الوزن الطبيعي للاطفال في جميع الاعمار

2

قد يظهرللكثير من الأمهات على أن أطفالهم أنهم يعانون من النحافة , و دائماً ما تفكر الأمهات في كيفية زيادة وزن أطفالهم وكيفية جعل أطفالهم يبدون في صحة جيدة و ممتلئين البنية , و هذا يجعل الأم تشعر بالرضا عن طفلها , و غالباً ما تتوافق رغبة الأم في زيادة وزن طفلها في شكوى أن طفلها لا يأكل وذلك خصوصاً في السنة الأولى و الثانية من سن طفلها .

الوزن الطفل الطبيعي لكل السن :
أولاً لابد من أن تدركي وزن طفلك الطبيعي قبل أن الحكم على طفلك بأنه هزيل , كما أن وزن طفلك الطبيعي  يتأثر بوزنه عند الولادة وأيضاً حالة الأم خلال  فترة الحمل وطريقة تغذية الطفل ..

وإليكي وزن الطفل الطبيعي حسب منظمة الصحة العالمية لأطفال منطقة الشرق الأوسط هو التالي:
– يكون وزن الطفل الطبيعي المثالي حين الولادة هو : 3 كيلو جرام ونصف , و ما بين ( 2.5 : 4.5 ) كيلو جرام فذلك يُعتبر وزناً طبيعياً .

– يكون وزن الطفل الطبيعي المثالي بسن الستة شهورهو ثمانية كيلو جرام , و ما بين ( 6,5 : 10 ) كيلو جرام  فذلك يُعتبر وزناً طبيعياً .
– يكون وزن الطفل الطبيعي المثالي بسن السنة هو عشرة كيلو جرام , و ما بين(  8 : 12 ) كيلو جرام فذلك يُعتبر وزناً طبيعياً .
– يكون وزن الطفل الطبيعي المثالي بسن السنتين (24 شهراً) هو 12,3 كيلو جرام , و ما بين( 10 : 14,5)  كيلو جرام فذلك يُعتبر وزناً طبيعياً .
– يكون وزن الطفل الطبيعي المثالي بسن ثلاث سنوات هو 14 كيلو جرام , و ما بين ( 12 : 17 ) كيلو جرام فذلك يُعتبر وزناً طبيعياً .

 

وزن الطفل الغير طبيعي : يُعد وزن الطفل غير طبيعي أو ناقص عندما يكون أٌقل من الحد الأدنى  لسن هذا الطفل , و فيُعد وزن الطفل غير طبيعي ووزن زائد إذا كان أعلى من الحد الأقصى لسن هذا الطفل , فلا يصح أعتبارية أن وزن الطفل غير طبيعي عن طريق المقارنة مع أخواته عندما كانوا في نفس سنه أو بمقارنته مع طفل آخر من نفس السن .

أذا كان طفلك يعاني من نقص الوزن يمكنك تتبع الآتي : العنصر الأساسي في زيادة وزن طفلك عن طريق زيادة كمية السعرات الحرارية في طعام طفلك ويمكنك تتبع  النصائح الآتية لكى تساعدك في زيادة وزن طفلك :

– يرجى العلم أن معدة طفلك صغيرة , و يترتب على ذلك يجب أن يتناول وجبات متعددة متقاربة .
– تشجيع طفلك لكى يتناول وجبات صغيرة متعددة كل 2 أو 3 ساعات تقريباً .
– السماح لطفلك بتناول الوجبة السريعة او ما يسمى بالسناك و ذلك بعد أنتهائه من الوجبة الرئيسية في منزله .
– تقديم لطفلك الطعام في أدوات مبهجة ذات ألوان مخصصة للأطفال تضاهي اهتمامته على سبيل المثال وليس الحصر (الشخصية الكرتونية المفضلة له)
– يجب أن تتأكدى من  تناول طفلك أحتياجته اليومية الطبيعية من السعرات الحرارية  فيحتاج الطفل لحوالي مائة سُعر وذلك لكل كيلو جرام من وزنه يومياً  .
– فتح الشهية لطفلك للطعام .
– يجب أن تشجعي طفلك على الرياضة التي  بدورها تزيد من كتلة العضلات مثل : التسلق , السباحة , البيسبول , الكريكيت , رفع الأثقال وأيضاً المشي السريع .
– يجب التأكد من عدم وجود أي مرض قد يسبب نقصان في شهية الطفل وعدم زيادة الوزن  كا فقر الدم , و أمراض الأسنان , الحساسية من بعض الأطعمة , سوء الهضم, مشاكل بالكلى و الكبد.
– محاولة تسجيل كل ما يتناوله طفلك كل يوم و ذلك لمدة أسبوع  وذلك لتقوم بمناقشتها مع طبيب الأطفال او طبيب التغذية .
– أحتواء طعام الطفل على كمية كافية من البروتين , وأيضاً نوع  من الدسم .
– يحتاج طفلك حوالي 13 : 52 جرام  من البروتينات كل يوم و من  مصادرها اللحم البقري , بذور الشوفان , العدس الأصفر و كذلك الفول السوداني .
– يعطي زيت الزيتون المزيد من السعرات لطفلك عند أضافته للطعام علاوة على ما سبق ذكره .

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *