الاضرار الناتجة من ادوية انقاص الوزن

1

يمكن تعريف السمنة كحالة من زيادة الدهون في الجسم، حيث تراكمت الدهون الى الحد الذي من المحتمل أن تكون ضارة بالصحة وذلك نتيجة عدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والشراب والطاقة المستهلكة للجسم. يحدث ذلك في الحالات التالية:
•قلة الحركة والنشاط.
•زيادة في الطاقة المتناولة.
•نقص في الطاقة المستهلكة للجسم.
•زيادة في الطاقة المتناولة ونقص في الطاقة المستهلكة في آن واحد.
•العوامل النفسية: وهذه الحالة منتشرة في السيدات أكثر منها في الرجال مما ينعكس ذلك في صورة إلتهام الكثير من الطعام. ويعتبر الشخص سميناً إذا زاد وزنه 20 % عن وزنه الطبيعي حسب العمر و الطول، وإذا كان مؤشر كتلة جسمه 30 أو أكثر

◄ مستحضرات إنقاص الوزن : المستحضرات ذات السعرات القليلة والمستحضر البروتيني وحبوب التخلص من ماء الجسم والمستحضرات النباتية وأدوية إنقاص الشهية للطعام ومستحضرات حرق الدهون ومراهم إذابة الدهون وأدوية إنقاص الوزن. تشير تقارير منظمة الصحة العالمية أنها لا تستند إلى أسس علمية أو دراسات إكلينيكية محكمة، إنما الهدف منها الربح المادي لمصنعيها ومروجيها دون إستفادة مستعمليها في إنقاص أوزانهم ، حيث منعت الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً بيع البروتين السائل المستخدم كمستحضر للتخفيف وذلك لمخاطر استعماله. وقد سبب
في حدوث وفيات عديدة.

1◄ المستحضرات البروتينية : تتركب هذه المستحضرات البروتينية أساساً من بروتينات نباتية مثل فول الصويا وهي تقل في قيمتها الحيوية عن البروتينات ذات المصدر الحيواني الموجودة في اللحوم والحليب والبيض وسواها، ويؤدي إستعمال مثل هذه المستحضرات الغذائية لوحدها مع الصيام لأسبوع أو أكثر إلى حدوث حالة الحماض الكيتوني في الجسم. أدى استعمال”البروتين السائل” لوحده مع الصوم خلال عام واحد فقط إلى موت أحد عشر شخصاً نتيجة التوقف المفاجئ للقلب، فأصدرت أثرها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية نشرة تحذيرية عن الأضرار الصحية لاستعمال الشخص البدين البروتين السائل مع الصوم لإنقاص وزنه وحظرت بيعه واستخدامه.

 

2◄ حبوب إدرار البول : استعمال حبوب إدرار البول لأنها تسبب اضطراباً خطيراً في حالة الإتزان المائي في الجسم عند إستعمالها فترةً طويلة قد تنتهي بحدوث حالة الجفاف، وينتشر بيع العقاقير ذات التأثير الملين للأمعاء لإنقاص الوزن في الصيدليات، بعضها مصدره نباتي وآخر كيميائي صناعي،

ويسبب هذا المستحضر وما شابهه في التأثير نقصاً سريعاً في الوزن نتيجة سحب الماء من الجسم وخروجه مع البراز، ويؤدي إستعماله فترة طويلة إلى حدوث كسل معوي، فلا تستطيع الأمعاء التخلص من فضلاتها تلقائيا لاعتمادها في حركتها على مثل هذا المستحضر . ولا يستطيع ذلك الشخص الذهاب إلى بيت الخلاء دون إستعمال أحد الملينات لأمعائه وتحدث حالة التعود عليها، ناهيك عن مخاطر حدوث إضطراب في الاتزان المائي في الجسم عندالإفراط في استعمالها.

