الفرق بين الولادة الطبيعية والقيصرية

4

منذ اللحظة الاولى التي تكتشف فيها المراءة انها حامل تجد العديد من الاسئلة التي تدور في ذهنها حول نوع الولادة فهل سوف انجب عن طريق الولادة القيصرية ام عن طريق الولادة الطبيعية و لكن كيف لها ان تختار بدون ان تجمع اولا معلومات عن النوعين و من هنا جاءت فكرة هذا المقال فسوف يكون مرجع لكي سيدتي و في نهايتة بالتاكيد سوف تجدي ذهنك تخير القرار المناسب لكي ، فهذا المقال سوف يكون شامل على اجابات جميع التساؤلات الخاصة بالولادة القيصرية والطبيعية .. و لكن علينا اولا ان نذكر ان ليس الجميع لديهم الاختيار فهناك حالات يقرر فيها الطبيب المتابع لها انه لا يوجد خيار غير الولادة القيصرية و لكن هناك حالات اخرى يكون بيديها الاختيار بين الولادة القيصرية و الطبيعية ..

اولا : الولادة الطبيعية
من اكثر الطرق الأمنة للولادة او الطريقة البدائية التي كانوا قديما لا يعرفون غيرها هي الولادة الطبيعية و هي ايضا الطريقة المفضلة لدى الكثير من النساء لانها تتم بدون جراحة فالجراحة الوحيدة التي تتم بها هو القيام بشق فتحة المهبل من اجل توسيعها حتى يتمكن الجنين من الخروج و لكن ليس معنى ذلك انها لا تخلوا من السلبيات و لكن هذه السلبيات تعتبر نسبية اي تختلف من شخص الى الاخر .

سلبيات الولادة الطبيعية .. تكمن سلبيات الولادة الطبيعية في سلبيات نسبية بمعنى انها تختلف من سيدة الى اخرى و لكن في النهاية لا ينتج عنها اي مخاطر ، من سلبياتها هو انها ينتج عنها ضعف في عضلات المهبل و حدوث ترهلات به ، و هذه الترهلات تزعج الكثير من السيدات و كذلك ازواجهم اثناء العلاقة الحميمة و لذلك فإن معظم السيدات يرفضون تماما الولادة الطبيعية و يلجئون الى الولادة القيصرية ، و لكن في الحقيقة هذه المشكلة مؤقتة فبعد مرور وقت على عملية الولادة تعود العضلات الى طبيعتها و تنتهي الترهلات و ايضا هناك حلول لتخلص من هذه الترهلات نهائيا و في وقت قصير  كمثل القيام بتمرينات كيجل بعد الولادة الطبيعية .

 

ثانيا : الولادة القيصرية
الولادة القيصرية هي تعتبر الطريقة الثانية للوضع احيانا تكون باختيار الطبيب و ذلك في حالات معينة سوف نقوم بذكرها الان و في احيان اخرى تكون باختيار المراءة نفسها و لكن متى يلجاء اليها الطبيب و ماهي سلبياتها و ايجابيتها .

متى يلجأ الطبيب الى اتخاذ قرار الولادة القيصرية .. هناك حالات لا يوجد بها اختيار فيكون الطبيب مضطر الى الولادة القيصرية و هذه الحالات هي ..
* عندما يكتشف من خلال السونار ان حجم رأس الجنين كبيرة تبعا لمقايس معينة خاصة بالاطباء .
*  عندما تكون الام حامل في توائم في الغالب تكون الحالة صعبة جدا فيلجأ الطبيب الى الولادة القيصرية .
* عند اقتراب موعد الولادة و يتم عمل السونار و يكتشف الطبيب ان وضعية  الجنين خاطئة  و من الصعب خروجه بشكل طبيعي عن طريق الولادة الطبيعية .

* احيانا تكون بعض السيدات الحوامل مصابين بفيروس او عدوى في المهبل فهنا تكون الولادة الطبيعية امر خطير جدا لان الجنين معرض الى انتقال هذه العدوى او الفيروس اليه فهنا يلجأ الطبيب على الفور الى الولادة القيصرية من اجل حماية الجنين و سلامتة .

* عندما يتم فحص المراءة الحامل قبل الولادة و يجد الطبيب ان وضعية المشيمة ساقطة فهنا سوف يكون هناك خطر على الجنين عند الولادة الطبيعية .

* اخيرا عندما تكون الأم مريضة باحدى الامراض المجهدة و الخطيرة كمثل مرض القلب ، او عندما يحدث انفصال في المشيمة بشكل مفاجئ او عقد الحبل السري كل هذه الحالات تكون الولادة القيصرية هي الحل الأمن لكل من الأم و الجنين .

أهم سلبيات و مخاطر الولادة القيصرية .. بالرغم من ان الولادة القيصرية تعتبر الحل المثالي في جميع الحالات و الاوضاع السابقة كما انها لها العديد من المميزات الا ان هناك مخاطر تحيط بالولادة القيصرية و برغم من ذلك الا انه بإمكانك تجنب كل هذه المخاطر عن طريق فقط اختيار الطبيب المناسب و يكون ماهر  و متمكن ، إما عن تفاصيل هذه المخاطر فهي تكمن فيما يالي ..

* اذا لم يقوم الطبيب المتابع باختيار الوقت الصحيح  للولادة القيصرية سوف تكون الام حقا في خطر هي و الجنين حيث انها سوف تكون معرضة لإضطرابات في التنفس أما جنينها ربما يخرج الى هذه الحياة بدون اكتمال الرئة و هذا من الممكن أن يؤدي الى الوفاة في الحال .

* يجب على الام ان تتخير الطبيب المناسب و كذلك المكان المناسب التي سوف تلد به و ذلك لانها تعرض حياتها و حياة جنينها الى الخطر اذا تم استخدام ادوات جراحية لم يتم تعقيمها او ملوثة .

* تكمن الخطورة الحقيقية  ل الولادة القيصرية في عملية التخدير حيث انها مؤلمة جدا و تسبب صداع و الم شديد عندما تتحرك الام و هذا يستمر لفترة بعد الولادة ، و يجب ايضا اختيار الطبيب المناسب و الماهر جدا لان عملية التخدير من الممكن ان تهدر حياة الأم .

* من اكثر المخاطر التي تحيط بالولادة القيصرية هو  إن جرح الولادة القيصرية ينتج عنه احيانا التهابات مزمنة اذا لم يتم العناية به و تنظيفه جيدا و بشكل دائم .

اخيرا .. اذا اقترب موعد ولادتك او اذا كنتِ حامل يمكنك اتخاذ القرار بعد ان تم سرد جميع اغلبية المعلومات الخاصة بالولادة القيصرية و الطبيعية ، و ايضا يمكنك مشاركة تجربتك في الولادة من خلال التعليقات لكي يستفيد جميع النساء الحوامل المصابين بحالة من التوتر و القلق و لكي يطمئن قلبهم .

شاهد أيضاً

4

اسباب سرعة التنفس

قد يكون من الطبيعي أن تشعر بتسارع أنفاسك بعد القيام بعمل مجهود كبير ، أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *