10 اطعمة غنية بالكالسيوم

3

تبدأ العظام في الوهن والضعف حين تصبح كتلتها وكثافتها أقل.وعادة تؤثر هذه الحالة في كبار السن ومن يمرون بمرحلة الشيخوخة،ولكن مما يثير الدهشة أن وهن العظام أصبح شائعا بين صغار السن من الشباب.

ينصح الأطباء وخبراء التغذية بضرورة تناول الكمية المناسبة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وكذلك الغنية بفيتامين د ،حيث أن كلاهما ضروري وأساسي لعظام قوية.وهن وضعف العظام من أسوأ التجارب التي يمكن أن يمر بها الإنسان.يؤثر وهن العظام على حركة الإنسان ونشاطاته الحياتية يوما بعد يوم.

يحتاج جسم الإنسان لنظام دعم أثناء كل حركة يقوم بها سواء كان واقفا أو جالسا وتلعب العظام القوية هذا الدور الداعم لجسم الإنسان وقدرته على الحركة.

 

تعتبر هشاشة العظام أمرا طبيعا مع التقدم في السن حيث تضعف العظام وتتناقص كتلتها وكثافتها مع مرور السنين.أما حين يصاب الشباب بوهن العظام وآلامها يصبح أمرا خطيرا ومحط اهتمام.إن إهمال هذه الحالة و ترك الأمر دون علاج ورعاية سيصبح الشخص المصاب طريحا للفراش ومعوقا عاجزا عن الحركة في نفس الوقت.

*نقدم لكم أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها كمصدر ممتاز غني بفيتامين د والكالسيوم وتساعد هذه الأطعمة في تقوية العظام :

1- الحليب (اللبن) : يعتبر الحليب أفضل الأطعمة الغنية بالكالسيوم وأكثر توافرا والتي تساعد الجسم على توفير الكمية المناسبة التي يحتاجها  لتقوية العظام. يعد استهلاك كوبا واحدا من اللبن قليل الدسم يساعد في إنتاج حوالي 300مجم من الكالسيوم مما يضمن تناول كمية مناسبة تعمل علي تقوية وبناء العظام.

2-اللبن الزبادي : يعتبر الزبادي وخصوصا الأنواع المدعمة بفيتامين د من أهم وأغنى الأطعمة بالكالسيوم.فيساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم في الجسم بشكل جيد.وجدير بالذكر  أن أكبر مصدر لفيتامين د هي الشمس ،لذلك التعرض للشمس صباحا يساعد على امتصاص الكالسيوم بكفاءة في الجسم وبالتالي الحصول على عظام أقوى.واستهلاك كوب من الزبادي يوميا يعمل أيضا على الحصول علي ما يحتاجه الجسم من الكالسيوم ويساعد في تقوية العظام والحماية من هشاشة ووهن العظام .

3-حبوب السمسم : يعتبر السمسم مصدر آخر غنيا بالكالسيوم ،فيمكن تناوله ضمن مكونات السلطة مثلا أو إضافته بطرق أخرى للأطعمة.تساعد تلك الحبوب الصغيرة في الحصول على عظام قوية.

4-اللوز : اللوز ليس فقط مصدرا غنيا بالدهون الجيدة الغير مشبعة ولكن أيضا يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم . فتناول حفنة من اللوز في حجم قبضة اليد تكون كافية لتزيد جسم الإنسان بكمية الكالسيوم اللازمة له.

5-الليمون : كما نعرف أن الليمون غني بفيتامين سي، ولكن من المدهش أنه مصدرا هاما أيضا للكالسيوم.تساعد إضافة الليمون يوميا للنظام الغذائي في حماية الجسم من تناقص الكالسيوم به،فهو يساعد أيضا على امتصاصه بشكل جيد والاستفادة الجيدة للحصول على عظام قوية ويحارب وهنها وضعفها.

6-فول الصويا : يعد فول الصويا مصدر غنيا بالكالسيوم ويمكن تناوله في اللبن أو التوفو .يساعد استهلاك الكمية المناسبة من فول الصويا على تقوية العظام والحماية من التعرض للإصابة بهشاشة العظام.

7-البيض:بالإضافة إلى الكالسيوم ،فيتامين د أيضا مهما لبناء وتقوية العظام .يعتبر البيض من أهم وأسرع الطرق التي يمكن تناولها لإحتواءها على فيتامين د،لذلك لابد من إضافة بيضة يوميا للنظام الغذائي لتوفير حصة الجسم اللازمة من كلا العنصرين.

8- السبانخ : تعتبر السبانخ الأغنى بين الخضروات كمصدر للكالسيوم .بالإضافة لذلك تحتوي السبانخ على الحديد ،الألياف وفيتامين أ .لذلك يمكن إضافة كمية مناسبة بحجم زبدية من السبانخ على نظام الغذاء اليومي.يمكن تناول السبانخ عن طريق طهيها بالطرق الصحية المختلفة أو تناول أوراقها الطازجة بإضافتها للسلطة.

9- سمك السردين : يعتبر السردين نوع من أنواع السمك التي تحتوي على نسبة كبيرة جدا من الكالسيوم المفيد للعظام.لذلك لابد من تضمين سمك السردين خلال الحمية الغذائية اليومية للاستفادة القصوى من الكالسيوم المتوفر فيه.

10- سمك السلمون : يعد السلمون أيضا أفضل أنواع السمك على الإطلاق لما يحتويه على مجموعة عناصر وفيتامينات مفيدة للجسم .ويحتوى السلمون على نسبة كبيرة من الكالسيوم المفيد لصحة العظام ووقايتها من الأمراض المختلفة .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *