كيف تعلمين طفلك لباقة الكلام

3

يعتبرالكلام موهبة تُكتسب ذاتياً  , فالنصائح القادمة هي للأطفال الطبيعيين بشكل خاص ,  وستفيد الأطفال الذين لديهم مشاكل بشكل أقل “الذين يعانون من نقص في السمع أو مشاكل عصبية أو الجهاز العصبى ” لأن هؤلاء الأطفال يحتاجون إلى وسائل معينة و خاصة ويحتاجون لمساعدة أخصائي في النطق بالإضافة لهذه للنصائح التالية :

يجب تذكر هذه الحقائق عند تدريب الطفل على الكلام :
– بدأ الطفل تعلم الكلام بشكل مبكر وذلك قبل وقت كبير من بداية نطقه للكلمات والجُمل .

– يجب عليك أن تحسن الاستماع لطفلك , لأن كلما احسنت ذلك وكلما تحدثت معه زادت أحساسه بالقرب  لك و زادت أيضاً قدرته على إتقان اللغة مبكراً .
– عدم القلق إذا لم تفهم ما يقوله لك الطفل في بداية تعلم الطفل الكلام و لكن دائما أظهر
أهتمامك لما يقوله و بما يفعله وقم بالتفاعل معه .

– قم بالأهتمام بالطفل و بادله المشاعر و الأحاسيس لأن الطفل بتفاعل بشكلٍ أكثر مع هؤلاء الذين يهتمون به .
– كن على دراية بأن الطفل هو الذي لا يسمع لا يتكلم .
– تيقن بأن الطفل الذي يسمع و لكنه لا يجد من يحدثه لن يتحدث بطلاقة أبداً .
– بعمر السنة يتحدث الطفل حوالي ثلاث كلمات مُفردة .

 

 أما في نهاية السنة الثانية من عمر الطفل يجب أن ينطق الطفل جملة تتكون من أثنين إلى ثلاث كلمات ويقوم بإعادة ترديد للكلمات التي يستمع إليها ويقوم بإتباع التعليمات التي يستمع إليها .

أما في نهاية السنة الثالثة من عمر الطفل يجب أن يكون الطفل لديه القدرة على إتباع ما استمع إليه من تعليمات مكونة من مرحلتين أو3 مراحل و أيضاُ أن يكون لديه القدرة على التمييز بين كل الأشياء و الصور الموجودة حول الطفل , وأيضاُ يجب أن يفهم معظم ما يقال له و يتكلم بطريقة يفهمها أشخاص من ليسو من العائلة .

أما في نهاية السنة الرابعة من عمر الطفل تلك تكون بداية الطفل في كثرة الأسئلة وخصوصا توجيه سؤال : لماذا ؟  , وأيضاً يجب أن يفهم معاني كثيرة في الموضوع الواحد , و يبدأ في تعلم قوانين اللغة , و يتحدث بطلاقة و لكنه قد يخطأ في الألفاظ كثيراً و هذا أمر طبيعي .

أما في السنة الخامسة من عمر الطفل يجب أن يكون الطفل لديه القدرة على أن يحكى قصةً ما , و يستخدم خمسة كلمات مختلفين أو أكثر في جملة واحدة .

ما يجب عليك فعله لكى تساهم في تعليم الطفل الكلام :

إليك نصائح مهمة و مفيدة لكى تساعدك في كيفية تدريب الطفل على الكلام :

أولاً : عدم تجاهل بكاء الطفل الرضيع وقم بالإ استجابة له , يجب أن تعلم أن الطفل يعبر عن نفسه أولاً بالبكاء وخصوصاً في أول سنة من عمر الطفل , و عندما تستجيب لطفلك وهو يبكي حين ذلك سيدرك أن هناك من يهتم به و يتبادل معه الأحاسيس و أيضا سيتبادل معه الكلام قريباً.

ثانياً : يجب أن تقوم بمناقشات مع الطفل الذى بعمر صغيرة و  حتى الطفل الرضيع الذي يناغي وقم بتبادل الأدوار معه في الحديث , فبعد أن يناغي الطفل قم بالنظر إليه و انتظر , وقم بتكرار هذه  المناغاة التي يفعلها هو و هكذا.. و أفعل ذلك أيضاُ للطفل الأكبر الذي ينطق بعض الأحرف والكلمات .

ثالثا : يجب أن تعلم أن مع تقدم الطفل بالعمر وذلك مع اقتراب السنة الأولى من عمر الطفل  تكلم معه بلغة البالغين و كأنك تتكلم مع شخصاً كبيراً , و بهذا يتكون لدى الطفل مخزوناً من اللغة قبل أن يبدأ في النطق لما حفظه من كلام الذي سمعه منك مسبقاً , و بذلك ستلاحظ أن الطفل يفهم ويدرك ما يطلب منه من أفعال وذلك قبل أن يستطيع تحدث ما طلبته منه هذا سيساعد طفلك في أن ينمو في جوٍ مليء بالنقاشات و اللغة  الصحيحة , مما يجعله يتكلم بشكلٍ طبيعي وبطلاقة فيما بعد , و لا داعي أيضاً  إلى تعديل الأخطاء اللغوية للطفل الذى بعمر صغيرة  في بداية الكلام و يكفي أن تتكلم بشكلٍ صحيح معه و أمامه.

رابعاً : يجب ان تمدح ما يفعله  الطفل أمامك وقم بتشجيعه دائماً .

خامساً : لتنمية خيال الطفل يجب أن تقوم بقراءة قصص الأطفال و الكتب لطفلك حتى من االشهور الأولى من عمر الطفل و خاصة الكتب التي تحتوي  على صور ملونة وجذابة .

سادساً : لا تترك طفلك يقوم بمشاهدة التلفاز أذا كان أقل من سنتين ولا يزيد عن الساعة أو الأثنين  فقط لا غير أذا كان لديه سنتين من العمر .

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *