ربط الانابيب وعلاقته بالحمل

1

يمكن أن تسأل نفسك هذا السؤال إذا كنت تفكر في ربط البوق . و ربط االبوق و المعروف بربط الانابيب يعتبر عملية جراحية لمنع حدوث الحمل بشكل دائم .

ربط البوق : تعتمد عملية الانابيب المكتوفة على منع وصول البويضات إلى الرحم . وبالتالي منع جميع حالات الحمل المستقبلية . و لا يوجد داعي للقلق عند اجراء عملية ربط الانابيب حيث ان فاعليتها في منع الحمل مضمونة بنسبة 99.5 % . و يتم اجراء العملية عن طريق قطع او استئصال جزء من قناتي فالوب , او تثبيت حلقة خاصة على القناتين . و تتم هذه العملية عن طريق ادخال منظار من السرة و تحت التخدير العام . كما يمكن ان تجرى هذه العملية اثناء اجراء العملية القيصرية  .

هل يمكن حدوث الحمل في حالة الانابيب المربوطة ؟
من الممكن حدوث الحمل في هذه الحالة , و لكن بنسبة ضئيلة جدا بنسبة 0.5 % تقريبا . و عادة ما يحدث هذا عندما تنمو الانابيب  معا و تلتأم مرة اخرى  , و بالتالي يمكن ان يحدث الحمل . و تحدث هذه المشكلة بنسبة أكثر خلال السنة الاولى من عملية ربط البوق .

 

يجب ان تراجع طبيبك فورا اذا كنت لديك أي من أعراض الحمل بعد خضوعك لربط البوق . و ذلك للتأكد من انه لم يكن لديك حمل خارج الرحم , و لان تأخر التشخيص يمكن ان يؤدي الى مضاعفات خطيرة .

الاحتياطات التي يجب اتخاذها بعد إجراء عملية ربط البوق لمنع الحمل :
بعد إجراءك لعملية ربط البوق , سوف يعطيك الطبيب بعض التعليمات الهامة التي يجب اتباعها لمنع الحمل , و التأكد من التئام الجرح بشكل صحيح . و من بعض الاحتياطات التي يجب اتباعها :
– الراحة لعدة أيام بعد الجراحة .
– الانتظار لمدة أسبوع قبل الجماع الجنسي .
– استخدام إحدى وسائل منع الحمل الاخرى لمدة من ثلاثة الى أربعة أشهر أو حتى موافقة الطبيب التوقف عن استخدامه .
– المتابعة الدورية مع الطبيب للتأكد من نجاح العملية .
– استخدام الزوج للواقي الذكري في حالو تعدد الزوجات , حيث ان منع البوق لا يمنع انتقال الامراض الجنسية .

إذا كنت قد خضعت لعملية ربط الانابيب و الآن قد قررت ان تنجب طفل , سوف تحتاج الى اجراء عملية عكس الجراحة الاصلية . و يتم عكس هذه العملية من خلال تقنيات مجهرية لاعادة وصل قناة فالوب , او ازالة أي مشابك تم وضعها . و تعتبر العملية الجراحية هي اجراء سهل و بسيط نسبيا , و لكن يجب ان تكون ناجحة في المرة الاولى . اجراء عملية جراحية ثانية لعكس ربط البوق نادرا ما تنجح . و من المهم اختيار طبيب من ذوي الخبرة لاجراء عملية انعكاس ربط البوق . و وفقا لمركز  Chapel Hill Tubal Reversal Center , ان معدلات نجاح انعكاس ربط البوق اكثر من 90% .

التخصيب في المختبر ( التلقيح الاصطناعي ) بعد عملية ربط الانابيب :
اذا كنت تريد الحمل بعد اجراء عملية ربط البوق و لا تريد أو لا يمكن ان تخضع لانعكاس ربط البوق , قد يكون لديك بعض الخيارات الاخرى للإجابة على سؤال ” هل يمكنني أن أصبح حاملا بعد إجرائي لعملية ربط البوق ” . حيث ان التلقيح الاصطناعي او التخصيب في المختبر , هو الاجراء الجراحي الذي يقوم به الطبيب  لاسترداد البويضات من قناتي فالوب و يتم تخصيبها بالحيوانات المنوية التي تم جمعها من الزوج . ثم يقوم الطبيب بوضع الحيوانات المنوية المخصبة مرة أخرى في الرحم بعد ايام قليلة . و وفقا لمركز المساعدة على الانجاب The Center of Assested Reproductive , لا يزال التلقيح الاصطناعي هو أفضل طريقة للحمل للنساء اللاتي تعاني من انعكاس ربط البوق المستحيل و الغير ممكن .

ما يجب على المرأة قبل الخضوع لإجراء العملية ؟
يجب على المرأة قبل الخضوع لإجراء عملية ربط الانابيب , يجب ان تسأل نفسها بعض الاسئلة قبل الخضوع لربط البوق , و تشمل هذه الاسئلة :
– هل حقا لا تريد انجاب الاطفال ؟
– ما هو السبب الذي جعلك لا تريد المزيد من الاطفال ؟
– هل توجد طريقة اخرى لـ تحديد النسل او لمنع الحمل مناسبة لكلا الزوجين ؟
– هل هناك أي ضغوط عليك للاقبال على اجراء عملية ربط البوق ؟
– هل يوافقك الشريك على اجراء هذه العملية , و لا يريد المزيد من الاطفال ؟
– هل لديك أي من المخاوف الصحية التي تجعلك من الضروري تتجنب الحمل مرة أخرى ؟

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *