طرق العناية بالبشرة خلال فترة المراهقة

2

مع بداية مرحلة المراهقة تبدأ التغيرات الهرمونية الجسمانية والتي تؤثر على البشرة والشعر بشكل واضح ، مما يجعل البشرة عرضة للإصابة بحب الشباب والبثور والتي تسبب قلقا من أن تترك أثرا وندبات على سطح الجلد ، وهي تتطلب علاجا دوائيا منذ البداية ، وتفادي لمس البثور وتقشيرها ، مع عادات يومية لتنظيف البشرة والعناية بها .

طرق الوقاية من حب الشباب :
– تنظيف البشرة : يتعرض الجلد وبشرة الوجه خاصة للتلوث والأتربة التي تتراكم في مسام الجلد ، مما يحتاج للتنظيف العميق باتباع برنامج يومي باستخدام المنظفات المناسبة لنوع البشرة ، وللبشرة المصابة بحب الشباب ، وهي منظفات خاصة يصفها الطبيب المعالج ، والتي تحتوي عادة على مضادات البكتيريا وتمنع التهاب الحبوب ، وتستخدم هذه المنطفات عادة مرتين أو ثلاث يوميا .

– الماء : ضروري لترطيب البشرة ونضارتها ، بالإضافة أنه منظف متعادل يناسب جميع أنواع البشرة ويعمل على تنظيف المسام وتخليصها من الأتربة من داخلها ، أما أهمية الماء داخليا فيعد شرب الماء خطوة هامة لتجنب جفاف البشرة واصابتها بالألتهابات .

 

– ترطيب البشرة : الاعتقاد الخاطئ أن البشرة المصابة بحب الشباب لا تحتاج للترطيب ، بل على العكس فالبشرة تحتاج لامتصاص الزيوت والتغذية لحمايتها من الجفاف ، والذي قد يكون نتيجة للإصابة بحب الشباب وزيادة حساسية الجلد ، لذا يجب الرجوع للطبيب لوصف الكريم المرطب المناسب .

– العناية بالشعر : تتعرض فروة الرأس لانتشار حبوب الشباب أيضا مثل الوجه والكتفين ، لذا يجب الاهتمام بنظافة الشعر ، وتقليل استخدام الزيوت للتخلص من الملمس الدهني لفروة الرأس وعدم اتاحة الفرصة لتراكم الزيوت وانسداد البشرة ومن ثم ظهور البثور التي قد تنتقل بدورها للجبهة والوجه .

– اختيار المنتجات بعناية : لا تتحمل البشرة المصابة بحب الشباب تجربة المنتجات الخاصة بتنظيفالبشرة والعناية بها ، أو الوصفات المتبادلة بين الفتيات ، إذ أن كل بشرة تحتاج لعناية خاصة وتركيبة معينة لتنظيفها والعناية بها ، فمن الخطأ استخدام المنتجات الكثيرة التي يتم الاعلان عنها دون استشارة الطبيب ، والتي قد تعمل على جفاف الجلد ، أو اصابته بالالتهابات وتفاقم الحالة .

– تقليل استخدام المكياج : ينصح بتجنب استخدام المكياج على البشرة المصابة بحب الشباب بشكل يومي ، حيث أن جميع أنواع المكياج بل وأجودها تتركب من مواد كيمائية تؤثر على البشرة وتعرضها للالتهاب والتلف ، لذا إذ لم تستطيعي التخلي تمام عن استخدام المكياج فلابد لكي من استخدامه على فترات متباعدة ، وتجنب وضعه على الوجه عند زيادة انتشار الحبوب .

– التغذية السليمة : تلعب التغذية الصحية السليمة دورا فعال في صحة البشرة ونضارتها وتقليل ظهور الحبوب ، إذ أن بعض المأكولات تزيد من ظهور حب الشباب مثل الشيكولاتة ، المكسرات ، الأطعمة الحارة ، الدهون ، لذلك يوصى باتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات الموجودة بالخضروات والفاكهة والبروتينات قليلة الدسم .

شاهد أيضاً

تخلصي من النمش بطرق منزلية فعاله

يعتبر النمش من أكثر المشاكل الجلدية التى تواجه العديد من السيدات، لأنها تؤثر على الشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.