علاج فطريات الفم عند الاطفال

1

ما هي أسباب و طرق علاج فطريات الفم لدى الأطفال دائماً الأطفال يصيبون بعدة أمراض نظراً إلى أن المناعة لديهم بتكون ضعيفة  و أيضاً دائماً يصيبون بالأمراض الجلدية و هناك الكثير من الأمهات يضلون طول الوقت لديهم قلق من اتجاه ما يأكل طفلهم لأن الكثير من الأطفال لديهم حساسية من بعض الأطعمة و لكن هذا ليس هو موضوع اليوم نحن اليوم سوف نتحدث عن فطريات الفم لدى الأطفال و أكثر الأطفال لديهم هذه المشكلة و على وجه أخص الأطفال الرضع ، و هي تظهر بشكل قرح بيضاء في الفم من الداخل و اللسان و من الممكن أن تصل إلى المريء مما يتسبب في حدوث ألام و صعوبة الابتلاع ، و نحن اليوم من خلال هذا المقال سوف نتحدث عن مشكلة فطريات الفم لدى الأطفال و عن الأسباب و الأعراض و طرق علاج هذا المرض تابع معنا .

أسباب فطريات الفم لدى الأطفال الرضع :

1- إصابة الأم أثناء فترة الحمل بالفطريات : إذا أصيبت الأم خلال فترة الحمل بفطريات المهبل و كانت الولادة طبيعية وقتها تنتقل العدوى من الأم إلى الطفل و سوف تظهر عليه الأعراض بعد عدة أيام

 

2- المضادات الحيوية : إذا تم أعطاء الرضيع المضادات القوية سوف تعمل هذه المضادات على قتل الجراثيم المفيدة للفم مما يتسبب بتكاثر الفطريات

3- تلوث الحليب : إذا كان الطفل يتناول حليب صناعي هناك بعض الألبان المصنعة تكون ملوثة بهذه الفطريات و بالطبع تنقل هذه الفطريات إلى الطفل عندما يتناولها .

4- عدم الاهتمام بنظافة أسنان الطفل : يجب أن تهتم الأم بشكل جيد بنظافة أسنان وللثة الطفل حتى لا يصاب بهذه الفطريات .

أعراض المرض :

إصابة ثدي الأم  : غالباً مل تنقل العدوى من فم الطفل إلى ثدي الأم أثناء الرضاعة مما يتسبب في إصابة حلمتي ثدي الأم بالتقرحات و هذا يتسبب في آلام شديدة أثناء الرضاعة و من المحتمل أيضاً أن يتسبب في قلة اللبن في ثدي الآم .

ظهور بقع بيضاء : بالطبع سوف تظهر الفطريات بشكل بقع بيضاء داخل الفم و على اللسان و في الخدين من الداخل .

صعوبة البلع :  دائماً الطفل المصاب بفطريات الفم يجد صعوبة في بلع الطعام

البكاء : دائماً الطفل يبكي بشكل مستمر و ملحوظ

صعوبة الرضاعة : الطفل المصاب بفطريات الفم يرفض ثدي الأم

الإسهال : غالباً الطفل حديث الولادة المصاب بفطريات الفم يعاني من الإسهال

عدم الرغبة في تناول الطعام : إذا كان الطفل قد بلغ بضعة شهور و يتناول الطعام إذا أصيب بفطريات الفم سوف يمتنع عن تناول الطعام و يفقد الشهية

ارتفاع درجة الحرارة : في بعض الحالات إذا كانت الإصابة بالغة ترتفع درجة حرارة الطفل بشكل ملحوظ

طرق الوقاية من إصابة الطفل بفطريات الفم : يجب أن تعملي عزيزتي الأم على وقاية طفلك من الإصابة بفطريات الفم و عدم الانتظار حتى يصاب الطفل لذلك نحن سوف نخبرك اليوم بطرق الوقاية .

1- يجب أن يكون لطفلك فرشاة أسنان و معجون خاص به و ينصح بتغير الفرشاة كل فترة قليلة
2- تنظيف حلمات الثدي بشكل جيد قبل الرضاعة
3- تنظيف و تعقيم الأدوات الصناعية التي يضعها الطفل في فمه مثل الحلمات الصناعية و زجاجة الرضاعة من خلال غسلها في الماء الساخن ثم تركها به لمدة عشر دقائق .

طرق العلاج : إذا كان طفلك أصيب بفطريات الفم سوف نخبرك ببعض طرق العلاج

– إذا كانت إصابة الطفل ليس كبيرة سوف تشفي بمفردها خلال فترة صغيرة .
– إذا كانت إصابة الطفل شديدة يجب أن يتناول مضاد للفطريات لمدة خمسة عشر يوم و يجب المتابعة مع الطبيب حتى يحدد الجرعة التي يجب أن يأخذها الطفل من مضاد الفطريات .

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.