ما هي وسائل منع الحمل المناسبة لكل جسم

1

تحتاج المرأة عقب الزواج لإستعمال وسائل لمنع الحمل لكي تساعدها على تنظيم الوقت بين كل طفل وآخر،حتى تمنح نفسها وقتا لإسترداد صحتها وعافيتها الجسدية كما يحتاج الطفل هو الآخر للعناية والكثير من الوقت كي يينمو ويكبر ويدخل في طور النمو السليم بشكل معافى .. منذ اربعينات القرن الماضي قدم الطب العديد من وسائل منع الحمل من اجل مساعدة الأم في تحقيق التوازن المطلوب بين إنجاب الأبناء والحفاظ على صحتها وسلامتها الشخصية ، فئات وسائل منع الحمل تنقسم وسائل منع الحمل الى فئتين رئيسيتين ” الفئة الاولى هي وسائل منع الحمل الهرمونية ، اما الفئة الثانية فهي وسائل منع الحمل غير الهرمونية ” .. وسوف نتناولهما تفصيليلا لكي نساعدك على إختيارالنوع الأفضل لكي .. 

وسائل منع الحمل الهرمونية

أولا :حبوب منع الحمل .. ” حبوب منع الحمل هي أدوية هرمونية تحتوي على هرمونات الأنوثة ” الإستروجين والبروجيسترون ” ، أو واحد فقط من هذه الهرمونات  و توجد على عدة أنواع اكثرها شيوعا هي ..

 

*النوع الاول: حبوب منع الحمل المركبة أو المزدوجة .. وهي عبارة عن شرايط يضم الشريط الواحد 21 او 28 قرصا ..  يحتوي كل قرص على هرمونات الإستروجين والبروجيسترون بتركيز يتوافق مع دورة هرمونات الجسم الطبيعية.. تعمل الهرمونات في هذه الحبوب على وضع الجسم في حالة تشبه حالة الحمل ، مما يؤدي لإيقاف عملية التبويض بالجسم وبها يتحقق منع الحمل. بنهاية كل شريط تأتي الدورة الشهرية كما هو معتاد. تتميز حبوب منع الحمل بفاعليتها في منع الحمل عند استخدامها بانتظام حسب ارشادات الطبيب.

هل هذه الوسيلة ملائمة لي؟

سوف تناسبك هذه الوسيلة إذا كنتي .. ”  حياتك منتظمة وستكونين ملتزمة بتناول الأقراص في موعدها وحسب تعليمات الطبيب ، لم يسبق لك الحمل وترغبين في تأجيله لفترة محدودة ، تعانين من إضطراب في الدورة الشهرية وتحتاجين لتنظيمها بجانب منع الحمل ” .

ولكن في حالات اخرى لا تناسبك هذه الوسيلة إذا كنتي .. ”  ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، طبيعة حياتك غير مستقرة أو منتظمة ولا تساعدك على تناول الاقراص في موعدها يوجد لديك أي موانع طبية لإستعمال حبوب منع الحمل”

*النوع الثاني : حبوب منع الحمل ذات الهرمون الواحد mini pill .. تحتوي هذه الحبوب على هرمون البروجيسترون فقط ولا توقف التبويض ولكنها تعمل على منع الحمل عن طريق زيادة لزوجة الإفرازات الرحمية وإفرازات عنق الرحم مما يعوق مرور الحيوانات المنوية لإخصاب البويضة ..  يتم تناول الأقراص في نفس الموعد بشكل يومي دون إنقطاع .. تتميز هذه الوسيلة بقلة أعراضها الجانبية ولكنها تعد وسيلة منع حمل متوسطة الفاعلية مقارنة بانواع اخرى .

هل هذه الوسيلة ملائمة لي؟

سوف تناسبك هذه الوسيلة إذا كنتي ..  ” حياتك منتظمة وستكونين ملتزمة بتناول الأقراص في موعدها وحسب تعليمات الطبيب ، لم يسبق لك الحمل وترغبين في تأجيله لفترة محدودة ، ترضعين طفلك رضاعه طبيعية ،  ترغبين في منع الحمل خلال فترة الرضاعه “

ولكن في حالات اخرى لا تناسبك هذه الوسيلة إذا كنتي .. ” طبيعة حياتك غير مستقرة أو منتظمة ولا تساعدك على تناول الاقراص في موعدها ، يوجد لديك أي موانع طبية لإستعمال حبوب منع الحمل “

ثانيا : الحلقة المهبلية .. ”  هي عبارة عن حلقة مطاطية تحتوي على هرمونات الاستروجين والبروجيسترون. توضع الحلقة في المهبل لمدة ثلاثة أسابيع حيث تقوم بإطلاق الهرمونات منها بالتدريج لتمنع الحمل بنفس الطريقة التي تعمل بها الأقراص، ثم تزال بنهاية الاسبوع الثالث وتوضع حلقة جديدة بعد مرور إسبوع على إزالة الحلقة القديمة. تتميز الحلقة المهبلية بفاعليتها وعدم إحتياجها لمواعيد إنتظام يومية وذلك يكون مفيد لكثير من الاشخاص التي تنسى بشكل اكبر وليس لديها قدرة على التذكر .

هل هذه الوسيلة ملائمة لي؟

سوف تناسبك هذه الوسيلة إذا كنتي ..  ” لديك إيقاع حياة سريعة وغير مستقر وترغبين في تأجيل الحمل ، لم يسبق لك الحمل وترغبين في تأجيله لفترة محدودة ” .

ولكن في حالات اخرى لا تناسبك هذه الوسيلة إذا كنتي .. ”   ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ،  يوجد لديك أي موانع طبية لإستعمال حلقات منع الحمل المهبلية ” .

ثالثا :  لصقات منع الحمل .. هي لصقة تشبه لصقات الجروح الطبية وبمقاس 5سم ×5سم. تحتوي هذه اللصقة على نفس هرمونات الحبوب المركبة ” الإستروجين والبروجيسترون ” ، ويتم وضعها في مكان مريح ومخفي مثل أعلى الذراع حيث تفرز الهرمونات بالتدريج لمدة إسبوع، ثم تزال وتوضع لصقة جديدة ويكرر الأمر لثلاثة أسابيع ثم التوقف لمدة اسبوع راحة، ثم يعاد وضعها من جديد لمدة ثلاثة اسابيع متتالية وهكذا. تتميز هذه الوسيلة بفاعليتها وسهولة إستعمالها وتعتبر وسيلة غير مؤلمة تماما  .

هل هذه الوسيلة ملائمة لي؟

سوف تناسبك هذه الوسيلة إذا كنتي .. ” تعيشين حياة سريعة الإيقاع وغير مستقرة ولا يمكنك تذكر تناول الاقراص بصفة يومية ، لم يسبق لك الحمل وترغبين في تأجيله لفترة محدودة ” .

ولكن لا تناسبك هذه الوسيلة إذا كنتي ..  ” ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، كنتي تعانين من السمنة المفرطة ، مدخنة وسنك فوق ال35 عاما، يوجد لديك أي موانع طبية لإستعمال لصاقة منع الحمل ” .

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.