تطوير المهارات الحركية لطفلك بستة خطوات

2

من أهم المهارات التي يكتسبها الطفل هي المهارات الحركية ومن الضروري تطويرها وتنميتها في مرحلة الطفولة ويكون ذلك من خلال الاهتمام الجيد بالتغذية السليمة والتمرين المستمر على هذه الحركات ويجب تنمية هذه المهارات مبكرًا لأن تنمية المهارات الحركية تكون ابطأ في مرحلة الروضة.

تقدم لكِ مجلة حياتكِ اهم النصائح و الخطوات اللازمة لتطوير المهارات الحركية للطفل.

– استخدام العضلات:

وفي مهارات الحركة يعتمد الطفل على استخدام عضلاته , فالمهارات الحركية التي تعتمد على حركة اليدين والقدمين او حركة الجسم ككل تسمى المهارات الحركية الكبرى ,ولهذا فإن زحف الطفل او ركضه يعتبر من المهارات الحركية الكبرى.

– الصبر في تدريب الطفل:

يعد التدريب على المهارات الحركية للطفل مشابها للتدريب على اية مهارات اخرى , لذلك فيجب على من يقوم بتدريب الطفل ان يكون صبورًا عند تدريب الطفل وان يكون متفهمًا, لأن هذه المهارات تحتاج الايام حتى تنمو .

– مهارة دعم الرأس:

من أول المهارات التي يجب على الطفل تعلمها مهارة دعم الراس, وهي تكون بمساعدة الأباء للرضيع لأنه لا تكون لديه المقدرة على فعل لك لنفسه فهو مازال في عمر الثلاث شهور.

وعندما تقوى عضلات رقبة الطفل فوقتها تكون لديه القدرة على رفع راسه وربما ايضًا صدره ولكن يكون مستقيًا , أما عند عمر سبعة أشهر فان الطفل تكون لديه القدرة على رفع رأسه لفترة طويلة وان يثبتها كما يمكنه التحكم  به جيدًا وذلك في حالة تم حمله من قبل شخص ما او احتضانه.

– تركيز البصر على الأشياء :

وفي حالة الطفل في عمر الثلاثة اشهر الى ستة اشهر يمكن تطوير قدراته عن طريق مساعدته على ان يركز بصره على اشياء بالتحديد والتقلب يمينًا ويسارًا او مناولته شيئًا ليمسكه بيده او مساعدته على ان يدرك الأصوات المألوفة وتمييز الفعل ورد الفعل .

– تمارين تطوير حركة الطفل:

ويمكنكِ عمل تمارين معينة لتطوير حركة الطفل مثل ان تضع كرة الطفل او لعبته المفضله امامه ومتابعته اذا كان سيلتقطها ام لا أو ان تاتي من خلف الطفل وتضع الكرة بجواره لتراقب رد فعله وهو يحاول التقاطها.

ويمكنكِ لفت انتباهه الى الكرة عن طريق تحريكها باتجاهه لتشجعه على ان يتحرك لالتقاطها , فاذا انقلب الطفل لالتقاط الكرة من على الارض فعليكِ تشجيعه والابتسام له ولكن اذا يحاول الانقلاب ولم يقدر فلا تتركة يعود لوضعه بل ساعده على الانقلاب بيدكِ.

– الاهتمام بالطفل:

في العام الأول للطفل تكون ردود الافعال مختلفة , ففي هذه الفترة يجب الاهتمام كثيرًا بتطور الطفل الحركي فالطفل يتحرك بتلقائية ومناسبة لعمره ولكن على الأهل تشجيعه ومساعدته , فالطفل يدير راسه اذا سمع اسمه أو سمع صوت مالوف بالنسبة له كصوت احد اخوته أو امه أو والده, ويمكنه ايضًا ان يرفع اصبعه ليرضعه أو يبحث عن امه لترضعه.

ويستعمل الطفل هذه الأساليب في البحث عن طعامه كما انها تساعده في التعلم, الدغدغة ايضًا يمكنها مساعدة الطفل في تطور مهاراته حيث انها تجعله يغلق يدريه ويفتحها لا اراديًا وهذا يعمل على تطوير قدرته على قبض يديه واستخدامها في مسك الأشياء.

 

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *