الجوافة اكثر فاكهة مضادة للأكسدة

maxresdefault-1-940x198

تتميز فاكهة الجوافة بمذاقها الشهي والمنعش إلى جانب تعدد استخداماتها فهي فاكهة شعبية جدًا وفي متناول الجميع منذ القدم، ولكن هناك جوانب أكثر من ذلك بكثير فالبعض يعتبرها الفاكهة “السحرية” لما لها من نطاق واسع في تكوين العديد من المواد الغذائية والاستخدامات الطبية.

تعتبر تلك الفاكهة واحدة من أقوى الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة بالإضافة إلى كميات كبيرة من فيتامين c، وفيتامين أ والليكوبين .. بصرف النظر عن كونها وجبة خفيفة عند أكلها نيئة يمكن أيضًا استخدام الجوافة في الطبخ وفي مكونات الخَبز.

يمكن الانتفاع أيضًا من بذور الجوافة وأوراقها وحتى جلدها يمكن أكله أو استخدامه استخدام طبي، وتزرع الجوافة في المناطق الاستوائية ذات المناخ الدافئ في جميع أنحاء العالم فهي تميل إلى النمو بكل سهولة وحرية.

الفوائد الصحية للجوافة :  تعد الجوافة من الفاكهة التي تؤكل كلها ببذورها وجلدها ولحمها فكل جزء فيها يحتوي على عناصر غذائية ضرورية للصحة المثلى . يستخدم الطب الشعبي التقليدي أجزاء الجوافة لعمل شاي من أوراق الجوافة وبعض المستخلصات لاستخدامها استخدام طبي، وقد أثبتت العديد من العلاجات والوصفات الطبية الشعبية نجاحها في الآونة الأخيرة.

 

فيما يلي سنعرفكم على فوائد صحية محددة مبنية على أساس استهلاك الجوافة أو استخدامها استخدامات أخرى.

5 فوائد عند أكلها

1- تعزيز الجهاز المناعي : توفر ثمرة واحدة من الجوافة أكثر من 350% من الكمية الموصي بها من فيتامين C! مما يجعلها واحدة من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين C، فمنذ القدم يعرف فيتامين C بدوره المهم في تعزيز جهاز المناعة.

يساعد فيتامين C في  منع تلف الخلايا بفضل صفاته المضادة للأكسدة والتي تساعد بدورها في منع العديد من الأمراض والاضطرابات الخطيرة مثل : أمراض القلب والتهاب المفاصل والسرطان.


2- مصدر كبير للبوتاسيوم وخفض ضغط الدم : ثبت أن الجوافة لها تأثير كبير على خفض ضغط الدم ونسبة الدهون الموجودة به بفضل كمية البوتاسيوم العالية الموجودة بها. و يعد البوتاسيوم في الواقع أمر بالغ الأهمية من أجل الحفاظ على صحة القلب ومنع حدوث حصى الكلى وخطر السكتة الدماغية، فقط داوم على تناول ثمرة جوافة في النظام الغذائي الخاص بك للحصول على نسبة كافية من البوتاسيوم.


3- مصدر غني بالألياف لقلب صحي : تعد فاكهة الجوافة من أفضل الأطعمة الغنية بالألياف فهي توفر أكثر من 20 في المئة من الكمية التي يحتاجها الجسم من الألياف يوميًا، فهي تعتبر مصدر غني بالألياف الغذائية المضادة للأكسدة. و تساعد الألياف على إزالة الدهون والسكريات والبكتريا وكذلك السموم الموجودة داخل الجسم، وتساعد في منع الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم، وتناول الجوافة يفيد أيضًا في فقدان الوزن.

4- مصدر كمضاد للأكسدة أقوى من أي فاكهة أخرى . أثبتت الدراسات أن فاكهة الجوافة هي أكثر أنواع الفاكهة التي تحتوي على مضادات للأكسدة وهي أداة قوية لمنع نمو الجذور الحرة ومنع نشاطها في إتلاف الخلايا والإصابة بالأمراض الخطيرة.

5- منع وعلاج الإصابة بالسرطان . تحتوي الجوافة على وفرة من مادة الليكوبين وهي أحد مضادات الأكسدة القوية وتوفر الثمرة الواحدة أكثر من نصف كمية الليكوبين المطلوبة في الجسم. و يتمتع عنصر الليكوبين بقدرته على منع نمو أنواع متعددة من الخلايا السرطانية فقد ثبت أنه مقاتل قوي تجاه السرطان، ومؤخرًا تم ربط الليكوبين بالحماية من الإصابة بالسكتة الدماغية.

5 فوائد  من مستخلصات أوراق الجوافة (الشاي والزيوت العطرية)
1- علاج ومنع مرض السكري .

2- منع التهاب المعدة والأمعاء ومنع الإصابة بالإسهال .
3- مضادات لجميع أنواع الالتهابات .
4- منع تكون وتراكم الدهون في الشرايين .
5- مضادات للميكروبات والبكتريا .

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.