كيف يساعد موقع انستجرام في الكشف عن الاصابة بالاكتئاب

3

تكشف حسابات انستقرام عن شخصيّة أصحابها، وفقاً لنتائج دراسة نشرت على الموقع الإلكتروني لجامعة كورنيل. وقد قام العلماء بتطوير معادلة حسابية تكشف عن الاكتئاب على هذه الشبكة الاجتماعية بنسبة نجاح 70 في المئة.

أجرى الباحثون في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة دراسة شملت 166 متطوعاً من أصحاب الحسابات على انستقرام. وأجاب جميع المشاركين عن سلسلة من الاستبيانات، بالإضافة إلى فحص سريري معياريّ لاكتشاف الاكتئاب.

أسفرت تنزيلات انستقرام من الصور التي أضيفت إلى قاعدة البيانات عن تحميل 43950 صورة قام العلماء بتحليلها. ولكلّ مستخدم بصحة جيّدة، اختار العلماء أحدث 100 صورة. وبالنسبة إلى الأشخاص المصابين بالاكتئاب، اختار العلماء 100 صورة من صورهم المنشورة قبل تشخيص إصابتهم بالاكتئاب.

 

انستقرام يكشف الإصابة بالاكتئاب لدى المستخدمين
أظهرت النتائج أنّ الأشخاص المكتئبين يميلون إلى استخدام الصور ذات اللون الأزرق ثمَّ الرمادي ثمّ الصور التي تميل إلى الألوان الغامقة أكثر.
وفي واقع الأمر، يقترح انستقرام نطاقاً واسعاً من الفلاتر التي يمكن استخدامها لتعطي الصور ميزة معيّنة وأجواء معيّنة. وكشفت الدراسة عن أنّ الأشخاص المكتئبين يفضّلون نوعاً واحداً من الفلاتر.

“عندما يستخدم المشاركون المصابون بالاكتئاب الفلاتر، فإنهم يختارون بشكل مفرط الفلتر “إينكويل Inkwell” الذي يحوّل الألوان إلى صور بالأبيض والأسود. وفي المقابل، يفضّل الأشخاص الأصحاء “فلتر” يُسمّى “فالنسيا Valencia” الذي يعمل على إضاءة الصور “، يقول أندرو ريس، الباحث في جامعة هارفارد.

مع توفر جميع هذه البيانات، طوّر الباحثون برنامجاً إلكترونياً يمكنه الكشف عن الاكتئاب بنسبة 70 في المئة، وهذه نتائج حاسمة على نحو أكثر من تلك التي يتمّ الحصول عليها من الاستشارات الطبية.
ويختتم أندرو ريس حديثه قائلاً: “هذه النتائج تدعم الفكرة أنَّ التغييرات الرئيسية في الحالة النفسية للشخص يتمّ نقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي – السوشال ميديا- ويمكن تحديدها باستخدام المعادلات الحسابية”.

شاهد أيضاً

4

اسباب سرعة التنفس

قد يكون من الطبيعي أن تشعر بتسارع أنفاسك بعد القيام بعمل مجهود كبير ، أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *