ارشادات عن صلاحية الدواء

4

تراودنا بعض الاسئلة حينما يكون لدينا دواء قارب على انتهاء صلاحيته ، والعديد من علامات الاستفهام التي تتكون بخصوص مدة الصلاحية ، هل سيتحول الدواء الى مادة سامة بعد ان تنتهي صلاحيته وكيف تنتهي صلاحية الدواء ؟ وما هي المعايير التي تحدد صلاحية الدواء  ؟ وماذا يحدث للمريض اذا تناول دواء منتهي الصلاحية هل سيموت ام سيتعرض لامراض خطيرة ؟ والعديد من الاسئلة الاخرى لذلك سنجيب عن اغلب هذه الاسئلة في خمس معلومات هامة عن صلاحية الدواء .

◄ المعلومة الاولى : لا يوجد دواء يتحول الى مادة سامة بعد انتهاء مدة صلاحيته ، كما ان الدواء بعد ان تنتهي مدة صلاحيته يفقد جزء فقط من فعاليته وليس فعاليته كاملةً .

◄ المعلومة الثانية : يتم تحديد فترة الصلاحية ومدتها من قبل الشركة المصنعة حيث ان الدواء يعتبر منتهي الصلاحية بعد ان يفقد 10% فقط من فعاليته في حالة تخزينه بشكل صحيح ويتم معرفة ذلك عن طريق التجارب الاكلينيكية المستمرة وحفظ الدواء في ظروف مماثلة للصيدليات لسنوات متعددة وكذلك يتم حفظه في ظروف قاسية بشكل اكبر من الظروف الصحيحة لمعرفة مدى قدرة تحمل الدواء وماهى اقسى الظروف التي يمكنه تحملها .

 

◄ المعلومة الثالثة : بوجه عام فان مدة صلاحية اي دواء تتراوح من سنتين وحتى خمس سنوات من تاريخ الانتاج ، ولكن طريقة تخزين الدواء وحفظه تشكل عامل رئيسي في الحفاظ على فعالية الدواء ففي حالة تخزين الدواء بشكل سئ وعدم الاهتمام بالتعليمات المكتوبة على العبوة فان الدواء يفقد فعاليته بنسبة كبيرة قبل ان تنتهي فترة صلاحيته اما اذا تم حفظ الدواء وتخزينه بشكل صحيح كما هو مدون على العبوة ومع اتباع تعليمات التخزين الصحيح وتوفير الظروف المناسبه فإن الدواء يحتفظ بفعاليته وقوته حتى بعد انتهاء فترة صلاحيته بسنوات ايضاً .

◄ المعلومة الرابعة : من اكثر انواع الاشكال الصيدلانية استقراراً هى الاقراص والكبسولات حيث يمكنها التعر لظروف قاسية ودائماً ما تكون مدة صلاحيتها اكثر من صلاحية المستحضرات الاخرى ، على النقيض فان القطرات المعقمة والحقن والشراب والمساحيق التي تضاف اليها الماء المعقم لتحضيرها وتناولها هى الاقل استقراراً وذلك لتعرضها الدائم للتلوث نتيجة الفتح والغلق وكذلك عدم استقرار مادتها الفعالة وذلك لسحبها واستخدامها مرات عديدة على عكس الاقراص والكبسولات .

◄ المعلومة الخامسة : هناك أدوية لا يجب ابداً استخدامها بعض انتهاء مدة صلاحيتها وهى الادوية التي لها مدة صلاحية صغيرة وذلك لانها عند انتهاء مدة صلاحيتها تكون قد انتهت فعاليتها بشكل تام على عكس الادوية ممتدة الصلاحية وهذه الادوية هي الادوية التي تستخدم في علاج الصرع مثل الفينيتوين (Phenytoin) و عقار فالبرويت (Valproate)، وكذلك الادوية التي تستخدم في منع تجلط الدم مثل الوارفرين (Warfarin)، بالاضافة الى عقار النيتروجليسرين (Nitroglycerin) الذي يستخدم في علاج الذبحة القلبية، وكذلك عقار الثايوفلين (Theophylline) والذي بدوره يستخدم لعلاج الربو والذبحة الصدرية ، وكذلك دواء الديجوكسين (Digoxin) الذي يستخدم لعلاج القصور القلبي ، بالاضافة الى الادوية التي تستخدم في منع  الحمل ، والانسولين الذي يستخدم لعلاج مرض السكري، وكذلك الادوية التي تستخدم في علاج قصور الغدة الدرقية .

مما سبق فان الظروف الصحيحة والاهتمام بتخزين الدواء بشكل صحيح يعتبر العامل الرئيسي في الحفاظ على صلاحية الدواء لذلك يجب مراعاة ظروف تخزين اي دواء وتوفير الظروف المناسبة للحفاظ عليه وكذلك عدم شراء الدواء من اماكن غير موثوق فيها قد تكون لم تخزن الدواء بشكل صحيح وبالتالي تكون فعاليته قد انتهت على الرغم من مدة صلاحيته الطويلة .

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.