العلاج المناسبة لحساسية العين

1

تعد العين أحد أهم أعضاء الجسم ، ومع أهميتها فهي أكثر أعضاء الجسم تعرضآ للأمراض والمشكلات المتعددة ، وتتعرض العين للكثير من المشكلات سواء كانت بسيطة أو مشكلة خطيرة ، فالعين هي عضو شديد الحساسية ، يتأثر بما حوله بشكل كبير ، فدائمآ ما تتعرض العين للتغيرات التي تحيط بنا وتتاثر بها ، وينعكس ذلك عليها بشكل كبير ، ومن أبرز المشكلات التي تتعرض لها العين ويعاني منها الكثيرين خاصة في وقتنا هذا هي مشكلة حساسية العين .

وتحدث حساسية العين للكثيرين حولنا ، فهناك عد كبير من الأشخاص تتعرض عينهم للتحسس ، نتيجة تعرضهم لظروف وعامل تسبب تهيج العين ، وتحسسها ، فالتعرض لجو وهواء ملوث به غبار ، وتنتشر به الفيروسات ، والأمراض المختلفة ، يعتبر من أهم وأبرز مسببات حساسية العين ، وأكثرها شيوعآ ، وتسبب حساسية العين العديد من المشكلات للمصابون بها ، وتسبب لهم متاعب كثيرة أيضآ ، وبالتالي فعلاج حساسية العين أمر ضروري لتجنب أضرارها ومضاعفاتها على العين ، كما أنه من المهم معرفة أعراض الإصابة بحساسية العين لعلاجها دون تأخر ، فإهمال العلاج يسبب تفاقم المشكلة ، وقد يتحول إلى مرض مزمن للعين .

أعراض الإصابة بحساسية العين :
تحدث مجموعة من الأعراض التي تنتج عن حساسية العين وهي :

1 – يحدث تغير في لون بياض العين ، حيث يتحول لون بياض العين إلى اللون الأحمر ، ويزيد الإحمرار مع زيادة الإلتهاب في العين .
2 – يتعرض البعض لإنتفاخ العين ، حيث ينتفخ جفن العين من الخارج .
3 – يشكو المصابون بحساسية العين من شعورهم بألم شديد في العين .
4 – الشعور أيضآ بحرقة في العين .
5 – يحدث تشوش في الرؤية ، وتصبح الرؤية غير واضحة لدى المريض ، خاصة في المسافات البعيدة .
6 – عند الإصابة بحساسية العين يزيد إفراز الهيستامين .
7 – يجد الشخص المصاب بحساسية العين صعوبة في التعرض للضوء القوي .
8 – قد يرافق حساسية العين صداع الرأس ، ويتركز هذا الصداع في مقدمة الرأس والعين .
9 – تنزل كمية كبيرة من الدموع من العين المصابة بالحساسية .
10 – يشعر الشخص برغبة كبيرة في حك عينيه .

 

علاج حساسية العين : عند الشعور بأعراض حساسية العين يجب على الشخص المصاب إتخاذ مجموعة من الإجراءات التي تساهم في تخفيف أعراض حساسية العين ، حتى يذهب الشخص إلى الطبيب المعالج ، كما أن هذه الإجراءات تساعد في عدم زيادة حساسية العين وتطورها .

1 – يشعر المصاب بحساسية العين برغبة في فرك عينيه بقوة ، لكن ينصح الشخص بعد فرك عينيه على الإطلاق ، ففرك العين المصابة بالتحسس يزيد من حالة العين سوء ، كما أنه يزيد من إفراز الهيستامين الذي يؤخر الشفاء .

2 – في حال الإصابة بحساسية العين يجب التوقف عن استخدام العدسات اللاصقة ، حيث تسبب العدسات اللاصقة زيادة حساسية العين ، وإلتهابها .
3 – يجب على السيدات أيضآ تجنب وضع المكياج ومستحضرات التجميل الخاصة بمنطقة العين وما حولها ، فهذه المواد تزيد من تحسس العين .
4 – يجب غسل اليدين والعينين بالماء الدافيء والصابون باستمرار ، كما يجب إبعاد اليدين مهما كانت نظيفة عن العين .

5 – يمكن كذلك عمل كمادات من الماء البارد على العين ، فهذه الكمادات تهديء من
إلتهاب العين ، وتساعد في علاج الحساسية .

وفي حالة لم تسبب هذه النصائح شفاء العين ، فيجب على المريض أن يسرع في الذهاب لطبيب متخصص ، حيث يقوم الطبيب بعددآ من طرق العلاج للتخلص من حساسية وإلتهاب العين .

1 – يمنح الطبيب مريضه نوع واحدآ أو أنواع من  قطرات العين المعقمة  ، وتعمل هذه القطرات بشكل أساسي على التخلص كمن حساسية العين ، كما يحدد الطبيب الجرعة اللازمة من القطرات ، وهذه القطرات  تعمل على تخفيف الألم والحرقة ، وذلك لاحتوائها على مادّة مضادّة للهيستامين وبالتالي تقلل من إفرازه .

2 – ينصح الطبيب مريضه أيضآ باستخدام أدوات خاصة به ، فمشاركة الادوات الشخصية مع أشخاص آخرين قد يسبب إنتقال العدوى لهم .
3 – ويمنع الطبيب المرضى كذلك من الخروج تحت أشعة الشمس حتى يتم الشفاء من حساسية العين .

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.