اعراض ما بعد الختان عند الاطفال

1

عملية الختان من الأشياء الضرورية جداً  لها فوائد مهمة بالنسبة إلى المولود الذكر على عكس الأنثى تماماً و من هذه الفوائد

– الحماية و التقليل من مخاطر التهاب المجاري البولية .

– التقليل من خطر انتقال فيروس ”  HIV ” المتسبب بإصابة مرض الإيدز

 

– الوقاية من الإصابة بمرض سرطان القضيب .

– يجعل عملية تنظيف العضو الذكري سهلة جداً

و بالرغم أن عملية الختان تعد من العمليات الجراحية الصغيرة و التي لا يوجد منها أي ضرر إلا أن هذا لا يمنع أبداً من احتماليه حدوث بعض المضاعفات البسيطة و التي يجب عليكِ مراقبة طفلك و متابعاتها دائماً حيث أن بعض هذه الأعراض ستدعى اللجوء إلى الطبيب و بعض الأعراض الأخرى قد تكون طبيعية و من السهل التعامل معها و نحن اليوم من خلال هذا المقال سوف نخبرك ببعض هذه الأعراض حتى تكوني على علم كامل بها تابعي معنا .

الأعراض التي تستدعى الذهاب إلى الطبيب :

أولاً توقف الطفل عن الرضاعة : إذا رفض الطفل الرضاعة و بدأ يتقيأ كثيراً فهذا أمر غير طبيعي .

ثانياً الصديد أو ظهور سائل أصفر : إذا شعرتي أن جرح طفلك به صديد أو يفرز سائل أصفر فهذا يعد المؤشرات التي يجب الذهاب من أجلها إلى الطبيب .

ثالثاً احمرار الجرح لعدة أيام : إذا لاحظتي إذا جرح طفلك أستمر في الاحمرار لمدة زادت أكثر من ثلاث أيام فيجب عليكِ التوجه إلى الطبيب  .

رابعاً احتباس البول : إذا شعرتي أن طفلك لديه صعوبة كبيرة في التبول و سوف تلاحظي هذا من خلال الحفاضة الخاصة به حيث أن استهلاكه لها بدأ ينخفض بطريقة ملحوظة .

خامساً احمرار بعض أجزاء الجسد : سوف تلاحظين طفح جلدي أحمر في بعض أجزاء جسم طفلك مثل البطن و القدمين فهذه أيضاً تعد من أكثر العلامات التي تستدعي الذهاب إلى الطبيب .

سادساً ارتفاع درجة حرارة الطفل : إذا شعرتي أن درجة حرارة طفلك بدأت ترتفع بشكل ملحوظ يجب عليكِ الذهاب إلى الطبيب .

سابعاً حدوث نزيف : إذا حدث نزيف لطفلك بشكل ملحوظ  و لم ينخفض يجب عليكِ أن تسرعي في الذهاب إلى الطبيب لان هذا مؤشر خطير .

سابعاً عدم وقوع حلقة بلاستيبل:. إذا مر خمسة عشر يوماً على العملية الجراحية و لم تقع حلقة بلاستيبل فهذا أمر يستدعى تدخل الطبيب .

بعض الأعراض الطبيعية التي تظهر على الطفل بعد عملية الختان .

تورم العضو الذكري : قد يحدث بعض التورم إلى العضو الذكري و على وجه أخص أسفل رأس قضيب الطفل و هذا أمر طبيعي و لا يوجد منه أي قلق و سوف ينتهي تماماً بعد خمسة عشر يوماً بحد أقصى .

تغير لون القضيب : و من الأشياء التي تعتقد بعض الأمهات أنها خطيرة و تصيبها بالذعر هي تغير لون القضيب حيث يصبح لونه أحمر أو مائل للون البنفسجي و هذا الأمر لا يستدعي أي خوف لأنه يعد من الأعراض الطبيعية و يرجع هذا السبب إلى أن القضيب يكون مغطى بغشاء مخاطي و بعد أن يتم ازالته أثناء عملية الختان يظهر الجزء السفلي من الجلد و الذي يكون لونه مختلف بعض الشيء .

انكماش القضيب : قد تلاحظين الحجم الخاص بقضيب طفلك اختلاف و تشعرين أنه أصبح أصغر حجماً هذا أمر طبيعي جداً كل ما في الأمر هو أنه يحدث تراخي للقضيب نتيجة العملية و هذا الأمر طبيعي جداً و سوف يكون وضع مؤقت .

و هكذا نكون قد قدمنا إليكِ بعض المعلومات الخاصة بالأعراض الطبيعية و الأعراض الخطيرة التي تحدث بعد عملية الختان للأطفال الذكور و نتمنى من الله يحمي أطفالنا جميعاً .

شاهد أيضاً

1

ملابس شتوية للاطفال البنات تجنن 2017

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *