ما هي المخاطر التي يتعرض لها الطفل عند مشاهدته للتلفاز

4

الآن و بعد ولادة الطفل مباشرة ووصوله الى بيته يجد تليفزيونًا أو العديد من التليفزيونات في المنزل بالإضافة إلى الكمبيوتر أو الهواتف الذكية وأجهزة الفيديو والعديد من الأجهزة الأخرى المشابهة.

حيث أن وجود هذه الأجهزة في المنازل أمر طبيعي جدًا وقد قدر العلماء عدد الساعات التي يقضيها الطفل الآن امام التلفاز أو أي جهاز آخر بحوالي 1000 ساعة في العام الواحد.
فياترى ما تأثير ذلك السلاح ذو الحدين على الاطفال؟ فيمكن للطفل والأهل ايضًا تحقيق الاستفادة من استخدام تلك الاجهزة والحديث على التلفاز هنا ينطبق ايضا على الكمبيوتر وال DVD والهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة.

نستعرض لكِ في هذا المقال اهم المخاطر التي تنتج من مشاهدة الطفل للتلفاز وما يشبهه .

-الارتباك:

في أول 3 سنين من عمر الطفل ينمو عقله متأثرًا بما يدور حوله يصبح ذو كتلة ثلاثية في العام الأول من عمر الطفل, والنمو الدماغي يتاثر بشكل عميق مع تجارب الطفل في هذا التوقيت.

فالصور التي تظهر على الشاشة تختلف كثيرًا عن ما نراه في الحقيقة, الطفل الرضيع دائما مايفضل التركيز في الصور المتحركة ويلفت انتباهه اختلاف الالوان الظاهرة عبر الشاشة, لكن الرضيع لا يمكنه فهم هذه الصور أو معرفة معناها.

وقد يستغرق عقل الطفل عامان حتى يتمكن من ترجمة ما يظهر على الشاشة, لأن هذا يعرض عقل الطفل للارتباك, كما يتاثر نمو عقل الطفل عندما يشاهد التلفاز في الصغر.

-النمو العقلي :

وتؤكد الدراسات أن مشاهدة الطفل للتلفاز يعطل نموه ويصيبه بالعديد من المشاكل الخاصة بالكلام والنوم وقلة التركيز, ولكن العلماء في امريكا رايهم يختلف لأنه وفقًا لنتيجة أحد الاستطلاعات أن 25% الى 33% من الأباء والامهات من رايهم انه من الأفضل أن يشاهد الأطفال التلفاز لأن ذلك يساعدهم على التسلية والتعلم.

-تدني مستوى الذكاء:

اجرى عدد من المتخصصين و العلماء مقارنة بين التلاميذ في الصف السادس الذين يعيشون داخل بيوت يعمل بها التلفاز بشكل مستمر وبين اطفال اخرين في نفس العمر يعمل التلفاز في بيوتهم عدد ساعات أقل وعندما ظهرت نتيجة تلك المقارنة بين المجموعتين, اتضح اختلاف شديد الأهمية

 فكانت الدرجات الخاصة بثلثي التلاميذ الذين يشاهدون التلفاز باستمرار تحت المستوى اما المجموعة الأخرى فكانت أعلى من مستوى الصف.

-المحتوى العنيف بالتلفاز:

الطفل بطبيعته يتعلق سريعًا بالكارتون وشخصياته مما يجعله يقلدها, لذلك فمشاهدة الأطفال للبرامج التي تحتوي على مشاهد عنف يعد امرًا خطيرًا جدًا, وهو من أهم الأسباب للتصرفات العنيفة بين الأطفال بعضها البعض.

-الاحلام المزعجة:

ومع اعادة التنويه على خطورة مشاهدة الأطفال للبرامج التي تتسم بالعنف لما تقوم به من تاثير على مشاعرهم وتجريدها وتخويفهم, كما انهم يعيدون نقل هذا العنف والإثارة الى اصدقائهم في المدارس فيما بعد.

أو ربما تؤثر هذه المشاهد ليلًا عليهم اثناء النوم بأن تجعلهم يشاهدون احلامًا مزعجة ويصبح نومهم مضطربًا, والمشكلة الأكبر اذا حاول الطفل تقليد ماشاهده على التلفاز من مشاهد خطيرة أو جرائم.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *