افضل 4 وضعيات للرضاعة الطبيعية

2

من الاشياء التي يجهلها الكثير من الامهات ويقومون باتباع طرق عشوائية بها بدون وعي ” وضعيات الرضاعة الطبيعية ” في الحقيقة لا يجب ان تقوم الام برضاعة ابنها بشكل عشوائي وباوضاع مختلفة يترتب عليها اضرار للطفل خاصة لان الشرط الاساسي في الرضاعة هو ان يتخذ الطفل وضع يمكنه من التمكن من الثدي أما الام تتخذ وضع مريح وغير متعب،تابع السطور القادمة وتعرف على افضل الوضعيات المناسبة للرضاعة الطبيعية التي لا تسبب اي ضرر للطفل ولا تجعل الام تشعر باوجاع وعدم راحة  ..

اولا: وضعية الطفل اثناء الرضاعة .. الجزء الاهم الذي يخص وضعية الطفل اثناء الرضاعة هو وضعية الثدي بالنسبة لفم الرضيع ويطلق عليه اسم ” وضع الثدي في فم الطفل” حيث يجب ان تراعي الام الاشياء التالية وهي …  

منذ اللحظة الاولى يجبب ان تجعلي طفلك يعتاد على استخدام لسانه من اجل احكام الامساك بالثدي في البداية يقوم الطفل باستخدام الشفاه من اجل الامساك بالحلمة فعليكي هنا ان تقومي بسحب طفلك حتى يصبح فمه وبالاخص الشفاه مواجه للحلمة وتاكدي من ان انفه بعيدة عن الثدي بمسافة تسمح للهواء ان يمر من خلالها فيتنفس الطفل بشكل طبيعي .

 

يجب ان تهتمي جيدا بان تصبح الحلمة بكاملها بداخل فم الرضيع حيث تصل الى الجزء الخلفي من الفم وهنا سوف يكون من السهل على الطفل ان يقوم بسحب اكبر كميات من الحليب بدون معاناة من قنوات الحليب بالثدي بجانب ذلك تكون عملية البلع للحليب أسهل بكثير للطفل، حاولي بقدر الامكان ان تبعدي الحلمة عن لثة الطفل حتى لا يحدث التهابات له من الاحتكاك ويرفض الرضاعة فيما بعد .

بالنسبة لوضع رأس الطفل فهي اهم شئ في الرضاعة يجب ان تتاكدي دائما ان رأس طفلك مسنودة بالشكل الصحيح وافضل وضعية هي وضع اليد خلف كتف الرضيع لكي تحكمي امساكه ودائما حاولي وضع اصبعك السبابة خلف اذن الرضيع ..  أهم شئ التركيز مع الشفاه السفلية دائما للرضيع وليست العلوية لانه يحكم امساكه بالحلمة من خلال الشفاه السفلى .

ثانيا :وضعيات الام اثناء الرضاعة .. بالنسبة للوضعيات الافضل الخاصة بالام عند الرضاعة هما كالتالي ..

الوضعية الاولى: حمل الطفل أثناء الاستلقاء على الجانب .. هذه الوضعية امنه جدا على الطفل وغير مضرة به فهو يكون اكثر تمكن من الثدي وبها تقوم الام بالاستلقاء على السرير وتتمدد ويكون جسم الام وجسم الرضيع متوازيين .

الوضعية الثانية:حمل الطفل على طريقة المهد  .. وهي الوضعية المفضلة لدى اغلبية الامهات حيث تقوم الام بحمل طفلها على ذراعها ومن ثم تقوم بارضاعة وهنا يجب ان تراعي الام وضعية الطفل نفسها فمثلا اذا كانت رأسه غير مائلة وفي وضعية مناسبة يحدث له ارتجاع ومن الممكن ان يتأذى الطفل .

الوضعية الثالثة:وضعية الجلوس واستخدام “وضعية طفلك تحت ابطك ” .. في الحقيقة هذه الوضعية غير منتشرة ولا يستخدمها الكثير من النساء ويطلق عليها اسم وضعية ” كرة الركبي ” حيث تقوم المراءة بحمل طفلها حيث يخرج رأسه من تحت ابط الام ويكون جسم الطفل على السرير مثلا او على المقعد ولكن هذه الوضعية تتطلب ان يكون الرضيع يبلغ على الاقل 6 أشهر من عمره .

الوضعية الرابعة : وضعية الولادة القيصرية .. هذه الوضعية هي الانسب للام التي تعرضت الى العملية القيصرية حيث يكون جرح القيصري مؤلم للغاية فيصعب على الام حمل رضيعها ،لذلك فإن افضل وضعية رضاعة هنا هي استلقاء الام ولكن ليس استلقاء كامل بل نصف متكئة وحاولي حمل طفلك بشكل افقي لكي تبعديه تماما عن الجرح.

اخيرا بجانب السطور السابقة حاولي دائما ان تقومي باختيار الوضع المناسب لكي تشعري انتي بالراحة ومن ثم تبدائي في التركيز مع ابنك و وضعيته بدون الشعور بارهاق .

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.