كيف تزيدي من معدل ذكاء طفلك

2

الطفل الذ يتسم بالذكاء من صغره تكون نعمة من نعم الله عليه فيعتبر صفة موروثة عن طريق جينات الأم و الأب , ولكن تحرص أولياء الأمور دائما في أن تزيد من معدل تحصيل الطفل أو نسبة ذكائه , فالذكاء يمكننا تطويره و تنميته و الزيادة من معدّله , فيكون الطفل ناجح أجتماعياُ ودراسياً عندما يكون نسبة الذكاء لديه عالية , ويستطيع حينها أن يميز بين الأشياء بسهولة , و يكون لديه ردود أفعال سريعة , ويُمكّن طفلك من الأبداع والأبتكار وزيادة مهاراته.

طرق زيادة معدل ذكاء طفلك :
– جعل طفلك يمارس ألعاب الذكاء التي تزيد من نسبة الذكاء وتقويه مثل حل لعبة الكلمات المتقاطعة وأختبارات الذكاء السريع ما تسمى بـ ”  ” IQ testsفيساعد على تحقيق فوائد كبيرة في تقوية الذكاء وتمن العقل من تطوير مهاراته و عمله .

– يجب أن يتعود الطفل على القراءة , فالقراءة تعمل على توسيع الأفق بقدر كبير وقراءة الروايات ومشاهدة المسرحيات الخاصة بالروايات وذلك لكي يقارن بين الرواية التي قام بقراءتها و المسرحية التي شاهدها فعندما يقوم بالتحليل يعمل على زيادة معدل الذكاء .

 

– الحرص على الأنتظام في القيام ببعض التمرينات الرياضية و البدنية كالجري فيساعد على زيادة نشاط الدورة الدموية , كما يزيد من وصول الأكسجين إلى المخ و العقل فيزداد نشاطه و وتطور مهاراته .
– الحرص على أنتماء طفلك إلى مجموعات من الأصدقاء و القيام بأعمال جماعية سوياً فينمي ذلك مهاراته و أحتكاكه مع الآخرين و العمل الجماعي يزيد من نسبة ذكائه .

– الحرص على عدم أستخدم الهواتف النقالة و الفرط في أستخدامها و كذلك مواقع التواصل الأجتماعي يجب تجنب أستخدامها لفترات طويلة لأن أشاعتها مضرة و تسبب أكسدة لخلايا المخ  , ولايجب أن يعتمد على الأجهزة الحديثة كالألة الحاسبة و الحاسوب  في أنجاز العمليات الحسابية مثلاُ وجعله يعتمد على عقله لينشطه و لعدم تأكسده.

– الحرص على النوم بأوقات منتظمة و محددة و بجداول زمنية تضعها الأسرة و الحرص على النوم في فترة الليل خصوصا بمدة كافية تصل إلى 8 ساعات لأن النوم في الليل يعمل على تجديد خلايا الجسم و المخ أيضاً , وكذلك يجب النوم و حتى لمدة ساعة زمنية واحدة في فترة الظهيرة لأكتساب الجسم الراحة الكاملة لأعادة بناء المخ و زيادة كفائته .

– شرب الماء بكثرة و تناول الخضروات الفاكهة و تناول بعض الفيتامينات التي بدورها تساعد في تنشيط خلايا المخ و زيادة نشاط العقل.
– الأكثار من تناول بعض الأطعمة مثل السبانخ فهى غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على زيادة القدرة على التركز فينمي من الذكاء .
– تعليم طفلك لغات أخرى غير لغته الأم فذلك يوسع من مدارك عقله كثيراً كما يزيد من تركيزه أيضاً.
– مساعدة الطفل في أنجاز بعض الأعمال اليدوية و الأنجازات التي تحتاج إلى تخيل و تشغيل عقل .

– الحرص على تناول وجبة الفطار في الصباح عند الأستيقاظ من النوم ويفضل أن تكون قبل الساعة العاشرة صباحاً فوجبة الفطار من أهم الوجبات التي تمد الجسم بالطاقة فتجعله يستخدم جميع قدراته و تشغيل عقله .

– أستخدام البهارات بكثرة في الأطعمة المصنوعة بالمنزل فتعمل على زياة نشاط العقل .
– الحرص على مساعدة الطفل في تنظم أفكاره ومعرفة الأولويات مع أعطاءه مساحة في الأعتماد على تفكيره .
– الحرص لمشاهدة طفلك بعض الأشياء الكوميدية و المضحكة ولا مانع من بعض النكات لكي تجعله يضحك كثيراً فالضحك مفيد جداً في تنشيط خلايا المخ .
– عدم الأكثار من تناول الأدوية للطفل فتؤثر على النشاط المخ وأستعيضي عنه بتناول الفواكه و الخضروات لتقوية المناعة فلا يصاب بالأمراض التي تضطره إلى تناول الأدوية المعالجة .

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *