علاج مشاكل الجهاز الهضمي بالطرق المنزلية

5

كما نعرف أن الإنغماس في المأكولات الغنية بالدهون والزيوت والكوليسترول  يعتبر جزء من الإحتفال في مناسبات عديدة ومنها الإحتفال ببداية العام الجديد.يعود ذلك على كثير من الأشخاص بمشكلات متعلقة بالهضم وأنتفاخ المعدة.

في اللحظة التي تكتشف فيها انك تعاني من مشكلات الجهاز الهضمي ،تبدأ في البحث عن طرق مناسبة للتخلص منها لأنها تسبب آلام وعدم راحة .وفي مثل هذه الحالات لايوجد أفضل من العلاجات المنزلية  لتكون حلا آمنا وفعالا  للتخلص من هذه المشكلات ،وتساعد علي  شعور الراحة بشكل أسرع.

أسباب مشكلات الجهاز الهضمي:
هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى مشكلات الجهاز الهضمي ومنها:

1_الطعام صعب الهضم:أهم الأسباب التي تؤدي إلى مشكلات الهضم هو الطعام ،فعندما تفشل المعدة في هضم بعض الأطعمة يحدث خلل في الجهاز الهضمي ولذلك يشعر المريض بالإنتفاخ في معدته وعدم الشعور بالإرتياح.

2_عدم ممارسة التمارين الرياضية:من العوامل المهمة التي قد تسبب مشكلات الهضم هو عدم ممارسة الرياضة وقلة الحركة بشكل عام والتي تؤثر على حركة الامعاء والقولون .

3_عدم الوعي بالعادات الصحية السليمة :بعض الأشخاص لا يكونوا بالقدر الكافي من الوعي الصحي المطلوب لأسلوب حياتهم مما يسبب لهم كثير من المشكلات الصحية ومنها أمراض الجهاز الهضمي.

4_الأرق وعدم أخذ قسط كافي من النوم:يسبب الأرق اضطرابات ومشكلات فى المعدة والقولون.

5_التدخين وتناول الكحوليات:من المؤكد أن التدخين لهم أضرار بالغة وجدير بالذكر أنهما يسببان كثير من المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي.

لذلك من الضروري عدم اهمال تلك المشكلات الصحية ولابد من الفحص الفوري الاطمئنان وأخد العلاج المناسب للتغلب على هذه المشكلات التي قد تؤدي لعدم الارتياح.

وهذه بعض العلاجات المنزلية  الآمنة التي تساعد على علاج مشكلات الهضم بشكل سريع وفعال في نفس الوقت:

1_الزنجبيل:يعرف الزنجبيل بأنه يحتوي على المواد المضادة للالتهابات ، والتي تساعد علاج عسر الهضم وانتفاخ  المعدة.تؤخد قطعة  من الزنجبيل ويتم غليها فى الماء ثم يتم تناول هذا الماء الناتج عن الغلي. ينصح بتناول هذا الخليط المغلي مرتين في اليوم  مثل الشاي.

2_قشر سلليوم(عشبة الإسبغول): تحتوي عشبة الإسبغول على الألياف المفيدة الغير قابلة للذوبان والتي تساعد على سهولة حركة الأمعاء،وتعمل كواقي وملطف لجدار المعدة أيضا.ويتم تناول عشبة  الإسبغول عن طريق أخذ مقدار ملعقة شاي منها وإضافتها إلى كوب من الماء الدافئ وتقلب جيدا ،ويؤخذ هذا الخليط قبل النوم مباشرة.

3_الكركم  : يحتوي الكركم على مركب هام جدا يدعى (الكركمين)والمعروف بخصائصة المضادة للالتهابات.يتم إضافة نص ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى  كوب من الماء ويتم تناوله مرة واحدة يوميا. يعمل هذا الخليط على تسهيل عملية الهضم وعلاج مشكلات المعدة والانتفاخ.

4_الصبار : يعتبر الصبار من النباتات التى تتميز بكثير من الخصاص  والمواد المضادة للالتهابات ،الفيروسات والبكتريا.يؤخد ملعقتين من الجيل الناتج عن الصبار ويتم خلطه مع الماء و،ينصح بتناول الخليط في الصباح. يعمل الصبار على علاج مشكلات الهضم بشكل جيد وفعال.

5_شرب كمية كبيرة من الماء : لن نملل من التحدث عن الماء وفوائده .فيما يتعلق بهذا الموضوع ،فيعمل شرب كمية وفيرة من الماء على التخلص من السموم الموجودة في الجسم والقضاء على مشكلات الهضم .يعمل شرب الماء أيضا على الوقاية من حالات الإمساك المزمن وتنظيف الكلى من الحصى .

6_تناول الحبوب الكاملة : تحتوي الحبوب الكاملة المحتفظة بقشرتها المفيدة من أغنى الأطعمة بالألياف والمواد الغذائية،والتي تساعد في تسهيل الهضم وحل المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي.لذلك ينصح بادخال الحبوب الكاملة كطعام أساسى ضمن الحميات الغذائية.

7_اللبن الزبادى : تعتبر الزبادي  واحدة من أطعمة البروبيوتك.تحتوي الزبادي على البكتريا النافعة التي تساعد في حل مشكلات الهضم بشكل فعال وسريع.تناول علبة زبادي صغيرة يوميا يحمي من كل مشكلا ت الهضم.

8_دقيق الشوفان : يعد  دقيق الشوفان الأطعمة الغنية بالألياف الصحية المفيدة والتي تعمل علي  تسهيل عملية الهضم .ينصح بتناول مقدار سلطانية من دقيق الشوفان للإستفادة منه في حل مشكلات الهضم ومنها مشكلة الإمساك المزمن.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *