ما هي السلوكيات الخاطئة التي يجب ان تتجنبيها امام طفلك

1

يتخذ الطفل دائمًا اهله قدوة له في جميع  تصرفاتهم فهو دائمًا ما يقلدهم ويتصرف مثلما يراهم يتصرفون, وذلك فعلى الوالدان الحرص دائمًا من تصرفاتهم امام اولادهم وخصوصًا في أمور معينة حتى لا يقوم الأطفال بتقليدهم.

فقد يقوم الأهل ببعض التصرفات التي قد يظنون أنها طبيعية جدًا ولكنها للأسف من الممكن أن تسبب في ترك آثار سلبية على نفسية الطفل من دون قصد, وقد يستمر هذه الأثار مؤثرة على الطفل لفترات طويلة ونتيجتها قد تكون مؤلمة.

تقدم لكِ مجلة حياتكِ اهم السلوكيات الخاطئة أمام طفلكِ لتتجنبيها.

– الألفاظ البذيئة:

فتربية الطفل لا يكون بسبب نقص الطفل لأي شئ ولكن التربية تكون سببًا في اكتمال شخصية الطفل, لذلك فان الأطفال المحظوظون هم الذين حصلوا على أم ناشئة في اسرة مستقرة ولا تقوم بالقاء الالفاظ البذيئة, لأن هذا بالتاكيد سيؤثر على الطفل بجعله مرددًا لما تنطقه الأم من الفاظ, لأن الأم هي أول من يتاثر الطفل بافعاله وتصرفاته وهي القدوة الأولى بالنسبة لا.

ولهذا فإن الطفل يبدأ في تقليد تصرفات الأم في كل شئ تقوم به حتى في اسلوب تحدثها مع الآخرين ولا يتوقف التقليد فقط على الألفاظ , ولهذا فإن كل الامهات عليهن الحرص على عدم القاء اي لفظ امام اطفالهم واعتبار الطفل انسان له عقل يستوعب كل شئ ويفهمه جيدًا.

-التلفاز:

وليس من مصلحة الأطفال ان تتركهم الأم أمام التلفاز وتنشغل عنهم بأي شئ أخر لأن هذا بدوره يعطل النو اللغوي لدى الطفل, ومن الخطير ايضًا في هذه الناحية ترك الطفل مع مربية لا تتحدث بلغة الأهل, لأن هذا يمنع اكتمال لغة الطفل, أو قد يتسبب في حدوث ما يسمى ازدواجية اللغة لمجرد العبير عن الاحتياجات البسيطة.

-تعنيف الطفل:

كذلك فانه من الخطير جدًا على صحة الطفل النفسية تعنيف الطفل امام الأخرين, أو عدم الاكتراث لسماع افكاره واراؤه واهمال مشاعره لأن هذا يقوم بقتل الذكاء اللغوي للطفل وافقاده ثقته في نفسه وفي المجتمع.

-الضرب على الوجه:

كذلك فانه من اصعب ما قد يواجهه الطفل هو الضرب على الوجه وهو السلوك الذي يمارسه الكثير من الأباء عندما يرغبون في معاقبة الطفل عن أمر ما بدر منه, وهو يعد اخطر انواع العقاب التي تمارس ضد الاطفال لأن ضرب الوجه يتسبب في قتل الخلايا العصبية الموجودة في دماغ الطفل.

 مما يعمل على القضاء على ذكاء الطفل وتدميره, وفي نفس الوقت فان زيادة ذكاء الطفل ممكنة من خلال المسح على راس الطفل برقة لأن هذا يساعد على تكوين خلايا عصبية جديدة في داخل الدماغ.

– رفض كل ما يطلبه:

ترديد كلمه “لا” باستمرار للطفل ورفض كل مايطلبه هو أمر سئ يضعف شخصية الطفل ويخيفه من كل شئ ويصعب عليه النجاح , لذلك فانه من الضروري تبديل كلمة “لا” بالنصائح والاسباب التي جعلتكِ ترفض طلبه بالاضافه الى القاء بعض الأفكار الأخرى كبديل لفكرته.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *