اهمية وفوائد التوقف عن تناول السكر

1

يتسبب تناول السكر المفرط في ظهور العديد من المشاكل الصحية كالإمساك واضطرابات أخرى. لذلك يجب علينا التخلص منه قدر الامكان من نظامنا الغذائي لتحسين صحة الجهاز الهضمي والحفاظ علىوزن صحي.

 

السكر هو واحد من أكثر المواد استهلاكاً في العالم، وللأسف هو واحد من المواد الأكثر خطراً على الصحة.لطالما استمتعنا بمذاقه الحلو لعدة قرون، إلا أن تناوله بإفراط قد يتسبب لنا في العديد من المشاكل الصحية على المدى الطويل.

 

يجب أن نأخذبعين الاعتبار حقيقة أن جميع السكريات ليست متشابهة، فنوع السكر الذي يمكن أن يؤثر بشكل خطير على الصحة هو السكر الأبيض. وهذا النوع من السكر نجده في الخبز، في الأغذية الجاهزة والمصنعة، في الكعك وغيرها من المواد…

 

في الواقع،يمكن القول إنه من الصعب جداً إزالة السكر تماماً من النظام الغذائي، لأنه موجود في العديد من الأطعمة التي هي جزء من حياتنا اليومية والتي تعودنا على تناولها.

 

ومع ذلك،فإنه من المفيد أن نعرف كل مخاطر السكر، لنكون على علم بها حفاظاً على صحتنا،و بالتالي البدء في إعادة النظر في نظامنا الغذائي لخفضه إلى أقصى حد.

 

وفيما يلي قائمة بالتغيرات الإيجابية على مستوى صحتنا أن ثم التوقف أو خفض نسبة السكر المتناولة:

 

التوقف عن تناول السكر يحسن من مستويات الطاقة:

كثير من الناس لديهم عادة سيئة في استهلاك المشروبات الغازية السكرية ومشروبات الطاقة أو غيرها من المنتجات الغنية بالسكر عندما يشعرون أنهم بحاجة لإعادة شحن الطاقة.

ومع ذلك، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن السكر الزائد في الجسم يمكن أن يكون واحداً من أسباب”انخفاض ضغط الدم” الامر الذي يؤثر على فعاليتنا في مزاولة الأنشطة اليومية.

الاستهلاك المفرط للسكر يمنع قدرة الجسم على الحفاظ على احتياطات الطاقة على أعلى مستوى.

الخلاصة: إذا قمت بتقليل الحد الأقصى من استهلاك السكر، سوف تقللين من احتمالية تعرضك ل “انخفاض ضغط الدم”.

التوقف عن تناول السكر يحمي القلب:

التقليل من استهلاك السكر يحد من خطر التعرض لازمة قلبية، وفقاً لما نشرته مجلة جمعية القلب الأمريكية Journal of the American Heart Association، المختصة في الكشف عن أخطار السكر على صحة القلب.

التوقف عن تناول السكر يحمي من السرطان:

أظهرت العديد من الدراسات حول العالم أن السكر يتسبب في ظهور الخلايا المسببة للسرطان. وهكذا، فالحد من تناول السكر يساعد على الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان ويمنع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

التوقف عن تناول السكر يحمي الكبد:

الفركتوز والجلوكوز الزائد قد يسبب في تأثير سام على الكبد، كما هو الحال بالنسبة للاستهلاك المفرط للكحول. يوصي الخبراء بتنظيف دوري للكبد للحد من خطر التعرض لمشاكل في الكبد بسبب استهلاك السكر.

التوقف عن تناول السكر يساعد على النوم بشكل أفضل:

استهلاك السكر يمكن أن يسبب في نقص الطاقة من الجسم كما انه يؤثر أيضاً على النوم. الأشخاص الذين ينجحون في تخفيض نسبة استهلاك السكر في نظامهم الغذائي يلاحظ أن نمط نومهم يتحسن كما يلاحظ تخلصهم من الأرق.

التوقف عن تناول السكر يحافظ على بشرتك الشابة:

استهلاك السكر يمكن أن يؤثر على إنتاج الإيلاستين والكولاجين بخفضها، وهما من البروتينات الرئيسية المسؤولة عن شباب الجلد والبشرة.وعلى المدى الطويل، يمكن أن يسبب السكر الشيخوخة المبكرة.

التوقف عن تناول السكر يساعد في الحصول على وزن أكثر توازناً:

عادة ماتحتوي الأطعمة السكرية على مستويات عالية من الدهون والكربوهيدرات والسعرات الحرارية، والتي هي السبب الرئيسي في زيادة الوزن.

خفض نسبة السكر المتناولة يساعد أيضاً على القضاء إلى حد كبير على هذه المواد، وذلك للحفاظ على وزن متوازن وصحي.

التوقف عن تناول السكر يحسن عملية الهضم:

من خلال القضاء على السكر في النظام الغذائي،تتحسن عملية الهضم بسهولة. هذا بدوره سوف يخلصك من الشعور بالإمساك وغيرها من أمراض الأمعاء.

التوقف عن تناول السكر يكبح الشهية:

أظهرت العديد من الدراسات أن استهلاك السكر المفرط يساعد في تطور مقاومة اللبتين، وهو الهرمون المسؤول عن إعطاء إشارة الشبع إلى الدماغ.

التوقف عن تناول السكر يحسن صحة الأسنان:

الحلويات تغذي بكتريا الفم، استهلاك السكر يزيد من احتمالات تسوس الأسنان ومشاكل الأسنان الأخرى.إذا قمت بتقليل من استهلاك السكر، فيمكنك بالتالي التأكد من حفاظك على صحة وسلامة أسنانك. 

شاهد أيضاً

7

8 اغذية ومشروبات تحمي الجسم من الامراض

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يستسيغون شرب الماء، أو ينسون تناول الكمية المطلوبة يومياً …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *