ما هي الاسباب التي تجعل نمو الجنين لم يكتمل

10

من نعم الله علينا هى القدرة على الأنجاب والرزق بأطفال لأنهم زينة الحياة الدنيا , ومرحلة الحمل لست مرحلة سهلة على الأطلاق فينتج عنه الكثير من التغيرات الجسمانية و النفسية , فيجب على الحامل متابعة هذه التغيرات بشكل مستمر فدائماً ما يحتاج الحمل لمتابعته والكشف عن وضع الجنين , فأحياناً ما يكتشف وجود ضعف في نمو الجنين وأكتشاف من خلال المتابعة عدم نمو الجنين بشكل صحي وسليم في الأشهرالأولى من نموه ويكشف عن ذلك عن طريق جهاز السونار , فهذه المشاكل قد تشعر الأم ببعض من القلق والخوف على ما في رحمها ورهبتها من أن تفقد طفلها فلذلك  يجب معرفة أسباب حدوث عدم أكتمال الجنين أو ضعف نموه.

إليكي أسباب ضعف الجنين :
– عدم التزام الأم بالتغذية السليمة والصحيحة وعدم المواظبة والأستمرارية في  تناول جميع مشتقات الحليب وتناول الحليب بصورة يومية والحرص على تناول الجبن والزبد والزبادي الذين يعتبروا أنهم من أهم الأشياء ضرورة ومن أساسيات تغذية الجنين بشكل صحي وسليم .

– من أهم أسباب ضعف الجنين وعدم أكتماله أن الأم الحامل مدخنة أو تشرب الكحول فتلك الأفعال تقوم بدورها في تدمير نمو الجنين وصحته ويتسبب للجنين في حدوث عيوب خلقية له إن لم يتعرض للإجهاض.

 

– معاناة الأم من فقر شديد في الدم ويكشف عن ذلك بتحليل الدم فيكون هناك انخفاض في نسبة الدم لدى الحامل ، فمن المؤكد أن غذاء الجنين يعتمد على دم الأم فإذا كانت صحتها سئية فهو يعاني من نفس الشيئ.

–  معاناة الأم من  أمراض مزمنة مثل ضغط الدم أو أمراض القلب.
– أيضا من أهم أسباب ضعف الجنين وتأثره عند إصابة الأم بالفيروسات أو البكتيريا اثناء فترة الحمل  فيؤثر ذلك كثيرا على صحة الجنين.
– تعرض الأم للضغط النفسي والتوترالعصبي والمشاكل التي تؤثرعلى نفسيتها ، إذا واجهت الحامل لأي ضغوط من أي نوع فهذا يتسبب في حدوث ضعف للجنين.
– أكتشاف وجود مشكلات في المشيمة التي هى مصدر غذاء الجنين ويعتمد عليها أعتماد كلي فوجود صعوبات بها تؤدي إلى عدم تكون الجنين بشكل صحيح.

كيفية الوقاية من حدوث ضعف الجنين : الأسباب التي سبق وسردناها قد تحدث عدم أكتمال الجنين وضعف للجنين وسنسرد كيفية الوقاية وتفادي كل هذه الصعوبات لينمو الجنين بشكل سليم وصحي طوال فترة الحمل طوال التسعة أشهر وعند وصوله للدنيا نجد أنه لا يعاني من أي مشاكل أو صعوبات وجميع قياساته مناسبة على القياس الطبيعي للجنين من وزن وقياس محيط الرأس إلخ .

– يجب عليكي المحافظة على صحة جسدك  والمواظبة على تناول الطعام المفيد الذي يعود بالنفع عليكي وتجنب تناول الأطعمة الغيرصحية من خارج المنزل ولا تعرفين مصدرها
– يجب أستشارة الطبيب والكشف المستمرعلى صحة الجنين والأطمئنان عليه عن طريق السونار من وقت إلى آخر.
– المداومة على القراءة بكثرة وجلب كتب عن كل ما يخص صحة الحامل وكيفية العناية بالجنين, فذلك سيساعدك كثيرا في كيفية المعاملة مع حملك.
– يجب تناول الأدوية المفيدة لنمو الجنين مثل: حبوب الحديد للدم ، الحبوب التي تحتوي على حمض الفوليك فستجدي هذه العناصر في العدس والخضروات الطازجة.
– لا تتعرضين لضغوطات نفسية فدائما اتسمي بهدوء النفسية لكى تحافظين على صحة الجنين ولا تتعرضين لفقدانه.
– المواظبة والحرص على تناول المياه بكثرة.
– الحذرمن الحركة المتهورة والسريعة وحمل ما هو ثقيل حتى لا تتعرضين لإجهاض جنينك.
– الحذر من التعرض للأشعة الضارة التي قد تكون سبب في حدوث تشوهات لجنينك.
– المواظبة على النوم مبكرا ليلا فذلك مفيد للجنين.
–  بالتأكيد البعد عن التدخين وأستنشاقه أيضا والبعد عن تناول الكحوليات.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *