انواع ادويه معينة تتسبب في زيادة الوزن

2

الطعام ليس المصدر الوحيد لزيادة الوزن فهناك العديد من الاسباب الاخرى وراء زيادة الوزن مثل الحالات النفسية المضطربة وعدم الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية وكذلك تناول بعض الادوية ، على الرغم من انه شئ غير متوقع الا ان هذه حقيقة علمية اثبتتها الابحاث المختلفة التي اجريت على العديد من الادوية والتي اثبتت ان الادوية قد تكون سبباً في زيادة الوزن بطرق متعددة اما انها تتسبب في زيادة الشهية او تحسين كفاءة الجسم وتحفيزه لتخزين الدهون او قدرتها على ابطاء عملية الحرق داخل الجسم وبالتالي فان من العوامل الرئيسية لزيادة الوزن قد تكمن وراء دواء تتناوله ! .

يجب العلم ان الادوية التي تزيد الوزن قد تتسبب في ذلك مع اشخاص دون غيرهم فهناك اشخاص يتناولون دواء معين ومع الوقت يكتسبون وزناً زائداً بسبب هذا الدواء وهناك اخرين يتناولون نفس الدواء بنفس الجرعات والتركيز ولكنهم لا يكتسبون وزناً وذلك لاختلاف العديد من العوامل التي تتسبب في استجابة شخص ما لعرض جانبي ما وعدم استجابة الاخر لنفس العرض الجانبي ، واليكم قائمة الادوية التي تتسبب في زيادة الوزن نسردها لكم فيما يلي ..

اهم الادوية التي تتسبب في زيادة الوزن :

 

1☼ أدوية منع الحمل : ادوية منع الحمل بمختلف انواعها تعمل على زيادة الوزن وذلك لاحتوائها على هرمون الاستروجين الذي يزيد من الشهية بشكل ملحوظ كما يعمل على احتباس السوائل داخل الجسم وبالتالي يزيد الوزن زيادة ملحوظة مع الاستمرار في استخدامه .

2☼ الكورتيزون : الادوية التي تحتوي على الكورتيزون تستخدم لفترات مزمنة وذلك لاستخدامها في علاج الامراض المناعية والحساسية والتهابات الجلد والربو والروماتيزم وغيرها من الامراض الاخرى التي تحتاج الى وقت طويل حتى يتم الشفاء منها ، يعمل الكورتيزون على تراكم الدهون في الجسم وخاصةً في منطقة الوجه والرقبة والصدر والبطن كما انه يعمل على احتباس السوائل وخاصةً الماء والملح وبالتالي يؤدي الى زيادة الوزن ولكن هذه الزيادة تكون كاذبة و مؤقتة وتختفي بعد الانتهاء من فترة العلاج .

3☼ مضادات الحساسية : الادوية التي تحتوي على مضادات الحساسية او الهيستامين تعمل ايضاً على زيادة الوزن وذلك لان الابحاث الاخيرة اثبتت انها تسبب زيادة الشهية وزيادة قابلية الجسم للطعام مما تؤدي الى زيادة في الوزن بشكل ملحوظ .

4☼ الامراض النفسية والصرع : الادوية التي تستخدم في علاج بعض الامراض النفسية مثل الاكتئاب وكذلك الادوية التي تعالج الصرع تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير وذلك لان بعضاً منها يعمل على تنبيه مراكز الاكل في المخ وبالتالي يؤدي الى فتح الشهية والبعض الاخر يؤدي الى الخمول وبطئ عملية حرق الدهون وتكسيرها وكذلك استهلاك الطاقة .

5☼ هرمون الانسولين : الانسولين المستخدم في علاج مرضى السكري من النوع الاول يؤدي الى تراكم الدهون تحت الجلد ومع الاستخدام المزمن تحدث زيادة ملحوظة في الوزن نتيجة ويادة التراكمات الدهنية في الجلد .

6☼ أدوية ارتفاع ضغط الدم : الادوية المستخدمة في علاج ضغط الدم المرتفع تؤدي الى زيادة ملحوظة في الوزن مع الاستخدام المزمن وذلك لقدرتها على تثبيط عملية الحرق في الجسم وبالتالي تقلل من الطاقة المستهلكة وتزيد من تراكم الدهون .

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.