3◄ شاي التنحيف و أعشاب لإنقاص الوزن : وتتركب أساساً من نباتات مثل السنامكي التي لها تأثير ملين للأمعاء فيؤدي استعمالها إلى سرعة مرور الطعام عبر الأمعاء ومن ثم قلة مقدار ما يمتص من محتواه من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات وخروجها مع البراز. وعندما يلجأ بعض البدناء إلى استعمال عقاقير تقلل شهيتهم للطعام، فهي تؤثر بشكل مؤقت على الجهاز العصبي الودي ومنطقة الشعور بالجوع في الهيبوثلامس بالمخ ثم تعود رغبة الشخص في تناول الطعام عند التوقف عن استعماله فيستعيد تدريجياً الكيلو جرامات التي فقدها من وزنه وتسبب معظم هذه الأدوية ومنها مركبات الامفاينامين مثل دكسيردينوبنزيدرين، مضاعفات صحية مثل الأرق والعصبية والدوار وجفاف في الفم والغثيان والامساك وحالة التعود عليها ويستعمل بعضهم العقار بوندرالك الذي يسبب الشعور بالنعاس والتعود عليه فينام مستعمله معظم ساعات النهار مما يقلل ما يتناوله من طعام، ويحظر استعماله في حالات القصور الكبدي والماء الأزرق وللمرضى النفسانيين عند استعمالهم الأدوية في علاجهم.

4◄ حزام التخسيس : ويباع أيضا ويقال أنه يساعد على إنقاص الوزن نتيجة ضغطه على المعدة فتقل كمية ما يتناوله الشخص من طعام، وأعلن البعض حديثاً عن اكتشاف مذهب للطب الصيني يستطيع بواسطته الشخص إنقاص 10 الى 15 كجم وقد تصل إلى 30 كجم من وزنه بجهاز يعمل كما يدعون بالتأثير الحيوي المغناطيسي وأن له فعالية مدهشة، وهذا الجهاز كغيره من الأدوات التي لا يستند عملها على أسس علمية تحقق الربح لمصنعيها ومروجيها دون إستفادة مستعمليها في إنقاص أوزانهم.

◄ تحذيرات دولية : أطلقت ادارة الغذاء والدواء الأميركية حملة توعية وتحذير كبرى للأشخاص المهتمين بإنقاص أوزانهم عبر اتباع بعض الأنماط الغذائية أو بعض المنتجات الدوائية التي يتم الترويج لها بشكل مستمر على شبكة الإنترنت، وطالبت بضرورة تجنب استخدام ما يقارب من 30 منتجاً يستخدم بغرض التخلص من أوزان الجسم الزائدة لإحتوائها بشكل أساسي على مركبات خطرة. وأظهر بحث معملي أن 28 من تلك المنتجات التي يتم إستخدامها في التخلص من الدهون الزائدة ربما تتسبب في نقل مستخدميها للمستشفيات. وقد ثبت أيضا أن جميعها تقريباً تحتوي على مانع قوي للشهية يطلق عليه “سيبوترامين” مشابه لمركبات “الأمفيتامينز”. وهو المركب الذي قد يتسبب في الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية وزيادة خفقان القلب، وبخاصة لدى هؤلاء الأشخاص الذين يمتلكون تاريخاً من إرتفاع ضغط الدم أو مشكلات القلب. كما أن “سيبوترامين” هو المركب الكيمائي الذي يوجد في العقار “ميريديا”، الذي يستخدم في محاربة داء البدانة.

وقد حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء في اللمملكة العربية السعودية من إستخدام منتجات هيدروكسي كت  Hydroxycut  نظرًا لتسببها في عدد من الأعراض الجانبية الخطيرة على الكبد. وقد قامت الشركة بسحب هذه المنتجات من الأسواق الأمريكيه بناءً على 23 بلاغًا مقدمًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، والتي اشتملت على بعض الأعراض الجانبية الخطيرة على الصحة، مثل ارتفاع في انزيمات الكبد واليرقان  والتي تدل على إعتلال الكبد، وحدوث حالة وفاة واحدة نتيجة للفشل الكبدي.

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.