلى تدخل جراحي يعد هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تهاجم الجهاز المناعي عند الإنسان خاصة المفاصل محدثه التهيج فيسب الانتفاخ والتهيج والتورم والشعور بالألم حول المفاصل خاصة مفصل القدم في حالات استمرار الالتهاب من دون علاج يحدث تدمير كامل للغضاريف المحيطة بالمفاصل بجانب العظام نفسها مع الوقت تختفي الغضاريف وتصغر المسافة المتواجدة بين المفصل فتصبح المفاصل رخوة وغير مستقرة وتفقد القدرة على الحركة ويحدث تشوه بالمفصل تحدث غالبًا الأضرار في سن متأخرة ، كما أن الروماتيزم مرض جهازي يصيب أجهزة مختلفة كالقلب والجهاز التنفسي تظهر أعراضه عبارة عن التعب العام والشعور بألم بالمفصل والإحساس بألم عند الضغط على المفصل واحمرار المفاصل المصابة مع ارتفاع درجة حرارة المفصل وحدوث تصلب المفصل قد يصاب المريض بالعرج ويحدث تشوهات بالمفصل لذلك يوفر تطبيق زيت الخردل بفضل المركبات النشطة أهمها Sinigrin على مكان الالتهاب أو أماكن الألم في الحد من التهابات المفصل والمساعدة على منع تدمير الغضاريف لأنه بمثابة طارد للفطريات والجراثيم المسببة لذلك كما أن زيت الخردل بمثابة مسكن في المراحل المتأخرة من الروماتيزم.

فوائد أخرى لزيت الخردل:

1- منبه: هو منبه قوي جدًا يساعد على تحفيز الدورة الدموية والهضم عن طريق تحفيز الإنزيمات الهاضمة إذا تم استخدامه خارجيًا بغرض التدليك فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز إفراز العصارة المعدية إفراز الصفراء من الكبد والطحال مما يحفز من الإخراج وينشط من حركة الأمعاء ويقوي عملية الهضم.

2- تنشيط نمو العضلات: لرياضيين أو لمن يمارسون كافة التمارين الرياضية فإن استخدام زيت الخردل للتدليك يساعد على تنشيط نمو العضلات هو مناسب لمن يعانون ضعف الإحساس أو الخدر في الأطراف أو من لديهم نقص الكالسيوم دائما ما يحدث تنميل للأطراف خاصة القدم عند تدليك القدم بزيت الخردل يعود الإحساس لها مرة أخرى.

3- فاتح للشهية: هو بمثابة فاتح للشهية ولكن الآثار الجانبية المترتبة على ذلك تهيج الأمعاء لذلك يجب الإقلال من الزيت يكفى بضع قطرات على السلطة .

4- مضاد للجراثيم: يحارب الزيت الالتهابات البكتيرية في كلا من القولون والجهاز الهضمي وجهاز الإخراج والمسالك البولية لذلك عند التطبيق خارجيًا على الجلد فإنه يعالج الالتهاب البكتيري بالجلد .

5- طارد للحشرات: يمكن وضع بضع قطرات من الزيت في إناء لطرد الحشرات المنزلية أو للتبخير لإبعاد الحشرات عن الحديقة والمنزل.

6- مناسب للشعر: عند تدليك فروه الرأس بزيت الخردل فهو يساهم على نمو الشعر و علاج القشرة المرضية بفضل احتواءه على أحماض الأوليك و اللينوليك التي تعمل على تغذية جذور الشعر فيمنع من تساقط الشعر أيضًا ويمنحه اللمعان والقوة المطلوبة.

7- علاج اضطرابات الجهاز التنفسي: عند استنشاق الزيت بالماء الساخن يكون بمثابة طارد للبلغم ويعالج البرد والرشح ويحفز من الآثار المزعجة لاضطرابات الجهاز التنفسي، أيضًا يحد من ارتفاع درجات حرارة الجسم بالشتاء.

8- معرق: يساهم زيت الخردل على تحفيز الغدة العرقية لإنتاج المزيد من العرق وتوسيع مسام الجلد وخفض درجة حرارة الجسم وتخليص الجلد من السموم والأملاح الزائدة والسوائل لذلك هو مفيد لعلاج السمنة والبدانة مع إتباع حمية غذائية ..

هو مفيد أيضًا لعلاج الصداع ونمو العضلات وحماية الأسنان من الجراثيم عبر المضمضة ويحتوي على نسبة من حمض الأميغا3 والأوميغا6 ومضادات الأكسدة وفيتامين e  ولكنه يحذر استخدامه للحوامل والمرضعات لأن المواد النشطة بيه قد تؤثر بالسلب عليهن قد يتسبب كثرة الاستخدام في تهيج الأغشية المخاطية ..

 

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *