8 علامات طبية للموت

4

الموت هو مرحلة من المراحل الطبيعية التي يمر بها أي شخص ، فالموت هو المرحلة الاخيرة في عمر الإنسان ، بل والكائنات الحية كلها ، وهو أمر واقع لا محالة ، وبحلول الموت تنتهي الحياة التي عاشها الشخص سواء كانت طويلة أو قصيرة ، ففي الموت تتوقف حياة الإنسان من خلال توقف جميع أجهزة جسمه عن العمل ، وهو ما يقول البعض عنه توقف القلب وخروج الروح إلى ربها سبحانه وتعالى ، وعلى الرغم من أن الموت هو سنة الحياة ، إلا أننا مازلنا حتى وقتنا هذا نتعرض للعديد من المتاعب المختلفة ، ويتعرض من حولنا لبعض الأزمات الصحية الخطيرة ، فيصعب على من حولهم أن يميزوا ما إن كان ما يعانيه هذا الشخص هو من علامات الموت أم لا .

والحقيقة أن علامات الموت كثيرة ومتعددة ، لكن لا يمكن إعتبار حالة فقد الوعي المفاجيء لأي شخص على أنها علامة الموت ، فمع تطور الطب وتقدمه فقد حدد الأطباء عددآ من العلامات التي تدل على موت الشخص ، دون أن تحتمل هذه العلامات الخطأ ، أو الشك ، وتسمى هذه العلامات بالعلامات الطبية ، فكان من الأخطاء الخطيرة والشائعة التي نسمع بها قديمآ ، أن هناك أشخاصآ اعتقد من حولهم أنهم ماتوا وعند الدفن اكتشفوا أنهم أحياء ، أو حتى أن بعض الأشخاص الذين تعرضوا للدخول في غيبوبة تم دفنهم أحياء إعتقاد ممن حولهم أنهم ماتوا ، أما الآن فقد أصبح الوضع مختلفآ ، فللموت علامات لا يخطئها الأطباء

ما هي علامات الموت الطبية ؟

 

1 – إنقطاع التنفس وتوقف القلب : لكن في بعض الحالات قد يتوقف قلب المريض ثم يعود ببعض الإسعافات اللازمة إلى العمل ، لذلك يجب أن يستمر إنقطاع التنفس وتوقف القلب لأكثر من 5 دقائق ، وللتأكد من توقف التنفس يمكن أن يتم وضع مرآة عاكسة أمام أنف الشخص ، وفي حالة لم يتكون البخار على المرآة ، يصبح ذلك دليلآ على توقف التنفس ، كذلك يمكن التأكد من توقف التنفس من خلال سكون حركة الصدر والبطن التي تحدث مع التنفس الطبيعي .

2 – توقف الدورة الدموية في الجسم : قد يلجأ الأطباء في بعض الجراحات الدقيقة إلى إيقاف عمل القلب لكنهم يحافظون على عمل الدورة الدموية ، فأي خلية من خلايا الجسم لا يصلها الدم تموت على الفور ، لذلك يعد توقف الدورة الدموية عن العمل ، هو أحد أبرز علامات الموت الطبية .

3 – مرونة الجلد : من علامات الموت أيضآ هي مرونة الجلد ، فيصبح الجلد رخوآ ، كما يتحول لونه إلى اللون الداكن بدرجة بسيطة ، لكنها تكون ملحوظة ، وخاصة بالنسبة للطبيب .

4 – إتساع حدقة العين : من علامات الموت الطبية الأكيدة هي إتساع حدقة العين ، كما أنها لا تتأثر بالضوء إطلاقآ ، وتصبح القرنية باهتةً ، ثم ضبابيةً ، و مشوشةً ، ثم كامدة ، وبعدها تتحول إلى متغضنة .

5 – درجة حرارة الجسم : عند الموت تنخفض درجة حرارة الجسم ، وذلك نتيجة لتوقف الدورة الدموية في الجسم ، فيتوقف الجسم عن توليد الطاقة ، فيصبح الجسم باردآ ، وتقريبآ بنفس درجة حرارة الوسط المحيط .

6 – بقع داكنة أو زرقاء : عند حدوث الموت ، ومع توقف تدفق الدم في أنحاء الجسم المختلفة ، وتوقف جريانه ، تظهر بعض البقع الداكنة أو الزرقاء على جلد المتوفي ، وخاصة في المناطق المنخفضة ، وتكون البقع الزرقاء أو الداكنة صغيرة في البداية ، لكن بعد فترة بسيطة تتجمع هذه البقع لتكون كبيرة ، وواضحة ، وملحوظة .

7 – شحوب الوجه والجسم : عند موت الإنسان وإنقطاع تدفق الدم في جسمه يصبح لون وجهه ، وجسمه شاحبآ ، مائلآ للون الأبيض ، نتيجة عدم وجود أي دماء .

8 – جفاف بعض مناطق الجسم : بمجرد أن يموت الإنسان وتتوقف العمليات الحيوية الأساسية في جسمه ، يحدث جفاف في بعض مناطق الجسم ، فعل سبيل المثال تجف القرنية ، وأماكن الجسم التي يغطيها جلد رقيق ، حيث يفقد الجسم بعد الموت كميات هائلة من الماء الموجود بداخله .

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.