معلومات قد تعرفها لاول مرة عن الماغنسيوم

2

اذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن الفيتامينات و المعادن , و كيفية استفادة صحتك من انواع التغذية المختلفة . و هناك الكثير من الحقائق المثيرة للاهتمام حول عنصر الماغنسيوم التي سوف تروق لك . يعد الماغنسيوم من المعادن الضرورية للجسم , و التي يجب ان تكون جزءا من النظام الغذائي الخاص بك .

ماذا تعرف عن الماغنسيوم ؟
يعد عنصر الماغنسيوم من المعادن الكبيرة , و يعني هذا ان الجسم يحتاج إليه بنسب عالية للحفاظ على صحته الجيدة . و لا يقوم اجسم بتصنيع الماغنسيوم طبيعيا , لذلك لابد من الحصول عليه عن طريق نظامنا الغذائي . و يعتبر الماغنسيوم من العناصر الحيوية الضرورية للجسم . حيث ان معظم الماغنسيوم الموجود في الجسم يقع في العظام , و باقي كمية الماغنسيوم توجد في العضلات , و الأنسجة , و اجهزة الجسم , و توجد كمية صغيرة جدا في الدم .

حقائق مثيرة للاهتمام يجب معرفتها عن الماغنسيوم :

 

اهمية الماغنسيوم :
يقوم الماغنسيوم بالكثير من الوظائف الحيوية في الجسم . و هو عنصرا اساسيا في اكثر من 320 من العمليات الكيميائية الحيوية في جسم الانسان . حيث ان مجرد التفكير في أهمية الماغنسيوم , تجد العديد من الوظائف الذي يمكنه القيام بها ن هضم الطعام لمعالجة الاشارات في الدماغ , و تقريبا كل الوظائف التي تخطر لك بدرجات متفاوتة .
– من اهم وظائف الماغنسيوم الحيوية الحفاظ على العضلات في حالة جيدة , و مساعدة العضلات و الجهاز العصبي على الاسترخاء .
– تحتاج جميع خلايا الجسم الى عنصر الماغنسيوم , حيث تقوم بإستخدامه في معالجة و تجديد الطاقة . و يعتبر من العناصر الاساسية في عملية تحويل الطعام الذي نتناوله الى طاقة .
– يلعب الماغنسيوم دورا هاما في صحة العظام  , و المساعدة في تشكيل هيكل العظام .
– كما ان له دور في تنظيم السكر في الدم و مستويات الانسيولين , و الحفاظ على صحة ضغط الدم .
– وله دور مهم للغدد و الهرمونات .
– و يساعد الماغنسيوم الاطفال على قدرتهم على التركيز , فضلا عن النمو السريع للعظام و العضلات . و يجب على الآباء و الآمهات ضمان تناول اطفالهم كميات كبيرة من الأغذية المحتوية على الماغنسيوم .

مصادر الماغنسيوم الغذائية : 
تعد العديد من الاطعمة التي نتناولها مصدرا للحصول على الماغنسيوم  , و طالما كنت تتناول نظام غذائي صحي و مناسب , يجب ان تكون قادرا على الحصول على الجرعات اليومية الموصى بها من الماغنسيوم طبيعيا من خلال النظام الغذائي الخاص بك . و من بعض الاطعمة التي توفر لك الحصول على نسب عالية من الماغنسيوم تشمل : الخضروات الورقية مثل السبانخ , و البقوليات , و البذور مثل بذور اليقطين و بذور عباد الشمس , و المكسرات , و الحبوب الكاملة , و الاسماك مثل سمك السالمون , كما تعد اللحوم و منتجات الالبان و الكاكاو و الخبز ايضا من الاغذية الغنية بالماغنسيوم .

و لكن بعض الاطعمة قد تفقد بعض من محتوى الماغنسيوم بها عند الطهي . و خاصة اذا كان محتوى الماغنسيوم معتمد على الماء . فعلى سبيل المثال , تفقد السبانخ حوالي ثلث محتواها من الكالسيوم عند الطهي .

مكملات الماغنسيوم :
اذا كنت تشعر بالقلق تجاه نظامك الغذائي الذي لا يوفر لك كميات كافيةمن الماغنسيوم , قد يكون من المستحسن النظر في المكملات الغذائية . و مع ذلك , من المهم ان تستشير مقدم الرعاية الصحية للتأكد من انك لا تأخذ أكثر من اللازم . و قد تكون الجرعات الموصى بها يوميا الماغنسيوم ف الولايات المتحدة هي :
– 300 ميلليجرام بالنسبة للنساء تحت سن 30 .
– 310 مجم للنساء فوق سن 30 .
– 400 مجم للرجال الذين تتراوح اعمارهم بين 19 و 30 .
– 420 مجم للرجال فوق سن 30 .

و لا داعي للقلق من جرعات الماغنسيوم الزائدة , و التي عادة ما تحدث نتيجة للافراط في تناول المكملات . و يعتبر الأثر الجانبي الوحيد الناتج من زيادة جرعات الماغنسيوم هو  الإسهال . لذلك يجب ألا تستغرق اكثر من 400 ملليجرام يوميا من مكملا الماغنسيوم . بينما يؤدي نقص مستويات الماغنسيوم الى بعض المشاكل الصحية الخطيرة .

و عادة ما يتم وصف مكملات الماغنسيوم للرياضيين للحفاظ على مستويات الماغنسيوم في أعلى مستوى . لأن هذا المعدن يلعب دورا حاسما في نظام انتاج الطاقة في الجسم , كما يساعد في توفير الاكسجين الى العضلات . كما يستفيد كبار السن أيضا من المكملات الغذائية لزيادة كمية الماغنسيوم لديهم .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *