لماذا تتدخل الادارة في كل شئ ؟

5

تعتبر الادارة هي حجر الأساس الذي يعتمد ليه في تحقيق النجاح و التميز في مختلف المؤسسات و يحتاج إليها أيضاً الأشخاص الذين يريدون تحقيق النجاح و التميز في حياتهم و تتميز الإدارة بمجموعة من السمات و الخصائص سوف نتعرف  عليها من خلال السطور التالية لهذه المقالة فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة سريعة عن الادارة .. تعرف الادارة بأنها من العلوم الإجتماعية التي تقوم بأستغلال و استثمار كافة الموارد المتاحة ،و ذلك من أجل تحقيق الأهداف المحددة و قد نجد بعض الإختلافات بشأن مفاهيم الإدارة ،و ذلك وفقاً للمجال الذي تطبق فيه و في تعريف آخر يقصد بالإدارة أنها نشاط انساني و ذلك لأنها تعتمد بشكل جوهر على العنصر البشري الذي يقوم بأستغلال الموارد المتاحة ،و التكيف مع الظروف و المتغيرات من أجل تحقيق الأهداف المنشودة ،و الوصول إلى نتائج مرضية و الجدير بالذكر أن الإدارة لا تقتصر على المؤسسات ،و الشركات فقط بل يحتاج إليها الإنسان في حياته فمثلاً نجد أن الإنسان يحتاج إلى أداء المهام المطلوبة منه الشخصية أو العملية ،و ذلك من أجل النهوض بمستقبله ،و لا يمكنه ذلك إلا من خلال الإدارة ،و أيضاً الأب يستفاد من الإدارة في تنظيم شئون الأسرة ،و تربية الأبناء بشكل صحيح فالإدارة بوظائفها تعين الفرد على تحقيق ما يريد الوصول إليه و تشكل الإدارة أهمية كبيرة بالنسبة للمؤسسات حيث يعتمد عليها في تحقيق كافة الأهداف الخاصة بالمنظمات أو المؤسسات سواء ان كانت الإقتصادية أو الإجتماعية بجانب ذلك هي تسعى إلى تحقيق التكامل بين البيئات الخارجية ،و بين المؤسسة أو المنظمة .

 

 

ثانياً ما هي أسباب الإهتمام بالإدارة ..؟ نالت الإدارة في الوقت الحاضر اهتماماً كبيراً و ذلك للعدة أسباب أهمها الآتي :

– زيادة حجم المؤسسات ،و ويادة حدة المنافسة في الأسواق .
– التطورات التكنولوجية المتلاحقة .
– التغيرات الإقتصادية و الإجتماعية المستمرة .
– ندرة الموارد المادية والبشرية في الوقت الحالي الأمر الذي يحتاج إلى أساليب الإدارة الرشيدة للتعامل مع مثل هذه المواقف .

 

ثالثاً ما هي خصائص الإدارة ..؟ تمتاز الإدارة بمجموعة من الخصائص يمكن ايجازها في النقاط التالية :

* تمتاز بكونها بمثابة حلقة دائرية متصلة حيث أن بداية الحلقة تكون بتحديد كافة الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها ،و إلى أن يتم التوصل إلى النتائج المراد تحقيقها و تقييم الأوضاع .
* تنفرد الإدارة بكونها تتعلق بالأعمال الجماعية فلا يمكن لمؤسسة ما أن تتوصل إلى النتائج المطلوبة إلا من خلال اشتراك مجموعة من الأفراد لإنجاز المهام الوكلة إليهم بنجاح .
* تتميز بأنها عبارة عن نشاط هادف بمعنى انها مرتبطة دائماً بتحقيق أهداف محددة .
* تتميز بالمرونة ،و هذا ما يعينها على التكيف مع الظروف و الأوضاع ،و تستجيب للمتغيرات .
* الإدارة علم لأنها تسند إلى مجموعة من القواعد و المعايير و النظريات .
* تتميز بكونها فن لأنها تتعامل مع العنصر البشري الذي يتميز بأختلاف سلوكياته ،ومهاراته ،و لذلك هي بحاجة إلى اتقان مهارات التعامل معه .
*تعد الإدارة مهنة لأنها تسعى لتحقيق مجموعة من المعايير و المعارف .
* تقوم على الإستخدام الأمثل لجميع الموارد المتاحة .
* تنفرد الإدارة بكونها عملية ديناميكية .
* تمتاز بتكاملها مع باقي الأنشطة ،و المجالات الآخرى بالمؤسسة أو المنشأة .
* تتميز الإدارة بكونها عملية منظمة ،و ذلك لأنها تتطلب الإعداد المسبق الذي يتم خلاله تحديد العناصر و الكفاءات البشرية المطلوبة و القيام برسم الهياكل التنظيمية الخاصة بالمؤسسات أو المنظمات .
* تعتبر الإدارة عملية إنسانية ،و ذلك لأنها تحاول الكشف عن حاجات الأفراد و العمل على تلبيتها بجانب ذلك  تقوم بتحديد الوسيلة المناسبة للتعامل معهم .

شاهد أيضاً

اهمية عملة الـ Blockchain في سوق الفوركس

جميع العملات المشفرة تعمل على تقنية blockchain لذا إذا كان هناك تفكير في القيام باستثمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.