مراحل نمو الطفل جسمانياً

5

يكون عند الوالدين شجف في مراقبة نمو الطفل وذلك منذ اللحظة الأولى لولادته , و يكون يتلهفون لرؤيته و هو ينمو كل سنتيمتر بآخر , و يتطور من حركة  لحركة أخرى , فإليك نمو الطفل و كيف للوالدين أن يعرفون فيما إذا كان نمو الطفل طبيعياً أو لا .

ما هــــــو نمو الطـــفـل : تشمل كلمة نمو الطفل الزيادة المكتسبة في الوزن و الطول معاً , بالإضافة للتجيرات الأخرى التي تحدث في جميع  أجزاء الجسنتيمتر للطفل كالنمو في محيط الرأس و باقي أعضاء الجسم , فكذلك الشعر ينمو و تنمو الأسنان  و هكذا .. وذلك حتى اتمام البلوج و الحصول على هبة النمو وهي فترة النمو السريع عند الطفل و ايضاً المراهق.

فتختلف سرعة نمو الطفل من فئة عمرية لأخرى , فالجنين ينمو من 0 جرام :3500 جرام خلال 9 شهور , و يكتسب الطفل حوالي 7 كيلو جرام من الوزن و 25 سنتيمتر في الطول وذلك خلال السنة الأولى من عمر الطفل , و قد يتوقع معظم الآباء و الأمهات أن نمو طفلهم سيستمر على هذا النمط وذلك على عكس الذي يحدث في الواقع بالتأكيد .

 

فوزن الطفل قد لا يزيد إلا بمقدار 1 : 2 كيلو جرام في الوزن و 5 : 10 سنتيمتر في الطول ما بين عمر السنة و السنتين , و بعد ذلك يستمر نمو الطفل بمعدل 5 : 6 سنتيمتر طولاً كل سنة حتى البلوغ , و يمكننا القول أن لا يوجد طفل ينمو بسرعة أو على نمط ثابت أو منتظم طوال فترة الطفولة و كذلك المراهقة , و قد تتدخل في حياة الطفل فترات من تباطئ النمو و فترات أخرى من نمط سريع في النمو ويكون ذلك بشكل طبيعي .

يحدث النمو في الطول خلال النوم في الليل و يكون النمو في الطول أكثر سرعة في فصل الربيع .. و تحدث مرحلة النمو أو فترة الذي يكون النمو سريع خلالها هى فترة البلوغ عند الجنسين , فعند الذكور تكون بعمر 10 : 15 سنوات , و الإناث بعمر 8 : 13 سنوات  , و تستمر فترة البلوغ عادةً ما بين 2 : 5 سنة , ويكون ذلك مع نمو في النضج الجنسي , و يحدث النضج الجسدي أو اكتمال النمو الجسدي بعمر 15 سنة وذلك لدى البنات و بعمر 17 سنة وذلك لدى الذكور و قد يصل حتى عمر 18 سنة عند الجنسين ليتوقف عندها النمو في الطول عند الإنسان .

كيف يتم مراقبة نمو لدى الطفل : يقوم الطبيب بمراقبة نمو الطفل وذلك من خلال مراقبة كل من ( الوزن , الطول , محيط الرأس ) وذلك يكون عند كل زيارة للطفل ويتم تسجيل  كل هذه القياسات على مخطط بياني بالسنتيميترأو منحنى نمو الطفل وأيضاً هناك منحنى خاص لقياس الطول , ومنحنى آخر للوزن و لقياس محيط الرأس , فبذلك يتم المقارنة في نمو الطفل وذلك مع المعدلات العامة للنمو في المجتمع من خلال هذا المخطط  وأن هناك مخططات عامة لكل شعب من الشعوب , فلا يمكننا مراقبة طفل من الشرق الأوسط على مخططات للأطفال الآسيويين , ومن أكثر المخططات التي يُعتمد عليها في الدول العربية هي مخططات لمنظمة الصحة العالمية و مخططات لمركز مراقبة الأمراض الأمريكي و يوجد هناك فرق بسيط بينهما لا يذكر.

فعادة الطفل الذي ينمو نمو طبيعي يكون له منحنى نمو يوازي المخططات الطبيعية , أما في حالة وجود اضطراب في النمو فيلاحظ وجود انحراف  في مخطط الطفل عن المنحنيات الطبيعية للأطفال .

دور الوالدين في تأمين نمو طفلك الجيد:
– التأكد من حصول الطفلك على أحتياجته الطبيعية من النمو و قسط الراحة , فيُعد النوم ضرورياً للنمو السليم .

– التأكد من حصول الطفل على تغذية متوازنة , و هذا له دور مهم في النمو وذلك من خلال تأمين المستلزمات الغذائية .
– التأكد من قيام الطفل أو الأبن بالنشاط الرياضي بشكل منتظم وذلك لتجنب البدانة وحدوث ضعف في العظم ومن أفضل الرياضات هي ( السباحة , الجري وركوب الدراجة ) .
– عدم  مقارنة طفلك بأحد من الأطفال , يكفي التأكد  من أن الطفل لديه مخطط نمو طبيعي عند طبيبه الخاص .
– القيام بزيارة الطبيب بشكل دوري ومنتظم حتى دون وجود مرض وذلك لمراقبة نمو طفلك وملاحظه سير منحنى النمو.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *