اشياء مهمة تنمي ذكاء الاطفال

9bcb2653d462dfe1ddc183644ed1cfde

وجدت دراسات أجريت في جامعة نورث وسترن أن التدريبات الموسيقية تساعد الأطفال والكبار على زيادة معدل النتائج في اختبارات الذكاء (IQ)، وأن القدرة على التعلم بشكل أسرع قد زادت بنسبة 20 بالمائة نتيجة تلقي دروس وتدريبات موسيقية.
تجنب نقص النوم. تقول بعض الدراسات إن نقص ساعة واحدة من نوم الطفل يعادل نقص النضج والنمو المعرفي لمدة عامين! وتفيد دراسة أخرى أن نقص ساعة يومياً من نوم الطفل تجعل قدرات الطفل في الصف السادس أشبه بقدرات طفل في الصف الرابع!
الإرادة والانضباط سر النجاح. تفيد الدراسات أن قوة الإرادة هي التي تحقق النجاح لا الذكاء وحده، لذلك يصبح الذكاء دون انضباط وإرادة بلا قيمة. لذلك يحتاج الطفل والمراهق إلى انضباط في عدد الساعات التي يسمح له فيها بمشاهدة التلفزيون، وانضباط والتزام بساعات استذكار الدروس، فهذا ما سيكون له الأثر الأكبر على معدل النجاح الأكاديمي أكثر من معدل الذكاء، بحسب الدراسات.
الحلوى مكافأة جيدة في الوقت المناسب. وجدت أبحاث أجريت على 16 طالباً يتميزون بالتفكير السريع، أن مستواهم انخفض عندما تم تغذيتهم 5 أيام من الأسبوع على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، وعالية من الدهون واللحوم والبيض والجبن.
لا يوجد أطفال يأكلون صحياً طوال أيام الأسبوع، لكن لابد من تغذيتهم بشكل جيد في عدد أكبر من الوجبات، يتناولون خلالها الخضروات والفاكهة والحبوب إلى جانب اللحوم والبيض، ويتم تقديم الحلوى المفضلة لهم كمكافأة.
الطفل السعيد طفل ناجح. تنطبق هذه القاعدة على أغلب الأطفال، السعادة تساعدهم على النجاح في الصغر، والإنجاز عندما يكبرون. من الهام أن يقضي الآباء والأمهات أوقاتاً سعيدة مع أبنائهم، فأول خطوة تحقق السعادة للطفل أن يجد أباه وأمه سعيدين.
الأصدقاء. هناك فرق كبير تحدثه الرفقة، لذلك يجب العمل على إرسال الطفل إلى مدرسة جيدة والسكن في حي جيد، بحيث يقيم الطفل علاقات مع أقران يساعدونه على التطوّر. نحن نخشى دائماً من الرفقة السيئة، لكن من الهام أن نفكر ونهتم أيضاً بالرفقة الإيجابية

شاهد أيضاً

سبب اضطرابات النوم عند الاطفال

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن صعوبات النوم تهاجم الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.